|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  7  / 5 / 2015                                إبراهيم الحريري                                 كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اضراب سواق السيارات
( اوائل عام 1961 )

ابراهيم الحريري

(4)

على حافة ألأضراب العام

كان الأضراب و مضاعفاته ينتشران بسرعة . و كان هذا مفهوما . و اذا كنت غير متأكد من مشاركة عمال النقل العام ( باصات الآمانة ) فانه من غير المستبعد انهم شاركوا في اضرابات تضامنية رمزية . ( كنت اشرت في الحلقة السابقة ان قيادة الحزب و جهت بدعم الأضراب حيثما امكن , باضرابات تضامنية مساندة ) كما كان جرى تنظيم اضرابات تضامنية في بعض ورش السكك . و لا اتذكر اذا كانت امتدت الى تجمعات و ورش و مصانع اخرى . و الأكثر اثارة للانتباه ان الأضراب امتد أو اثّر على الأسواق التجارية , الشورجة خصوصا . و يمكن فهم ذلك لأرتباط هذه الآسواق بحركة نقل البضائع بين الريف و مراكز التسوّق بالجملة (الشورجة و غيرها) و لابد ان سواق النقل في هذه المجالات شاركوا ,كما يمكن الأستنتاج , بهذا القدر او ذاك , بحكم تأثّرهم بقرار زيادة اسعار البانزين , و بالتالي على علاوي تسويق الخضر و الفواكه المحيطة ببغداد . و لا يستبعد دور المنظمة الحزبية في الأسواق التجارية في الحث على امتداد الآضراب الى الآسواق التجارية .

و من المعروف انه كان للحزب نفوذ داخل نقابة مالكي السيارات ( بيت الحمره ) و علآقتهم بالشخصية الشعبية ( الشقاوة سابقا ) الشهيد خليل ابو الهوب , الذي نظمت اجهزة أمن عبد المجيد جليل اغتياله على يد منحط كان يريد ان يحسب نفسه على الشقاوات , اعني جبار الكردي الذي انتظم . فيما بعد , في جهاز حنيّن و اغتيل على يديه . ( ان فهم هذه العلاقات و تداخلها ,كان ( ضروريا للأستفادة منها عند الضرورة ) و على حد علمي فان حركة الأضرابات التضامية امتدت الى بعض الكليات او اقسام منها . ( ارجو ان يصحح لي الصديق باسم مشتاق و كان يشغل في ذلك الوقت موقعا قياديا في التنظيم الحزبي الطلابي ).

كان واضحا ان الأضراب يتحول الى ما يشبه الأضراب العام , ان لم يكن على عتبته
في هذا الوقت بالذات , توصل المركز القيادي للإضراب و بالتشاور مع قيادة الحزب بالتأكيد , و كان جزءا منها , و بالتشاور مع القيادة الميدانية ( آرا خاجادور , رئيس النقابة ماهود و الحريري و ربما جاز لي القول , بالحاح منها ) انه آن الأوان لتنظيم فعالية تضامنية أعلى , اعني مظاهرة جماهيرية و هذا ما حصل.

لا اتذكر في اي يوم تقرر ان تكون المظاهرة (يمكن الرجوع الى صحافة ذلك الوقت) و من اين ستنطلق , لكنه كان , على الأغلب , اما من ساحة حافظ القاضي او ساحة الشهداء , اذ لا يعقل ان يتم اختيار ساحة التحرير مكانا للأنطلاق بسبب بُعد المسافة بينها و بين وزارة الدفاع , مما كان يتيح لأجهزة القمع ( الشرطة, الأنضباط العسكري , الأمن و ما " شاكل ذلك " مثل افراد العصابات الذين كان يجري " تنظيمهم " لفضّ و تفريق ( قمع ) التظاهرات و التحشدات و ارهاب القوى الديمقراطية في انتخابات النقابات العمالية و النقابات المهنية.

كلفني الرفيق ابو العيس بكتابة تقرير عن التظاهرة , ربما لأغراض التقييم و للنشر.
أجمعَت اغلب التقديرات ان عدد المشاركين في المظاهرة قارب العشرة آلاف ان لم يزد,
لكنه ما كادت المظاهرة تصل الى وزارة الدفاع ( و كان تقرر ان يتشكل وفد ’من قيادة النقابة يحمل مطالب سواق السيارات الى رئيس الوزاراء عبد الكريم قاسم ) حتى جوبهت بالرصاص الحي و اعتقل بعض اعضاء الوفد , على ما اتذكر , و لست متأكدا الآن ما اذا كان رئيس النقابة , ماهود , بين من جرى اعتقالهم.

