| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. جواد الديوان

 

 

 

السبت 21/2/ 2009



تحالفات بعد انتخابات مجالس المحافظات

د. جواد الديوان

قدم الصحفي ريدر فيسر قراءة لنتائج الانتخابات وهذه محاولة لقراءة تقديم الصحفي من قبل سياسي عراقي. قانون انتخابات مجالس المحافظات يتحيز لصالح الكتل السياسية الكبيرة ذات الاسماء الرنانة! وربما تم التخطيط ليكون بذلك الشكل. والتصويت لصالح الكيان السياسي الفردي يهدر اصوات الناخبين، بعد ان يتم الحصول على المقعد. وهذا لن يشجع التصويت للكيانات السياسية القردية او الكيانات الصغيرة. ووجد الناخبون ان اغلبية اصواتهم تحولت الى كيانات سياسية لا يرغبون بها. ويوسف الحبوبي في كربلاء يحصل على اغلى مقعد في مجالس المحافظات.

قدمت نتائج الانتخابات طيفا واسعا من الكيانات السياسية في المقدمة منها حزب الدعوة ثم المجلس الاسلامي الاعلى وبعده الصدريين ثم تيار الجعفري ثم حركة الوفاق، وبعدها كيانات سياسية محلية اي خاصة بالمحافظة فقط مثل العدالة والوحدة في البصرة ومثل الطائفة الشيخية، وامل الرافدين في كربلاء.

حصد حزب الدعوة من المقاعد من بغداد الى البصرة ما تجعله يمثل الاغلبية في البصرة وقريبا منها في واسط وبغداد (الجدول المرفق). وكسب المجلس الاسلامي الاعلى من هذه الانتخابات كذلك، ولكنه بالمقارنة مع انتخابات 2005، فان الدعوة وتحالفه (ائتلاف دولة القانون) يمثل الاغلبية في المحافظات ذات الاغلبية الشيعية.
ويشعر اعداد من المرشحين بان الاصوات التي حصلوا عليها ضاعت حيث لم تحقق لهم مقعد، ومثلت تلك الاصوات غير الممثلة للمقاعد 30% في البصرة و60% في بابل.

ستنتخب مجالس المحافظات الجديدة موظفيها خلال اسبوعين، وربما تظهر هناك تحالفات متجانسة. ومنها الاتفاق بين المالكي والصدريين ليمنح حزب الدعوة وتحالفه (ائتلاف دولة القانون) الاغلبية او السيطرة على ميسان وذي قار وواسط وبغداد، ويظهر ذلك من الجدول. واتفاق حزب الدعوة مع المجلس الاسلامي الاعلى يضع الدعوة وتحالفه (ائتلاف دولة القانون) في موقع السيطرة على محافظة القادسية والنجف، ويستوجب هذا التحالف العمل باتجاه معاكس للتشنجات التي حصلت في الاشهر التي سبقت الانتخابات ولاحظها العراقيون جميعا. وربما مثل هذا التحالف رغبة المرجعية (زيارة المالكي للمرجعية فور اعلان النتائج الاولية للانتخابات)، وكذلك سعي الاحزاب المشار اليها لاعادة الحياة للائتلاف العراقي الموحد حين مثل الاغلبية في البرلمان في دورته الحالية وفي بدايته فقط، وقبل انسحاب الصدريون والفضيلة منه.

ويظهر خيار اخر في التحالف بين تيار الجعفري والصدريين حيث يضع المالكي بعد التعاون مع حزب الدعوة في موقع السيطرة على النجف والقادسية.

وستترك التحالفات المشار اليها الحكومات المحلية مفككة في المثنى وبابل (يسيطر عليها سابقا المجلس الاسلامي الاعلى)، وستنظر الى حزب الدعوة والمجلس الاسلامي الاعلى اطراف متنافسة في تحالف!.

وفي كربلاء، يبرز دور الكيانات المحلية (امل الرافدين 9 مقاعد والحبوبي مقعد)، لكن تحالف المالكي مع الصدريين او المجلس الاسلامي الاعلى سيمنحه السيطرة على كربلاء.

خيار التحالف الايدولوجي يظهر مع تحالف الفرص. فهناك فرصة للمالكي ليقدم نفسه مع احزاب معارضة تشاركه ايدولوجيته في خيار المركزية (حكومة مركزية قوية) عن الفيدرالية (حكومة مركزية ضعيفة مقابل حكومات محلية ذات صلاحيات واسعة)، ومن هؤلاء المعارضين الصدريين والفضيلة والوفاق وغيرهم من العلمانيين.

وتناقلت الفضائيات مباحثات بين العلماني علاوي (الوفاق) والمجلس الاسلامي الاعلى! وكذلك الشروط القاسية لحزب الفضيلة لاعادة الحياة للائتلاف العراقي الموحد، وهذه معادلات قد لا تؤثر على التحالفات كونها تحالفات ايدولوجية او فرصة.

استعراض التحالفات الممكنة واحتمالاتها بعد اعلان النتائج النهائية، بعد ضبابيتها بعد اعلان النتائج الاولية او اثناء الاستعداد للانتخابات، والتغيرات الواضحة في التحركات والخطوات، للاشارة الى رفض الاحزاب العلمانية والديمقراطية في التعامل مع خطابها التقليدي ليتلائم مع ظروف جديدة في العراق. لقد ظهرت اجيال لم تتعرف على التاريخ السياسي للعراق بالشكل المطلوب. ولعبت المناهج الدراسية دورا في تقديم تاريخ العراق مشوها ابان اعادة كتابة التاريخ وفق رؤية القائد الضرورة! وتسابق العديد من المؤرخين لتنفيذ رغبة القائد وقتها. ودور نظام التعليم واضح في عزوف الكثير من الشباب عن الاطلاع والمطالعة (سألتني استاذة في كلية الطب باستغراب ان كان هناك من يطلع على الجرائد الان! في وقت تصدر فيه اكثر من مئة جريدة في العراق). ولابد من طرفة فقد انتشرت اشاعة تفيد بان 8 شباط هذا العام عطلة! وهناك من يسأل ما هي 8 شباط ومنهم اطباء ومهندسين واساتذة جامعة ومنهم من تجاوز الاربعين عاما! فتصدر صوت الاهالي (الحزب الوطني الديمقراطي) عددا خاصا لتلك المناسبة 8 شباط الاسود 1963.

جدول يوضح توزيع المقاعد بين الكيانات

المحافظة

عدد المقاعد

المالكي

المجلس

الصدريين

الجعفري

الوفاق مع العلمانيين

الكيانات المحلية

البصرة

35

20

5

2

 

2

2+2+1+1

ميسان

27

8

8

7

4

 

 

ذي قار

31

13

5

7

4

 

2

المثنى

26

5

5

2

3

 

3+2+2+2+2

واسط

28

13

6

3

 

3

3

القادسية

28

11

5

2

3

3

2+2

بابل

30

8

5

3

3

3

3+3+2

النجف

28

7

7

6

2

 

4+2

كربلاء

27

9

4

4

 

 

9+1

بغداد

57

28

3

5

3

5+4

7+1+1



 


 

free web counter