| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. جواد الديوان

 

 

 

الثلاثاء 6/4/ 2010



سلس البول في اطروحة دكتوراة

د. جواد الديوان

قدم الدكتور علاء حسين عبد اطروحته الموسومة "سلس البول عند الاطفال- دراسة مجتمعية تحليلية" لنيل شهادة الدكتوراة من كلية الطب- جامعة البصرة. وتناول الباحث انتشار سلس البول بين اطفال ذي قار ذوي الاعمار 5 – 15 سنة، وهو التعريف العلمي لسلس البول. وحصل على العينة بعد تقسيم الناصرية الى قطاعات ثم اختيار العوائل عشوائيا. ورافقته في جولته كوادر وسطية نسائية من اهالي المنطقة ليتغلب على اشكاليات التعامل مع الجندر في تلك المنطقة.

حاول الباحث جهده لاختيار عينته من مستويات اجتماعية مختلفة (مستوى اجتماعي عالي واخر واطيء) معتمدا على تقييم اولي لدائرة صحة ذي قار. ان تحديد المستوى الاجتماعي الاقتصادي Socioeconomic status يعتمد على الوضع الاقتصادي والدخل الشهري والمستوى التعليمي والثقافي وعدد الافراد في المنزل وغيرها من المتغيرات، ولكل منها طريقة للقياس. وحاول د. علاء عبد من خلال فروقات احصائية معنوية بين المستوى العالي والمنخفض في بعض المتغيرات، حاول تاكيد انطباع دائرة صحة ذي قار! ويعزز بذلك نتائج دراسته حول تاثير الوضع الاجتماعي الاقتصادي على انتشار سلس البول. لقد تعرض العراق الى حروب متعددة واخرها حربا اهلية خلال الفترة الماضية اثر سلبا على ذلك التقسيم الاجتماعي.

كانت نسبة انتشار سلس البول بين اطفال ذي قار (24.7%) عالية مقارنة بدول الجوار (الاردن وتركيا والسعودية وسوريا والكويت وايران)، ناهيك عن نسب انتشارها في الدول المتقدمة. وربما تعكس هذه النسبة العالية تاثير الحروب على العوائل. وعينته عانت من حرب 2003 والحرب الاهلية وكذلك من انتشار العنف. واسباب سلس البول في مجملها نفسي، وخاصة ان كان سلس البول ثانويا اي يحصل بعد ان يسيطر الطفل على مثانته، ومثالها ما يحصل للطفل البكر عند ولادة الطفل الثاني. وسلس البول الابتدائي اي دون ان يمر الطفل بمرحلة سيطرة على مثانته يعكس امراضا عضوية او اشكاليات نمو الشخصية. ويتاثر تطور الشخصية سلبا بانتشار العنف والتعرض للحروب والحرب الاهلية.

حاول د. علاء عبد دراسة تطور الطفل (النمو النفسي) على انتشار سلس البول، فكانت استمارة الاستبانة تستطلع انطباع العائلة عن طفلها، انعزاليا ام اجتماعيا. وهذا مقياس بدائي اقترحه بعض اختصاصي علم النفس Psychologists في جامعة البصرة. وحبذا لو استشار اطباء النفس Psychiatrists حول الامر وكذلك تقييم الشخصية. وفي العراق لا يتكامل علم النفس مع الطب النفسي، اما في الدول المتقدمة تتكامل بحوث علماء النفس مع اطباء النفس ويشاركهم بذلك اطباء الاوبئة Epidemiologists. ومسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق حرمتنا من هذا التكامل، وتؤثر تلك الاشكاليات الى الان

 http://www.iraqoftomorrow.org/civil_studies/74696.html

لمستوى تعليم الاب والام علاقة مهمة على انتشار سلس البول، وتدني المستوى التعليمي لهما عامل خطورة للاصابة بسلس البول، وربما لتاثير ذلك على تربية الطفل. وقد اثرت سلبا الحروب والحرب الاهلية وانتشار العنف في العراق على هذا العامل (مستوى التعليم) وقللت من شانه كثيرا في مفاصل عديدة. ويتبين ذلك من تاثير المستوى التعليمي للاب والام على الولادة بوزن ناقص Low Birth Weight او الحصول على رعاية الحوامل او على سوء التغذية Malnutrition وغيرها كما ظهر من بعض الدراسات في العراق. ولابد ان يتصدى لهذا الامر اطباء الاوبئة Epidemiologists واطباء النفس وعلماء النفس وعلماء الاجتماع Sociologists وكشف التاثيرات السلبية للحروب وانتشار العنف وغيرها.

ولم يستطع د.علاء عبد (طالب الدكتوراة) الاطلاع على بعض من تلك الدراسات في العراق حيث لا تعتمد مجلات كليات الطب الانترنيت لنشر البحوث او الفهارس كما تفعل المجلات العلمية في العالم المتقدم. ولا تعتمد الدراسات العليا الانترنيت لنشر الاطاريح او ملخصاتها، ولا تنشر البحوث التي يتم تجري واسماء الطلبة وعناوينهم ليتصل بهم من يرغب بذلك. واسباب هذه الظاهرة واضحة ولا تحتاج الى تعليق

 http://www.iraqoftomorrow.org/civil_studies/66246.html

لا زال العمل الروتيني المتوارث عبر عقود ماضية يلعب دورا اساسيا في اسناد المهام العلمية في الكليات ولابد من طرفة: فقد لعب رئيس لجنة علمية لمؤتمر كلية طب دورا رئيسيا في توزيع البحوث على المقيمين Reviewers دون استشارة اعضاء اللجنة الاخرين! بل لم يعترض اعضاء اللجنة على تصرفه الفردي، وكأنها صلاحياته ولا يعتبروا ذلك تجاوزا لهم بل اهانة! ويرسل رئيس اللجنة بحثا عن وبائية مرض ما الى اختصاصات معالجة المرض وشتان بين الاختصاصين. يضاف الى ذلك ان علم الاوبئة لازال يجاهد لاثبات مكانته بين اختصاصات الطب في العراق. وحاول الباحث الاستنجاد بالعميد ليشرح الاخير له بانهم احالوا البحث الى التقييم دون الاطلاع عليه.

لاداء الطالب في المدرسة علاقة مع انتشار سلس البول. ويتاثر اداء الطالب في المدرسة سلبا بالتوتر عند التعرض للحوادث والحروب، بل قد ينخفض الاداء عند الاصابة بعقابيل الكرب النفسي Posttraumatic stress disorder والاخير موضوع ملتهب في العالم المتقدم، ويحاول اطباء الاوبئة والنفس دراسة انتشاره في العراق، ويزداد انتشاره عند التعرض للحروب والعنف الاساءة وكلها انتشرت بشكل واسع في العراق.

استمرت المناقشة من التاسعة صباحا وحتى الواحدة والنصف بعد الظهر، بذل فيها اعضاء لجنة المناقشة (د. نرجس عجيل ود.ميعاد حسن ود. رياض لفتة ود.جواد الديوان ود.جاسم الاسدي) جهدا لتظهر الاطروحة بالشكل المطلوب وفتح مجالات اوسع امام الباحث في مسيرته العلمية. وعقب اعلان النتيجة لعبت العواطف دورا فبكى علاء عبد فرحا، وبكى حزنا على رفيقه الطبيب حيث اغتالته رصاصات الغدر اثناء جمع العينة في احياء ذي قار. رحم الله الدكتور الشهيد والف مبروك للدكتور علاء عبد.


 

free web counter