كان هذا هو ألأضراب العمالي الثاني الذي يجري استخدام الرصاص الحي لأنهائه . كان جرى , قبل ذلك باشهر فض اضراب / اعتصام عمال شركة السكاير الأهلية بالرصاص الحي بعد ان فشلت خراطيم مياه المطافئ في اقتحام الأعتصام , و كنت شاهدا على ذلك من سطيحة دار مجاورة لمبنى المعمل , بتكليف من هيئة تحرير صحيفة "اتحاد الشعب" و كنت اعمل محررا للشؤون العمالية فيها , و لم تكن اغلقت بعد , و قيادة الحزب ( كان ابو العيس حاضرا في مبنى الجريدة تلك الليلة ) و كان يتم الأتصال بيني و بين قيادة الأضراب برسائل تعكس و ضع الأضراب من الداخل , تربط باحجار تُرمى على السطيحة ( معاجيل ) و لحسن الحظ عثرت على رفيق او اثنين من سكان المنطقة كنت اكلفهما بأيصال الرسائل و تقاريري الى مقر الجريدة في الشيخ عمر , علمت فيما بعد انها وصلت , كلها .

و هكذا انفض الأضراب ( بالأحرى جرى فضه بقوة الرصاص و لم يكن متوقعا غير ذلك , بسبب اولا : تركيبة المضربين , أعني انتشارهم على مساحة واسعة , ثانيا , و هذا هو الأهم لم يعد بأمكان الأضراب تحقيق اهدافه بقوته الذاتية .

كان قد تحول الى حدث وطني ,و كان - اي هذا الحدث - على حافة التحول الى اضراب عام, و لم يكن شأن قيادة الأضراب ان تتخذ قرارا بذلك بل قيادة الحزب, ويبدو ان قيادة الحزب لم تكن مستعدة لأتخاذ قرار بذلك .

و هذا ما عرضتَهُ في التقرير عن الأضراب الذي قدمته في اول اجتماع للُجنة المشاريع الصغرى , بعد الآضراب . و للتاريخ يجب ان ادوّن ان الشهيد علي الوتار , عضو لجنة المشاريع الصغرى , انتقد , انتقدني و قيادة الأضراب و قيادة الحزب , لعزل لجنة المشاريع الصغرى عن كل ما يتعلق بالأضراب, و هي المعنية به . تذرّعتُ بضيق الوقت الذي لم يكن يسمح بعقد الأجتماعات و النقاشات , و انه كان ينبغي اتخاذ قرار , و انا اتحمل مسؤولية اتخاذ هذا القرار الذي اقرني عليه الرفيق آرا.
هل كان بامكاني ان اقول اننا "هرّبنا " قرارنا حتى عن قيادة الحزب ؟ بالطبع لا ..

لكنه ينبغي , قبل الختام , ازجاء التحية الى الرفيق الرائع ماهود و الى امه , ام ماهود , المرأة الطيبة الباسلة التي اوحت لي بعض "حكايات حمدان" بل اني كرست واحدة لها و هي :" الله وياج " و الى ابو سلام , مسؤول منظمة السواق , و الى سائر الرفاق و الأصدقاء و عموم سواق السيارات الذين عرضوا صدورهم للرصاص.

ان ذكراكم و ذكرى العمال الذين عملت معهم و في مقدمهم عمال النسيج اليدوي الذين تعلمت منهم و منكم الكثير , ان صوركم و مآثر تضحياتكم و بسالتكم , تؤنس أيامي الأخيرة و انا بعيد عنكم , خصوصا في هذه الأيام , أيام احتفالكم بعيدكم المجيد : الأول من ايار.

******
الآن , و بعد مرور ما يزيد على ال 54 عاماً على الأضراب يتساءل المرء :
ما هي الدروس المستخلصة منه ؟
و هل كان يمكن, هل كان يجب تطويره ؟
لعلي ساتناول ذلك في حلقات قادمة , ربما ستعرج على بعض المنعطفات و المواقف التي كنت شاهدا عليها . وكنت اتردد, او ارى انه لم يحن الوقت بعد, او لم يكن لدي الوقت للكتابة عنها

اما ألآن , اما ألآن ...
فقد ادرك شهرزاد الصباح و سكتت عن الكلام المباح ... و ربما غير المباح !


هاملتون /كندا
6 / 5 / 2015

* يلاحظ القارئ انني اعتمدت فيما كتبت على ذاكرتي وحدها و ارجو ان يعذرني اذا كان اكتشف بعضا من عدم الدقة . سأكون ممتنا لكل من يصحح او يضيف.


 

- اضراب سواق السيارات (اوائل عام 1961) (3)
-
اضراب سواق السيارات (اوائل عام 1961) (2)
-
اضراب سواق السيارات (اوائل عام 1961) (1)


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter