| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

جمال الهاشمي

Karmza2003@yahoo.com

 

 

 

 

الأربعاء 10/8/ 2005

 

 

 

دستور العراق : حداثوي بنيوي تفكيكي غنوصي غرائبي

 

 

جمال الهاشمي

 

دستور العراق الذي سيستقبله ابناء شعبنا العراقي بكل مكوناته القومية والاثنية وبكافة شرائح مجتمعنا العراقي من مفكرين ومثقفين واساتذة اكاديمين وعمال ورجال دين ونساء معلمات ومتعلمات عاملات وفلاحات اكراد وتركمان وايزيدين وشبك والكلدواشوريين والفيليين والعرب العاربة والمستعربة . هولاء سيفاجئون بمواد وفقرات الدستور الذي سنرى فيه العجيب والغريب في اراضي الشيب والطيب وما حدث فيها اثناء الحرب العراقية الايرانية وهم بحاجة الى  :
اولا" : مفكر حداثوي يحل لنا بعض المصطلحات المعقدة والغير مفهومة وواضحة وهذا سيتطلب دعوة بعض الادباء العراقيين من درسوا ظاهرة البنيوية لغرض وضع الحلول لمعاني المدلولات التي تدل عليها بعض فقرات الدستور . واذا عجز اتباع المدرسة الشكلانية وحلقات براغ وكوبنهاكن اللغوية او من درس على ايدي مفكرين مدرسة فرانكفورت من حل الالغاز في مواد الدستور ولا بأس ان يساعدهم بعض من درسوا التفكيكية وبالذات كتابات جاك دريدا وموريس بلانشو . لغرض تفكيك النصوص وكشف المضامين الاجتماعية والطائفية والاقتصادية والعنصرية والسياسية التي تتضمنها اغلب بنود الدستور  .
ثانيا" :الحاجة الى بعض النقاد والدارسين في موضوع مابعد الحداثة لغرض تفسير الكتابات التي غلفت بموضوعة ( الهارمونتيك ) أي التاويل ولخلق ازاحات لغوية تكشف لنا بعض النصوص اللغوية والاسلوبية  .
وهنا نطلب مساعدة بعض من تخرجوا من ا( الكوليج دي فرانس ) وبمساعدة فرنسية لمنحنا الفرصة بأيفاد من درسوا ميشيل فوكو ونعوم جومسكي .
ثالثا" : مفاتحة الجمعية الوطنية لغرض ايفاد بعض طلبة الحوزات العلمية على ان تتم وفق العدالة والمحاصصة حسب المرجعيات لحل بعض المواد ذات الطابع الغنوصي وشرحها مبسطة وخصوصا" بعض غنوصيات الغزالي والرازي ولغرض كشف المستور في المواد الباطنية التي يحتويها دستورنا المبجل .
رابعا": ولغرض فهم ودراسة الظاهرة الغرائبية في دستورنا العراقي . وهذا يحيلنا الى من تخصص بدراسة الظاهرة ( الكافكوية والكاموية ) في خطابها الروائي والفلسفي تجاه الانسان والحياة .
واخيرا": يحتاج شعبنا اضافة الى ماذكر اعلاه الى دعم الدول المانحة لغرض فتح دورات تتبنى تنفيذها منظمات المجتمع المدني والبالغة ( 5800) منظمة ومن كونها الوسيط للوصول الى كافة شرائح مجتمعنا العراقي في الريف والمدينة في المعامل ودوائر الدولة الرسمية وشبه الرسمية . على ان تقطع العطلة الصيفية وتفتح المدارس والمعاهد والجامعات وجعلها منارة شرح لمبادىء دستورنا القادم دستور عراق الالفية الثالثة الذي يجمع بين طياته افكار دريدا ومحسن قرمزة وميشيل فوكو وباسم الحلاق ونوال السعداوي وفطومة ام السمك وفضيلة البقالة ونعيمة الحفافة وسيد لطيف البيسكلجي ونعوم شومسكي وجبار ابو الشربت وجلوب ابو الجبن وملا عبل وهابرماس وجاسم جعاز .