| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد الموسوي

 

 

 

الثلاثاء 24/4/ 2012



هدية الحكومة العراقية لطبقتنا العاملة في الأول من أيار

حميد الموسوي

يحتفل عمال العالم وكادحوه بالأول من أيار من كل عام بيومهم المجيد هذا اليوم الذي أصبح عيدا أمميا بعد مأثرة شيكاغوعام 1886 حيث اضرب في الأول من أيارمن العام نفسه ما يقارب 350 ألف عامل امريكي تحت شعار ثماني ساعات عمل , ثماني ساعات نوم وثماني ساعات راحة. تم على أثر هذا الأضراب محاكمة قادة العمال وإعدام أربعة منهم في حين حكم على اخرين منهم بالسجن لمدة طويلة وقد تم قتل أحدهم داخل السجن.

ومنذ ذلك الحين تصاعدت الأضرابات العمالية والأعتصامات للمطالبة بحقوقها المشروعةالعادلة حتى تم انتزاعها من النظم الرأسمالية بفضل نضالاتها وتضحياتها المستمرة وقامت بتأسيس اتحاداتها العمالية ونقاباتها اذ أصبح العمل النقابي حق مشروع للعمال تكفله القوانين والمواثيق الدولية برغم قمع الأنظمة الدكتاتورية والفاشية لهذه النضالات وتشويهها اضافة لتشكيلها بعض النقابات الصفراء التابعة لها كما حدث في العراق ودول عربية اخرى في حين حرم البعض الاَخر من العمل النقابي !!!

لقد تفاءلت الطبقة العاملة العراقية بسقوط النظام الدكتاتوري الذي قام بحل نقاباتها باصدارها للقانون المشؤوم 150 من سنة 1987 هذا القانون الذي حول العمال الى موظفين وذلك خوفا من تنظيماتها النقابية وتصاعد نضالاتها المستمرة. لقد إستبشرت طبقتنا العاملة خيرا في ظل النظام الجديد بالعودة الى تشكيلاتها النقابية وتأسيس إتحادتها وإستعادة أموالها المجمدة على أثر قرار مجلس الحكم بقيادة بريمر المرقم 130 في 10-12-2003 الذي بموجبه امربحل جميع الأتحادات والنقابات التي تشكلت في عهد النظام السابق الى ان يتم تشكيل إتحاد نقابات بديلة ..! والغريب ان طيلة هذه الفترة من عمرالنظام الجديد لم يقم البرلمان العراقي بالتصويت على تشريع قانون عمل جديد ليومنا هذا!!! لا بل وتصر الحكومة على رفض النشاط النقابي داخل مؤسسات الدولة اذ يقتصر هذا النشاط على مؤسسات القطاع الخاص.

هذا ماكشفت عنه لجنة العمل والشؤون الأجتماعية في مجلس النواب يوم الأحد 22-4-212 مبينة أن مجلس النواب يعتزم خلال الشهرين القادمين التصويت على قانون العمل.

وهنا لا بد أن نطرح السؤال على حكومتنا الموقرة ؟؟ لماذا الخوف من النقابات واتحادتها !! هل هي هدية عيد الأول من أيار تقدمونها الى طبقتنا العاملة العراقية برفضكم تشكيل إتحادها عبر إنتخابات نقابية حرة ونزيهه ولماذا هذه المحاولات التي تقومون بها للتشويه والسيطرة على الأنتخابات العمالية القادمة ؟ هل بنيتكم تشكيل نقابات صفراء تابعة لكم على غرارالأنظمة الدكتاتورية التي سبقتكم ؟ كيف تريدون أن تبنوا نظاما ديمقراطيا كما تدعون دون إعطاء الحرية للتنظيمات النقابية وا حترام حقوقها ومشروعية عملها النقابي الذي تكفله مواثيق العمل العربية والدولية ..عن أي بديل تبحثون وأي هدية تقدمون لطبقتنا العاملة في عيد العمال العالمي, ولماذا هذا ألأصرارعلى بقاء القانون الجائر الذي اطلقه النظام السابق قانون 150 !!!

باقات من الورود الحمراء لطبقتنا العاملة العراقية والعالمية بعيدها الأممي......ومزيدا من التلاحم والوحدة ياطبقتنا العاملة العراقية ومواصلة للنضال في سبيل الحريات النقابية والسياسية ومن أجل السلام والديمقراطية والعدالة الأجتماعية لنشدد نضالاتنا من أجل إقامة دولة القانون والديمقراطية التي تضمن حقوق المواطن العراقي.....

هنيئأ لكم عيدكم الأممي يا عمال العراق ويا عمال العالم أجمع

 

 24  نيسان 2012

 

 

free web counter