| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إحسان جواد كاظم

 

 

 

                                                                 الجمعة 26 / 7 / 2013



شيعة عمر على سُنّة علي

إحسان جواد كاظم

آل شباب مصر على أنفسهم الا ان يستعيدوا ثورة يناير من براثن الأخوان المسلمين في وثبة جبارة يوم 30 يونيو/ حزيران الماضي, شاركت فيها كل طبقات وشرائح وتنوعات الشعب المصري.

وكانت سنة من حكم الأخوان, حافلة بالأزمات والأخفاقات ومحاولات أخونة الدولة وفرض قيم بائرة جامدة على المجتمع المصري المتعدد المبدع, كفيلة بتحشيد اوساط واسعة من المصريين ضدهم, بما فيهم الكثير ممن صدّق وعودهم وشعاراتهم وانتخبهم وشريحة اخرى آثرت حينها عدم المشاركة بالانتخابات السابقة, فسهل فوزهم.

ورغم حمى الأسلمة التي انتابت الأخوان والصخب الديني من على منابر الجوامع وفتاوى مشايخ الفضائيات, الا ان ذلك لم يحلْ دون انفضاض الكثير من المؤمنين من حول حكم المرشد, رغم توسل مشايخهم للأرث التاريخي لوّعاظ السلاطين بحرمة الخروج على الحاكم المسلم حتى لو كان ظالما, لاسيما وان أغلبية المصريين ينتمون الى المذهب الشافعي , الذي هو واحد من اربعة مذاهب سنيّة تعتقد بهذا التفسير.

كل هذه الدعوات ومحاولات التكفير لم تجد لها آذاناً صاغية لدى عموم المصريين, فقد كان توق المصريين, المطحونين بالأزمة الأقتصادية التي زادها الاخوان بلّة وتفاقم البطالة والفقر, نحو مستقبل افضل, أكبر من ان تخمده دعوات التدجين. كما ان تنامي وعي عام لمصالحهم, جعلهم لايلتفتون الى فتاوى وعاظ السلاطين والتي كان آخرها فتوى القرضاوي بعدم شرعية إسقاط محمد, في توريّة فاشلة للربط بين محمد النبي وبين محمد الرئيس مرسي, ولكن الحيلة لم تنطلِ على الكثير من بسطاء المؤمنين, لهذا كانت المشاركة المليونية في التظاهرات التاريخية التي عمّت ميادين مدن وقرى مصر من أقصاها الى اقصاها ترفض حكم المرشد.

الآية عندنا في العراق أضحت معكوسة... فالأغلبية الشيعية التي تستند الى تاريخ مشرف من المعارضة السلمية والمسلحة للحكام الظلمة على مر العصور والمستمدة من مباديْ رفض الأستبداد والانحياز الى المظلوم التي سنّها الأمام علي بن أبي طالب, والتي لم تتبن يوما مبدأ الخضوع المطلق للحاكم الظالم, جرى تدجينها, فقد أصبح القائمون على شؤونها من وعاظ السلاطين, بعمائم سود وبيض يدعون جماهير المؤمنين والمقلدين لآياتهم الى السكوت على تجاوزات الحكام الاستبدادية والقبول بنهج تحاصص فئوي لايخدم عموم الفقراء بمن فيهم فقراء الملّة والصفح عن الفاسدين وفي بعض الأحيان عن القتلة والمجرمين والصبر على عبث الميليشيات وانتهاكهم لحرمات الناس والتدخل في شؤونهم, ثم تحمّل الفقر والبطالة وغياب الخدمات وتقبل قيم بائدة, لئلا يأتي حاكم من الطائفة الأخرى, حتى لو كان عادلا, بديلا عن صنيعتهم الطائفي الفاشل.

وفي الوقت الذي توصل فيه سُنّة مصر الى سُنّة علي, امام المظلومين, بحرمة السكوت على الظلم والظلمة ولو كانوا مسلمين, فأن شيعة العراق لم يتبينوا بعد فراسة الفاروق عمر الذي ميز بين الحق والباطل.

" كل شجرةٍ تُعرف بثمرتها " ...  لوقا الرسول
 

 

 

free web counter