| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إبراهيم عبد الحسن

ibrahemabdalhasen@yahoo.com

 

 

 

 

الأثنين 26/ 2 / 2007

 

 

بلدية الناصريه بين الواقع والطموح


إبراهيم عبد الحسن - الناصرية

تشكل مديرية ألبلديه من الدوائر ذات التماس المباشر مع حياة المواطنين . ولو عدنا إلى السابق كان نظامها رئاسي حيث ينتخب رئيسا لها من وجهاء ألمدينه دون مقابل اوراتب مادي . وقد استمرت هذه ألحاله منذ عشرينيات القرن الماضي . حيث شهدنا إعمال متميزة لرؤساء من وجهاء وتجار ألمدينه للبلدية الذين ابدعو ا في أعمالهم وفي تقديم أفضل الخدمات قياسا إلى إمكانيات تلك الفترة المتعاقبين عليها انطلاقا من حرصهم على ألمدينه أولا ومن الاحتفاظ بالسمعة الجيدةبا لسجل الشخصي للرئيس عليها .. وقد استمر هذا الحال منذ عشرينيات القرن الما ضي حتى انقلاب 17/ تموز حيث صدر الامر الرئاسي باعتبارها احدى المديريات التابعه الى الوزاره وتعيين مديرا لها ياتمر باوامر الدوله المسيسه وبهذا سيست اعمالها واخذت على مرور الزمن تتردى تقديم الاعمال وخصوصا في ايام النظام البائد الذي سعى جاهدا الى تعزيز الخراب والاهمال واستفحال ظاهرة الرشوه واثقال المواطن بالعديد من استحصال مبالغ الجبايات التي هي من صميم اعمال الدائره والتي ولدت القطيعه بينها وبين المواطن . وبعد التحرير استمر هذا التراكم من سوء العلاقه بالرغم من سعي الجهات السيا سيه الحاليه الى تغيير ذلك الواقع المزري للنهوض بواجبات هذه الدائره خدمة للمواطنين وتجاوز الممارسات الخاطئه للنظام البائد لكن المؤسف ان بعض الناس استمر في عدم احترام القوانين والقرارات الجديده التي يبتغى منها اعادة البناء الجديد الى دوره الحقيقي . حيث استفحلت ظاهرة التجاوزات على الشوارع والارصفه وتراكم النفايات ورميها في غير اماكنها المخصصه وعدم تسديد المبالغ التي بذمة المواطنين من بدلات ايجار املاك البلديه . العديد من هذه المشاكل والطموحات تحدث الينا رئيس المهندسين حسن دعدوش عبد الرضا / مدير بلدية الناصريه قائلا ( ان تنفيذ القانون للاسف شبه معطل للضروف المتعدده التي يمر بها البلد وان عدم التنفيذ هذه الضواهر المرفوضه لاتقع على البلديه فقط وانما تستدعي اشراك العديد من الجهات المختصة بالتعاون والتنسيق في تجاوزها واستخدام صلاحياتها القانونيه وهناك شبه تعطيل لبعض مايتوجب ان تقوم به دوائر البيطره والرقابه الصحيه ودائر ة الماء والمجاي وجهات اخرى .

كيف تعاملكم مع الباعه المتجولين المتجاوزين ؟
- الباعه المتجولين منتشرين في اغلب شوارع وارصفة الناصريه وبالخصوص في شارع شطيط ( شارع النبي ابراهيم ) وقد ادرج هذا الشارع ضمن مشروع ستراتيجي يخدم المدينه وهو في الاعلان لاستلامه من قبل شركه نتوسم منها ان تكون شركه مختصه وذات سمعه طيبه واستكمال كافة الاجراءات والاصول القانونيه .

ماهي اهم انجازاتكم خلال عام 2006 ؟
- تنوعت انجازات دائرتنا ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2006 وكذلك خطة تسريع الاعمار وهي تضمنت العديد من المشاريع منها تطوير شارع النهر واحياء وتاهيل المتنزه العام ومتنزه سيد جابر ومدينة الصدر ومناطق اخرى في وضع اساس قيري بكمية 60394 م2 لمناطق اريدو خلف السريع / الاسكان / المعوقين / اضافه الى اكما ل اعمال ترابيه وسبيس في مناطق مختلفة في المدينه / دفن مستنقعات بكميه 93989 م3 لمناطق مختلفه من المدينه / مد قوالب جانبيه لعدد من المنا طق اضافه الى اعمال اخرى متنوعه وهناك ملحوضه مهمه في تقديم نسب التخصيصات خصوصا وان الناصريه تحتاج الى تخيصات كثيره لايمكن مساواتها مع مناطق اخرى .

