| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد الموسوي

 

 

 

الأربعاء 24/10/ 2012



لا ترحلوا فشلكم على الكرد

حميد الموسوي

دعوا الكرد وشأنهم , ليس دفاعا عن الشعب الكردي وقياداته بل لأن الشعب الكردي صاحب النضال الطويل والتضحيات الجسام قادرا على ذلك ولقد استطاع هذا الشعب الأبي أن يضمد جراحه ويوحد صفوفه قبل سقوط  النظام الفاشي عام  2003 في انتفاضته المجيدة المعروفة وذلك بفضل التضحيات الكبيرة التي قدمها في دروب النضال إذ باشروا في تشكيل حكومتهم وبرلمانهم ودون فضل من أي قوى سياسية متنفذة في الحكم في وقتنا الحاضر !!؟ بل على العكس من ذلك فقد قدم الشعب الكردي وقياداته الدعم الكامل لبقية قوى المعارضة العراقية الوطنية التي كانت تناضل من إجل إسقاط النظام الدكتاتوري آنذاك وهذا معروف لدى الجميع.

 إذن السؤال؟ لمصلحة من يظهر هذا التحامل بين فترة وأخرى على شعبنا الكردي وقياداته ! وبحجج واهية لا تستند لأي ملموس ولاسيما هذ التحامل وهذه التصريحات التي تأتي من قيادة الهرم في كتلة ( دولة القانون ) مثل البارزاني خطرعلى العراق !! أو الكرد سبب الأزمة !! لقد بدأنا نسمع الكثير من هذه التصريحات البعيدة عن المنطق والتي لا تساهم في حل الأزمة الخانقة التي نعاني منها بل تساهم في تأزيمها وتعميقها ويكمن السبب الرئيس وراء ذلك فشل السلطات الثلاث في أداء مهامها وتداخل بعضها البعض وعدم الفصل بين مهام كل سلطة فيها.

السلطة التشريعية تأسست على أساس المحاصصة والطائفية وأغلبية أعضاءها لم تنتخب من قبل الشعب بل وصلت البرلمان عبر قانون إنتخابي غير متكامل تمت من خلاله سرقة أصوات الناخبين وأعطاءها للكتل التي ينتمون اليها !! وقد ابطلت المحكمة الأتحادية ذلك !!ولم يأخذ بقرارها أضف الى ذلك لم يستطع البرلمان أن ينجز اي من القوانين التي تهم الوطن والمواطن بل لقد أصبح برلماننا جزءا رئيسيا من الأزمة .. فلا ترحلوا إذن فشلكم على الكرد !!

- السلطة التنفيذية هي نتاج للسلطةالتشريعية إذ شكلت على أساس المحاصصة الطائفية الأثنية بأمتياز وأبتعدت عن أصحاب الكفاءة والأختصاص وأتت بوزراء أغلبهم فاشلون فاسدون وهذا بأعتراف الحكومة والبرلمان والغريب إنهم لم يستطيعوا معالجة ذلك بل إعتمدوا بدعة التعيين بالوكالة التي دخلت في قاموس الحكومة وأخرها الوكالة التي يريدونها لمحافظ البنك المركزي !!!ومبدأ الوكالة هذا يراد به إقصاء الخصوم.

لم تحارب الحكومة الفساد والفاسدين, لم توفر الحكومة الأمن والأستقرار للمواطنين ,لم تنجز الحكومة أي مشروع خدمي ولم تستطع أن تحل أي ازمة من الأزمات التي أصبح حلها حلم للمواطن !!!بل العكس قد زادت عمليات الفساد والأرهاب واعادته مجددا حسب تصريح وزارة الداخلية الأخير الذي يقول عادت مجاميع الأرهاب تنظم نفسها مجددا وتجد من يحتضنها وهذا بفضل الخرق الأمني  في صفوف قوات الداخلية والأمن والجيش والدليل على هذا عمليات هروب السجناء المنظم ,,,عن أي منجز تتحدثون ؟؟  الأجدى بكم أن تتحدثوا عن فشلكم وتضعون العلاج له وتناقشون الأسباب التي أدت الى ذلك فلا ترحلوا فشلكم على الكرد !! فأنتم سبب الأزمة لأنكم ببساطة لاتملكون الكفاءة والقدرة لقيادة البلاد.

- السلطة القضائية, لم يستقل القضاء ولم يستطع الدفاع عن شخصيته طوال هذه الفترة المنصرمة حيث أصبح كل من هب ودب يصرح ويصدر الأحكام بالنيابة عنه واخرها مذكرة إلقاء القبض بحق محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي التي صرح بها الكثيرون من أعضاء مجلس النواب وكأنهم هم من يمثلون القضاء!!! كل هذا والقضاء يقف متفرجا على ما يجري من مهازل !! أليست هذه الأزمة والمأساة بحد ذاتها؟

ما دخل الكرد في كل ذلك هل منعوكم من معالجة كل هذه المشاكل,هل أوصوكم بسرقة المليارات من أموال الشعب التي تبحثون عنها لحدالأن, هل منعوكم من تشريع القوانين التي تخدم شعبنا, هل أوصوكم أن تديرون الوزارات بالوكالة وهل منعوكم من جلب التكنوقراط لأدارة الدولة عوضا عن سياسيين فاشلين لم ينهوا المرحلة الأولى في علم السياسية  ...

- الأزمة لاتحل بتفريخ الأزمات ولا بترحيلها بل بوضع برامج علمية من إناس متخصصين واعين قادرين على وضع العلاج الناجع للخلاص من الأزمات وحلها.

-لا ترحلوا فشلكم على الشعب الكردي وقيادته لأنهم أفضل أداء منكم بأدارة الأمور وهم خير معين لكم بالخلاص من هذه الأزمة التي أنتم سببها وليس غيركم فانصتوا الى صوت العقل ولاتتكبروا على غيركم من القوى الوطنية والديمقراطية التي قدمت لكم رسائل مهمة تحمل في طياتها المقترحات التي تكفل معالجة الأزمة ولكنكم للأسف لم تعطوها أي إهتمام يذكر !! وأخيراالأعتراف بالفشل خيرمن الأصرار عليه.

 
السوید . 21 أكتوبر 2012


 

 

 

free web counter