| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إبراهيم عبد الحسن

ibrahemabdalhasen@yahoo.com

 

 

 

الأربعاء 20/2/ 2008



الشيوعيون في الناصرية يحتفلون بيوم الشهيد الشيوعي

الناصرية / ابراهيم عبد الحسن

في يوم كهذا قبل تسعة وخمسين عاما تسلق السلم مسافر زاده المجد ..سار بكبرياء مستهجنا اعداءه ..انفا كما يأنف النسر ديدانا صغيرة .. سار بخطى رائعة حتى وصل فألقى عناءه وصامخ الشمس ..
أي مسير هذا الذي بدأ همآ مجبولا من هم الفقراء .. ملونا بلون قلوبهم وسمرة اذرعهم ..ثم منشورا سريا ثم قضية تملأ عين الشمس ..ثم موكبا تهفو اليه القلوب وتحط على شرفاته يوما اثر يوم .. وتعدهم بوعد الحرية بوعد الوطن الحر والشعب السعيد .
هذا طريقنا فهل تجد بيننا من تحدوه الانانية ؟
قالها بكل ثقل ..((الشيوعية اقوى من الموت واعلى من ااعواجد المشانق ..قالها ولوح للاتين بعده ان هلموا بهذا الدرب لمن اناط بنا الثقة فهدرت خطا حازم – صارم – وسلام عادل – وابو العيس – والعبلي –والحيدري – ووضاح  .
احتفلت محلية الحزب الشيوعي العراقي في ذي قار في يوم الشهيد في احتفال مهيب على قاعة مقر الحزب في الناصرية ..وتضمن الحفل عدة فقرات اولها الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب شهداء العراق ثم القى الرفيق ابو ربيع عضو اللجنة المركزية سكرتير كلية ذي قار كلمة الحزب جاء فيها ((في مثل هذا اليوم الذي اعدم فيه مؤسس حزبنا الشهيد فهد ورفاقه حازم وصارم من فبل النظام الملكي العميل عام 1949 فقد اصبح تقليدا ان يلتقي الشيوعيون واصدقئهم في مثل هذا اليوم في السر والعلن لاحياء ذكرى شهداء حزبهم الذين سقطوا في سوح النضال المختلفة في السجون والمعتقلات وفي الشوارع والانتفاضات في ذكرى جبال وسهول ذرى  كردستان وفي المنافي والقبور الجماعية دفاعا عن قضايا شعبهم ووطنهم في مواخهة الدكتاتورية ومن اجل قيم الحرية والعدالة وحقوق الانسان ..))
ثم القيت كلمة عوائل الشهداء القاها الاستاذ عبد الرزاق سكر .
معنا كلكامش وسبارتكوس وكاوة الحداد معنا الحسين وابو ذر الغفاري سيد الفقراء معنا الزنج والقراعطة واخوان الصفا معنا ماركس وابطال كومونة باريس معنا فهد وحازم وصارم وسلام عادل معنا بنت الهدى وعايدة ياسين ثوار ثورة العشرين ومنتفظوا اذار 1991 معنا كل الحالين الذين لاتنكسر راياتهم ولاتنغلق نوافذهم ولاتغيب  شمس املهم فهل ياترى نشعر بالوحدة ويستوحشنا الطريق .
ثم القت الطفلة (دعاء بسام )قصيدة بذكرى الشهيد محمد الخضري ..ثم القى الشعراء المشاركون الشاعر حسين عبد الرؤوف – عدنان الفضلي – عادل الفياض – كامل سواري – منير علوان – لطيف العامري  قصائدهم بالمناسبة وجاء في برقية المكتب الثقافي لحزب الولاء الاسلامي ((يتقدم اليكم اخوانكم في حزب الولاء  الاسلامي مكتب ذي قار بخالص العزاء بمناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي العراقي الذي عبدوا لنا درب الحرية السلام على احرار العالم والمجد والخلود الى شهداء العراق ............ والسلام عليكم .

أهلي كما يطفوكم تضوون
هلي كما يحصدوكم تخضرون
هلي يانبعة الطيب
هلي ياشمس متغيب
شماشح الوكت غيرة تمطرون .

 


 

Counters