| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إحسان جواد كاظم

 

 

 

 

الأحد 27/5/ 2007

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

جهاز الشتازي الالماني القديم وعولميو الG-8


احسان جواد كاظم

اساليب شتازي. دولة بوليسية . استبداد. بهذه التعابير عبر سياسيون المان عن رأيهم بشأن الانباء المثيرة التي نشرتها وسائل الاعلام عن قيام اجهزة الامن اخذ عينات من رائحة اجسام ناشطين في مناهضة العولمة والذين يتهيئون للتشويش على اجتماع الثمانية الكبار المزمع عقده في هايليكين دام ، من 6 - 8 حزيران القادم.

وسائل اعلامية المانية اعتبرت اخذ العينات اجراءا بوليسيا.

انجيلا ميركيل - قنصل المانيا دافعت في بيان لها عن الوسائل الاحترازية المستخدمة واعلنت من على منبر البندستاك برلمان المقاطعات ) : فقط من يتظاهر سلميا , سيجد لدينا اذنا صاغية).

لكن فولفكانك ثيرزة نائب رئيس البرلمان عبر عن استهجانه لهذا الاجراء قائلا : هذا الاسلوب يذكرني بأساليب جهاز شتازي ( شرطة المانيا الديمقراطية السرية المنحل ) البوليسية.

اما مارياننا بيرثر مفوضة الدولة لشؤون جهاز امن المانيا الديمقراطية السابق فقالت : هذا اجراء مرفوض ! لأن دولة القانون تجمع بشكل سري معلوماتا عن خصوصيات حياة مواطنيها.

بينما قام الادعاء العام الالماني بتوضيح اسباب الاجراءات الوقائية لأجهزة الامن, بعد ان اكد مانشرته الصحافة, واضاف بأن جمع العينات ليست موجهة ضد مناهضي العولمة في هايلكين دام. فالشرطة اخذت خمس عينات فقط لأغراض التحقيق المتعلقة بسلسلة من عمليات حرق ممتلكات في هامبورغ وبرلين.

وكان مجهولون قد قاموا قبل فترة بأحراق سيارة رئيس تحرير صحيفة " بيلد " في هامبورغ, كاني ديكمان. والعينات المأخوذة تخدم اهداف المقارنة مع المستمسكات والآثار المحفوظة من منطقة الحدث.

السلطات الالمانية المستضيفة للقمة لديها ايام معدودة للتهيؤ لاجتماع قادة الدول الصناعية الكبرى في العالم والذي سيستغرق ثلاثة ايام في هايليكين دام في قطاع يبلغ 13 كم مربع محاط بسياج بأرتفاع 2,5 م .

الشرطة اعلنت بأنها ستقوم بتفتيش دقيق على الحدود, وقد تصل اجراءاتها حد اعتقال احترازي لاسبوعين.

ومع ان اللقاء المزمع عقده على ساحل البلطيق في منتجع هايليكين دام هو الخامس من نوعه الذي تنظمه المانيا في اطار الثمانية الكبار,فأنه يمكن ان يدخل التاريخ من باب حجم اجراءات الحماية المتخذة وتكاليفها. فبناء السياج الحديدي وحده يتوقع ان يبتلع 12,5 مليون يورو. وسيسهر على حماية الضيوف من قادة العالم 16 الف رجل امن.

انجيلا ميركيل دافعت في البندستاك عن استخدام اجهزة الامن الوسائل التقليدية وغير التقليدية في حماية الضيوف, واضافت : ففي حالة حصول عمليات عنف, فهؤلاء الذين ينتقدون اليوم اجراءات الحماية , سيكونون الاوائل الذين يحملون الحكومة مسؤولية عدم اتخاذها الاجراءات الكافية لتفادي المشاكل.

ويذكر ان هذا المنتدى السياسي سيعقد تحت شعار " النمو والمسؤولية " وسيناقش المشاركون كيفية " اعطاء وجه انساني للعولمة والتغييرات المناخية ثم ارساء اسس التعاون الاقتصادي المشترك مع افريقيا " .

ان هذا الاجراء الذي قامت به الشرطة الالمانية أثار زوبعة في المانيا اما عندنا فانه كما قال كاتبنا الكبير الفقيد ابو كاطع : تهي بهي. فهو شىْ تافه لايستحق التوقف عنده لأنه فعل يومي .