ماذا عن تراكم النفايات؟
- الناصريه تحتاج الى اكثر من 1000 عامل تنظيف وما متوفر لنا الان هو 150 عامل لايفون الغرض في تغطية مساحات مركز المدينه الواسعه واحيائها العديده وان الاسباب لذلك عدد منها على سبيل الحصر عزوف العديد من الايدي العامله لقلة الرواتب مع قلة في الاليات المخصصه اهمها احتياجنا الى حاويات لرفع النفايات على الاقل 1100حاويه وماتوفر لدينا الان اقل بكثير من هذا العدد أي بعجز قدره 89 % وهذه المسؤوليه وبصراحه لاتتحملها الجهات المسؤوله ذات التماس مع اعمالنا اضافة الى قلة التخصيصات بالنسبه للاليات الاخرى ناهيك عن احد الاسباب الرئيسيه وعم تعاون بعض المواطنين وعم مساهمتهم على نظافة المدينه ورمي النفايات بصوره عشوائيه علما ان البلدية اعدت كشوفات جديده بالتعاون مع السيد المحافظ لاستيراد 250 حاويه وسيارات كابسه ورافعه للحاويات ومستلزمات اخرى تخدم العمل وللحقيقه هناك استجابه وتعاون واضح من قبل السيد المحافظ المستمر من قبل سيادته  .

نبذه عن مشاريع عام 2007 ؟
- لقد اعدت وزارة البلديات والاشغال العامه خطه شامله لمشاريع عام 2007 والتي من الممكن النهوض بها بالواقع الخدمي بمايخص محافظتنا من اهمها مشروع شارع النبي ابراهيم وتبليط شارع الشهداء ودفن مستنقعات وتكملة تاهيل كورنيش الناصريه ومشاريع خدميه كثيره اخرى نامل من التعاون والتنسيق بين الجهات المختصه ومساهمة المواطن لها الاثر الواضح في مساعدة وابداء الاراء والمقترحات لاجل النهوض في الواقع الخدمي من مدينه اجمل وانظف وتجاوز كل سلبيات الماضي خصوصا وان ابوابنا مفتوحه لجميع المخلصين وتقديم مايرونه مناسبا لتطوير المدينه واظهارها بالشكل اللائق مع التاكيد على التزام المواطنين بتسديد مابذمتهم من ديون مستحقه كي تستطيع البلديه النهوض باعمالها بالشكل اللائق كما يمكننا الاشاره الى اننا اولينا اهتمام خاص بقسم الحدائق والتشجير وزرع الشتلات في الجزرات الوسطيه .

- نلاحظ لا وجود في مديريتكم من يتولى استلام شكاوي واراء ومقترحات المقدمه من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني تخص تطوير اعمال دائر تكم وتقديم المقترحات وتبويبها وحبذا لو يتولى الاعلام القيام بهذه المهمه حيث انها معمول بها في اغلب الوزارات والدوائر الرسميه لتبويبها وتقديمها للسيد المدير لابداء ملاحظاته والاستجابه للمفيده منها ؟
- الفكره مستحسنه وابوابنا مفتوحه لتلقي مثل هذه التساؤلات وهذا لايمنع من التفكير في تنفيذ المفيد والجيد منها لاحقا .

كلمة اخيره ؟
- بودنا ان ننطلق في عملنا بروح المسؤوليه الشرعيه والوطنيه الجاده لتنفيذ مايترتب علينا من التزامات في عملنا لكن يقع العبىء الكبير على المواطن نفسه لتحليه بروح المواطنه الحقيقيه والمساهمه مع كافة اجهزتنا لتنفيذ كل اعمالنا خدمة للصالح العام وللمدينه التي لازالت تعاني من تراكمات الماضي التي تستوجب التعاون المشترك والغاء سوء العلاقه بيننا وبينهم املين فتح صفحه جديده يسودها الحرص والمواطنه الحقيقيه من اجل النهوض بواقع مدينتنا كي تكون مدينة انظف واجمل واحب هنا ان اؤكد على وسائل الاعلام ان تتعاون معنا في اظهار اعمالنا المتنوعه دون التركيز على السلبيات بدوافع اخرى مع التقدير.