| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إبراهيم عبد الحسن

ibrahemabdalhasen@yahoo.com

 

 

 

 

االأثنين 16 / 1 / 2006

 

 

 

أحلام بلون الورد
 


ابراهيم عبد الحسن

خذني الى الناصرية .. الى شارع الحبوبي الى مقر الحزب الشيوعي العراقي.. خذني الى اطارات صور الشهداء التي اكلتها النيران .. من اين نبدأ من المدينة حيث يعرف الزمن أن أور هي مشكاة الحرف النير وان الوتر عزف في القيثارة السومرية اول لحن مدينة تتشكل في بيئتها كل اشكال الحياة وتسورت بالشهداء حتى صارت شهادتهم حلم لرؤى مسيرة بجنان الحلم ومؤطرة بنور الازل ففي كل كل شهقة صلاة تبرز طلاسم خلودهم المطرزة ببهجة أشواق احلامهم وبراءة الزيتون .. خذني الى مقر الحزب الشيوعي العراقي اصلي تحت صور الشهداء التي اكلتها النار الصفراء نار الارهاب بل نار البعث الجديد.. فلكم كان جميلا دخولنا مقر الحزب لمزاولة نشاطنا الحزبي وعيوننا تتسمر بين لحظة واخرى في صور شهدائنا الحاضرين معنا في كل انشطتنا لاعادة بناء الانسان العراقي الجديد وأرساء الاسس الجديدة لحياة آمنة زاهرة لا كما بنته عهود الطواغيت التي ظل انساننا يعاني من مشقة الحروب والمنافي والظلم والاستبداد .
كانت اللجنة المحلية قد انهت آخر اجتماعا لها ظهر يوم 14 \12 عشية الانتخابات وتركز اجتماعها حول محورين الاول هو دعوة ابناء المحافظة للمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية بأعتبارها منعطفا سياسيا ومحطة هامة في مسار العملية السياسية والمحور الثاني توجيه رفاقنا واصدقائنا للمشاركة في المراكز الانتخابية كوكلاء ومراقبين وما شابه ورغم استقراء الاجتماع لحالة الهستيريا التي يحاول البعض دفعها باتجاه التصعيد الا ان قلوب وافكار الرفاق كانت تؤشر وتتمنى كما اشرت الحمامة الى بر الامان وهي تحمل غصن الزيتون لكن شتان بين المبدأية والخديعة ويبدو ان الغرف المظلمة كانت تؤشر لشيء آخر سيخلده هاجس الزمن مع ذاكرة الانسان لتعبر عن دواخل مريضة مفجوعة من كشف الاوراق ومن أرساء أسس دولة القانون التي لاتستطيع فيها أخفاء جسدها الانساني النتقمص ثوب الذئاب بل ذئب آخر يفتش عن يوسف جديد تمزق قميصه مرة أخرى وتسعى لبناء عصرا جديدا يسوده القتل والارهاب والحرق الملون بلون العمامة ( حاشى عمامة رسول الله ) بل تسعى دوما لجعل حوار الدم بدل حوار البهجة التي تغسل الروح لتعبر عن نقاوة الضياء..
ومع السنة النار تساقطت ثانية صور شهدا حزبنا التي كانت تزين جدران مقرنا مؤطرة بسكون المطر وذاكرة العناد والتصدي مؤطرة بوجع الماضي وسحر التاريخ في ظل الشعر واللحن لانشاد قصائد لمواسم البطولة واوراق دفاتر الذكرياتالمطرزة بلون وردي معفر بمودة الشهادة والعاطفة وحدائق من الكلمات والشعارات المطلة على الوطن الذي ساهمت في بنائه حضارة سومر دون ان تنحني لخيبات الدهر .
الى جميع شهدائنا .. سنؤطر صوركم بلون الورد.. كي نصلي تحت اجفانكم التى سترى ان عزيمتنا لن ولن تلين .