| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

إبراهيم عبد الحسن

ibrahemabdalhasen@yahoo.com

 

 

 

السبت 15/3/ 2008



من ينقذ الفنان المسرحي .. علي بصيص

الناصرية \ ابراهيم عبد الحسن

دولة رئيس الوزراء .. مجلس النواب .. مجلس محافظة ذي قار..
ابناء الناصرية .. بودي ان نقرأ جميعا هذا الحوار .. ونحتكم ...

يفترش جميع أوراقه على اريكة قديمة وينادي من خلالها ليال العذاب المستمرة يامن ترك على بساط عتيق موت محتوم لكنه مبكر وانه حزين لذلك . تاريخه المحمل بالبؤس في وطن اقلق الاصدقاء والفنانين والادباء والمثقفين وفي اوقات اطر حياة برائحة نتنة .. رغم كل هذا بذأ الصراع مع مرض السكر اللعين الذي ادى الى بتر قدمه اليمنى انه الفنان المسرحي (علي بصيص )الذي يعيش موتا بطيئا بوجه مصفر شاحب وجسد هزيل بعد ان كان ضخم الجثة انه مرض السكر الكارثة .......
في بيته العتيق الذي يحوي على بعض اثاث متهرىء وسرير قديم وافرشة ممزقة .كان لنا هذا الحوار المؤلم .
× ابتداءا بالهوية الممزقة ؟
1963 كانت الولادة في مدينة الناصرية – حي الاسكان القديم
عضو هيئة ادارية لاتحاد مسرحي ذي قا ر
عضو نقابة الفنانين العراقيين – فرع ذي قا ر
عضو مؤسس لرابطة المسرحيين الشباب
عضو فرقة ذي قا ر للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح
عضو جماعة الناصرية للتمثيل ولازلت اعمل بها
× لماذا المسرح ؟وهل هو اختيار ام ماذا ؟
الموهبة ليست اختيار بقدر ماهي عشق لشيء .. عشقت المسرح بهوس كبير حيث تجلت افكاري فيه وفكرت في تلك العوالم الغريبة والجميلة .. المسرح هو الجمال والرسالة الانسانية النبيلة احسست ان عالم المسرح هو ولادة وطن وهو ثورات تحقق للانسان تطلعا ومعرفة .. هو التغير نحو حياة ملؤها الجمال والمعرفة والحب المطلق هي دعوة مليئة بالمتغيرات وهو ذلك السمو الروحي العميق الذي يعنى بتطوير وفهم حياتي وثقافي وانساني ازاء هذا الكون العجيب الملىء بالتساؤل والبحث عن نتائج قد تبدو مبهمة ولكنها خلف عوالم يفترض الكشف عنها بطريقة الفن الجميل .. المسرح هو مجموعة منالافتراضات والاجتهاد والتجديد والفهم على اسس اطلاق ذهنية المتلقي المسرح هول شاسع ملىء بشفرات (المسرح الحقيقي طبعا) نتائجه هو البحث والتاويل والمعرفة .
× ماذا كانت اول بذرة لصودك على الخشبة ؟
كان هاجسا غريبا ارتابني منذ اللحظات الاولى وكأن قوة غريبة تلبست راسي بشكل عجيب في عام 1974 كنت صغيرا حين دعيت لمسرحية (فرحة شعب )لتمثيل دور طفل المسرحية من تاليف واخراج حسين هزاع الصريفي ذلك التاريخ كان محطة لانطلاقي في المسرح وبداية حقيقية في ظرف كانت الحياة تمتاز بالبساطة والمباشرة لاستقبال الافكار ورسالة المسرح ومن هذاالتاريخ انطلقت البداية وتطورت بعد تعرفي الى المسرح الحقيقي
هناك ادوار مسرحية مثلتها ايهما اقرب الى نفسك؟*
ثلاثون عاما من مجال المسرح هناك شخصيات بقيت حتى في ذاكرة المتلقي اعشقها فعلا مثل مسرحية (الدرس) ليوجين يونسكو واخراج ياسر البراك ومسرحية (اروقة الموت الواحد) تاليف واخراج زيدان حمود ومسرحية (الشاعر والمخترع والكولونيل )تاليف بيتراوستينوف وترجمة (بدر شاكر السياب )واخراج البراك ايضا .
× ماهو رايك بالمسرح الكوميدي ؟
هذا ليس مسرحا .. انه ظاهرة سيئة انتشرت في الثمانينات انها مجموعة من السخافات التي تسخر من الاخرين المسرح الكوميدي الحقيقي هو مسرح السبعينات امثال مسرحية (الدبخانة – ايدك بالدهن – البستوكة )هذه الاعمال بقيت في ذاكرة المتلقي وليس مسرحيات موسمية تنسى بمجرد عرضها لمدة يومين او ثلاثة اوحتى سنة .
الممثل جسد متكامل ..الان وقد بترت قدمك هل يمكنك الاستمرار بعد هذا الحادث المؤلم ؟
اذا كانت هناك كلمات تخدم الحياة الجميلة وكل الذين يستوعبون هذا العالم وحتى بالامكان ايصال الكلمة الطيبة بروح الجمال والطمانينة حتى لو نصف جسد لابد من الاستمرار من اجل رسالة التي تعين التطور فانني ساستمر حتى اخر جزء من جسدي ورمقي الاخير لانني اعشق المسرح .. الممثل المسرحي قيمة تاريخية .. انا لاانكر ان القدم خزء مهم من حضور الممثل في التعبير والتجسيد لكن هناك وظائف اخرى فنية تكون اكثر ابداعا في مجال الفن المسرحي – الديكور – الاضاءة – المكياج والموسيقى .. الفن المسرحي واسع ومفتوح في ايصال الرسالة المسرحية ليس فقط ان تكون ممثلا مسرحيا بل ان تكون فنانا في مجال المسرح .
× ماهي رسالة الفنان المسرحي ؟
الفنان روح هائمة مطلقة يسعى للتجديد والجمال والحب ان اهم مايميز هذا الكائن الخالق ورسالته يسعى الى مالموضوعة او الحكاية التي تخدم الانسانية في معرفة النضوج والتطلع نحو عوالم عجيبة وغريبة تدعو الى النهوض .. الفن هو الانتماء الى الارض والوطن الحر وهو التمرد والمشاكسة على المربعات والاطر التي يصنعها الاخرون الاغبياء بعيدا عن التسيب .. الفن المسرحي عموما حرا مطلقا يخدم الانسانية نحو المعرفة .
× الفنان علي بصيص ماذا تريد قوله في هذا الحوار ؟
اقول قد تتشابه اصابع سفاحي العصر .. لكن قصد القتل محالا يتفق .. وليبقى الفن المسرحي هو التجلي نحو السماء .

 


 

Counters