|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  16  / 12 / 2016                                إبراهيم الحريري                                 كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

شيوعيو من كنا ؟
(5)

إبراهيم الحريري
(موقع الناس)

 في 2002 طلب الحزب ممن يستطيع من الرفاق، التوجه الى مقره في شقلاوة استعدادا لمواجهة اي تطورات محتملة. كنت من اوائل من وصل. لكن تعقد وضعي العائلي هيّج لدي الكآبة. قررت العودة لبذل مسعى اخير لانقاذ ما يمكن انقاذه. اعتذرت من الرفاق باني لا اريد ان اكون عبئا عليهم في هذه اللحظات الحاسمة.

عندما توجهت الى بغداد اواسط تموز 2003. كانت قد حدثت تطورات خطيرة: الغزو الذي قادته اميركا بدعوى البحث عن اسلحة الدمار الشامل (لم يتم العثور عليها ابدا). اطاح الغزو، الذي تطور فيما بعد الى احتلال "مشرعن"، بصدام حسين و نظامه الدموي، وشرعت ادارة الأحتلال في خلق نطام على صورتها و مثالها. عندما وصلت لندن في الطريق الى بغداد - كانت المنظمة الحزبية هناك تقيم احتفالا بذكرى ثورة تموز - اُخبرت ان الحزب قرر المشاركة في محلس الحكم. لم اتقبل ذلك. خضت نقاشا حاميا مع رفيقين قياديين حول هذا الأمر.قلت لهما اني ساعود من حيث اتيت. لكن احدهما قال : لماذا لا تكمل سفرتك، ترى الامور على ارض الواقع، بامكانك العودة اذا لم تقتنع. وهذا ما حدث.

لم استطع الا ان الاحظ مناظر الدمار و الخراب المروعة التي خلفها الغزو، لم تكن النار خبت في المركبات و الأبنية المحترقة، مع انه كان مضى اكثر من اربعة اشهر على الغزو (كتبت عن ذلك في صحيفة "طريق الشعب" حال التحاقي بها). لكني، في الوقت نفسه، لم استطع الا ان الاحظ فرحة الناس بالخلاص من صدام و نظامه الوحشي. كانت الناس تعيش سكرة التخلص من الارهاب الذي كان يجثم على صدورها، يبهظها و يخنقها .

لا انكر اني اصبت، انا ايضا، بعدوى هذه "السكرة".اثرت، لماما، مع هذا الرفيق القيادي او ذاك، مسالة مشاركة الحزب في مجلس الحكم. فكان الجواب ياتي دائما:كل الأطراف الأخرى شاركت، و لم يكن بوسعنا الأنعزال، ثم انه لم يكن امامنا الا خيارين : اما المشاركة و الانخراط في العملية السياسية، او حمل السلاح ضد الأحتلال.لم نكن في وضع يسممح لنا بذلك.و لم تكن اي من القوى السياسية العراقية، و لا حتى اكثر الناس، سيؤيدنا في ذلك.كانت الناس متعبة من سنوات حكم ارهابي قمعي متوحش، و تراهن ان العملية السياسيىة التي بدات، يمكن ان تفتح الطريق الى عراق جديد، آخر.
لكن... بعد السكرة تأتي الفكرة كما يقال!

ألآن وبعد هذه السنوات الطويلة، توصلت، و لو متأخرا، اي منذ بضعة سنوات، انه كان هناك طريق ثالث، أخر، و هو عدم المشاركة في محلس الحكم و تبني النضال السلمي، اكرر: السلمي ضد الأحتلال وطرح برنامح شامل للتغيير الوطني الديمقراطي، نشارك تحت رايته في الأِنتحابات. لعل هذا كان سيفتح السبيل امام بعض الوطنيين الصادقين، بينهم شيوعيون، بينهم من تعاون مع الفصائل السلحة المعادية للاحتلال، بدوافع مختلفة، كان سيفتح الطريق امام هؤلاء، لمقاومة الأِحتلال وفق برنامج للتغيير الوطني الديمقراطي.

اعرف ان ثارة هذا الأمر، الآن،لن يغير شيئا، فما حدث قد حدث و "اللي فاته الفوت" يقول المثل الكويتي "ما يفيده الصوت"، فالتاريخ اتخذ مجرى آخر، لا يمكن ارجاعه الى الوراء، حتى لو تبنينا هذا الموقف.
فهل لا يسمح الأِنتماء للحزب للمرء ان يعيد النظر في تجربته و في تجربة الحزب؟
وهل اذا تكونت لدي قناعة جديدة، اكف عن كوني شيوعيا؟

لقد حدث اكثر من مرة ان اعاد الحزب النظر في هذا الموقف او ذاك. و التقييمات العديدة التي اجراها الحزب مرات عديدة، تحفل بانتقاد هذا الموقف او ذاك، او هذه السياسة اوتلك، و بين من ساهم في صياغة هذا التقييم او ذاك، بعض من ساهم في صياغة الخط الذي يحري تقييمه.

ذلك ان الماركسية هي نظرة و موقف نقديان من الآخر... ومن الذات ايضا


بغداد- 16-12-2016
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter