| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

جمال الهنداوي

 

 

الثلاثاء 1/2/ 2011

     

تغيير على وقع الاقدام الثائرة..

جمال الهنداوي 

عناصر ومعطيات كثيرة ومتوالية بدأت تتموضع وتأخذ مكانها في مكامن المعادلات التي تحكم مسارات التصعيد او الازمة او الانفراج في المشهد الذي يتحكم في صورة وواقع وتطورات الحراك الشعبي والسياسي المشتبك والمتصاعد في مصر الان..

عناصر معتم عليها بعناية وتتحرك تحت ضباب الاحداث .. ولكنه من الممكن ان نلاحظ في حيثياتها عمليات تداول وانسلال ممنهج ومتزامن لمفاتيح معينة تتناقل وتنسل من تحت المعاطف ومن جيب الى جيب بلا صخب او ضجيج .. وموشية بجهود قد لا تستسيغ وتتحاشى الوقوع تحت بقعة الضوء الذي من الممكن ان تكون مؤذية في الوضع الشائك والحساس الذي تعيشه المنطقة الان .. وتتحرك بصمت ومثابرة وعناد لتأمين انتقال كامل وصريح للسلطة .. وخارج قنوات الحكم التقليدية.. يهدف لضمان خروج سلس لرأس النظام الذي أزداد ثقل وجوده على الاحداث من جهة وخفة تأثيره على مغلقات مفاعيلها..

فالاشارات المتكررة من قبل القوات المسلحة المصرية والممثلة ببيانات الجيش المقرة بمشروعية مطالب الجماهير .. رغم ان هذه المطالبات لا تتجاوز عن الاطاحة بكامل النظام .. واعلانه الواضح بأنه لن يتدخل لقمع المسيرات الحاشدة التي ستخرج لتخليق الظروف لتحقيق هذا الهدف بالذات .. ومع تجاهل التحدي الواضح والمنقول فضائيا لحظر التجوال المعلن وبما يقرب المسخرة للاعلام المصري الرسمي المنافق .. قد توحي بأن الجيش قد يستخدم ورقة الرفض الشعبي لتحقيق نوع من الاقناع -
الاقرب الى الاجبار- لرأس النظام على تسليم السلطة بصورة سلمية منضبطة تدفع باتجاه اطلاق عملية انتقالية قد تؤدي الى تكوين مجلس شعب حقيقي وحكومة منتخبة تتولى مسؤولية ادارة البلاد وتفعيل النقاش الوطني الهادف الى تصحيح مسار العملية الديمقراطية الشوهاء في مصر..

نظرة سريعة على التخبط المدوي الفضائحي الذي يتعاطى به النظام الحاكم في مصر مع عملية تنظيم الاحتجاجات الشعبية .. وتخلفها الكبير .. وبخطوات شديدة الاتساع .. ولهاثها المتعثر خلف الاحداث .. ومقارنتها مع تعاظم القدرة الشعبية على تحريك الحشود .. بنظام والتزام وانضباط اذهل العالم .. وبرعاية وتأمين وحماية ضمنية من قبل الجيش المصري البطل .. قد تكون معطيات اضافية ترجح هذه القراءة ..

كما لا يمكن اغفال ان الرسائل الاعلامية التي صدرت - وان كانت على حياء - من قبل بعض اقطاب المعارضة تجاه اسماء وعناوين محددة تصدرت مشهد القرار الرسمي الحالي .. و تتحصل على دعم حقيقي ومعلن ورضا من قبل الغرب .. والتحفظ الكبير المنضبط للتصريحات التي قد تمس الالتزامات الدولية التي تعهدت والتزمت بها الحكومة المصرية .. قد تشي بوجود مسار خاص مرغوب به - ان لم يكن برعاية - الاسرة الدولية .. ويمكن ان يتم من خلاله تمرير المرحلة الانتقالية باقصى قدر ممكن من السلامة..

مثل هذه النظرة يمكن ان تعززها وجود حالة من التفلت التدريجي الواضح لمفاتيح الازمة من قبل الدائرة شديدة الالتصاق برأس النظام .. والمعبر عنها من خلال الارتباك الواضح في الاداء الرسمي المصري .. يقابلها ثبات عال في موقف الجيش قد يدل على الحرص على ابقاء مفاتيح حقائب الرئيس الشخصية في متناول يده لاستخدامها كعامل اغراء ودفع نحو في حالة اختيار بحبوحة تقاعدية مريحة على احد الشواطئ المشمسة مدعومة بضمانات قضائية معينة قد تحميه .. وآله وذويه .. وبطانته التي تؤويه .. وكنوزه خزائنه التي تنوء مفاتيحها بالعصبة اولي القوة من اي ملاحقة قانونية قد تعكر مزاجه مستقبلا .. او من خلال حسم الامر من خلال انقلاب عسكري واضح وصريح .. مبارك شعبيا ومثبت فعليا على الارض منذ الآن .. ولا يحتاج الا الى فسح المجال لاعتصام محاصر مطوق مشل للقصر الرئاسي والتعاطي معه كاستفتاء شعبي مسقط للشرعية عن النظام..

مؤشرات ودلائل تحتمل الخطأ والصواب في ظل كل هذا التسارع المسرف للاحداث .. ولكن تبقى كل هذه العلامات ليس اكثر من صدىً لواقع وعصر جديد فرضته بقوة الحق والانتماء الاصيل الى قضايا الامة وثوابتها ,اقدام الجماهير المصرية الشريفة التي تسير على وقع وخطى حاضرها ومستقبل ابنائها .. وهي التي ستكتب تاريخ مصر والمنطقة وستنشر ارادة الحرية والديمقراطية والتعددية واحترام حقوق الانسان في بلادنا التي طال انتظارها لرحمة السماء..

 

free web counter