| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جاسم المطير

 

 

 

الثلاثاء 27/11/ 2007



مسامير جاسم المطير 1408

السياسة ضيم وقهر .. الفن الغنائي ضيم وقهر ..!!

جاسم المطير

حرصتُ اليوم على نقل قرائي إلى ميدان غير السياسة وما يتبعها من مفخخات واغتيالات وقلت لنفسي تعالوا معي أيها القراء لنذهب بعيدا عن مشاكل العراق وفلسطين ولبنان ولندخل إلى المغرب العربي حيث الفرفشة ، والى فنانات المغرب العربي بالذات حيث العرعشة ، لكن يبدو أن القهر العربي والضيم العربي قد تمركز في المشرق العربي والمغرب العربي وربما في شماله وجنوبه أيضا ..!
وجدتُ المطربة الجزائرية ( فلــّة) تشكو ،
وجدتها تهاجم الفضائيات العربية ،
وجدتها تتهم الاخرين بالتآمر عليها
يا ترى .. هل صارت بيولوجيا الفنون العربية تنتمي إلى ذات الأمراض النفسانية التي تكمن في أعماق وادوار السياسيين العرب حيث القيم معدومة والأفكار بلا مفكر ..!!
لقد اتهمت المطربة الجزائرية ( فلـــّة ) الفضائيات بأنها أكثر مسهلي الدعارة، معربة عن أسفها " لأن ذلك يفسد عقول الشباب " وانتقدت بشدة المغنيات الجديدات اللاتي يعتمدن على الإغراء، موجهة عتابها في هذا الصدد إلى من يشغل هؤلاء الفتيات كمشروع استثماري، وغياب الرقابة التي وصفتها بأنها " مسؤولية الكل ".
وعلى الرغم من أقوالها تلك، نفت فلة - في حوار مع إحدى الصحف الخليجية الصادرة ذات يوم من الأيام الماضية - نيتها ارتداء الحجاب، وقالت إن خبر ارتدائها له " غير صحيح ".
كانت الفنانة فلة، واسمها الحقيقي " فلة عبابسة " قد دخلت السجن من قبل بتهمة الدعارة إثر مداهمة شرطة الآداب لبيتها في القاهرة، لكنها وصفت ذلك حينها بأنه كان من تدبير منافستها لطيفة الجزائرية التي اتهمتها فلة وقتها بأنها " استعملت علاقتها ونفوذها في القاهرة لتوريطها بسبب خوفها من المنافسة معها ".
حمدت المطربة الجزائرية الله على مسيرتها الفنية - في حوارها مع الصحيفة الخليجية - وقالت " برغم عتبي على الزمن، يكفيني فرح الجمهور بي، وبما أقدمه له " واعتبرت أن ثمة ظروفا تضافرت لتفشل مسيرتها الفنية، على الرغم من سعيها لتقديم فن نظيف وراق، موضحة أن مشكلتها الوحيدة أنها لم تكن تهتم بإدارة أعمالها، وأنها اليوم "قررت تغيير الواقع".
أكدت أنه لا مانع لديها من منح لحن لأي فنان يرغب في التعاون معها، وأن لديها أغنية جاهزة لنوال، وإن لم تغنها هذا العام فستغنيها هي، مشيرة إلى أن هناك فنانين كثيرين في الجزائر يغنون من ألحانها، وأنها تفرح بذلك.
حول وجودها التلفزيوني قالت : أنا مغيبة كليا عن التلفزيون، والإعلانات تشهد على ذلك، وكأني دخيلة، ولست من فنانيهم، منذ سنة ونصف السنة ركنوني في زاوية معزولة، وأنا في عز عطائي..!!
بالنسبة لاستقرارها في بيروت، قالت " بغض النظر عن الأوضاع السياسية المتوترة، أشعر بأن بيروت مركز مهم لصناعة الفنان، لأنها تؤمن كل ما يحتاجه كي ينجح، من ناحية الإعلام والملحنين والشعراء ".
يا قرائي الأعزاء : بعد عودتي السريعة من المغرب العربي أيقنت ُ أن غالبية الفنانين العرب - حفظهم الله ورعاهم – هم في كل مكان من هذا الزمان يوظفون النزاع والصراع من اجل بقاء حياتهم في كل البقاع بلا تنويع وبلا تجديد لان " الشيطان " يقف في الدرجات العليا من هرم حياتهم ، فأيقنت ُ بصواب ِ قول ٍ قاله شارل بودلير :
من أعظم فنون " الشيطان " إيهام الناس أنه غير موجود... !

**************
• قيطان الكلام :
• تعلم الكثير من الناس في هذا الزمان ان يصنعوا شياطين بأيديهم ليخربوا السياسة والفنون والثقافة والفلسفة وحتى التاريخ ..!!
*************

بصرة لاهاي في 20 – 11 – 2007
 


 

Counters

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس