| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد الموسوي

 

 

 

الجمعة 16/12/ 2011



ملاحظات مواطن حول ميزانية العراق لعام2012

حميد الموسوي

الميزانية حسب ما أعلن وزير المالية لهذه السنة تبلغ 112 مليار وهي حسب تقدير كل المراقبين ميزانية ضخمة تحقق الكثير لبلدنا لو أحسن إستعمالها .

ولاكن الغريب بالأمر أن مثل هذه الميزانية الكبيرة وحسب تصريح وزير المالية العيساوي أن الموازنة لن تشهد أي زيادة على رواتب الموظفين أو المتقاعدين !! طبعا دون ذكر للعمال العراقيين وكأنما تريد حكومتنا الموقرة أن تلغيهم من حساباتها !! المهم برر ذلك بأن هناك خط أحمر من فبل صندوق النقد الدولي على مثل هكذا ملفات !!! وأي زيادة من شأنها توسيع الموازنة التشغيلية تؤثر سلبا على الموازنة الأستثمارية .. طيب ياسيادة الوزير هل هذا أجتهاد منك أو شرط من شروط صندوق النقد الدولي .. الذي كما تعرف أنت ؟ أن شروطه وشروط البنك الدولي لاتخدم عامة الشعب بل تعود بالنفع على قلة من الأغنياء والمقاوليين الكبار الذين يستلمون المشاريع من خلال الشركات الرأسمالية الكبيرة التي يتم التعاقد معها لبناء البنية التحتتية كما يدعون .. ونحن لم نرى أي بناء وأي مشروع يخدم البنية التحتية المحطمة لحد هذه اللحظة بل العكس من ذلك فساد وسرقات للأموال التي ترصد لمثل هكذا مشاريع لا بل هناك شركات وهمية تدرج تحت هذا الباب باب الأستثمار .. والدليل الأستجواب الأخير للحسناوي أمين عاصمة بغداد وقبله من إستجوابات أخرى لمسؤولين في الحكومة والدولة فهل تضيع ميزانية الدولة وموازنتها بين مسرحية الأستجوابات !! التي تتحول بعض الأحيان لقضايا شخصية.

ومتى تستفيد الطبقات الكادحة ؟؟ اذا كانت ميزانية الدولة بهذا الحجم الكبير ولم تشمل بالزيادة ! هل يعالج مجلس النواب هذا الخلل أم يقر الميزانية بالتوفق أو بالمحاصصة أو ...يكفي أن يستفيد نواب الشعب وليس الشعب ..؟؟ هل هناك خبراء إقتصاديون بمستوى المسؤولية سوف يناقشون الموازنة أو كما قال الدكتور كاظم حبيب في إحدى مقالته صم بكم لايفهمون ؟؟ وهل نستطيع أن نعرف كم من الأختصاص نملك في مجلسنا الموقر في هذا الجانب وأذا لم يتوفر مثل هذا الأختصاص هل يتم إستدعاء من يملك الخبرة من خارج مجلس النواب .. مجرد سؤال .؟؟ هل سيناقش الخبراء الأقتصاديون في مجلس النواب إن وجدوا رواتب النواب والمسؤوليين وحماياتهم والوظائف الوهمية التي يعرفونها حميعا والتي تكلف أموال ضخمة تذهب الى الميزانية التشغيلية .

والملاحظة الأخرى إقرت الموازنة المقبلة ولا أدري كيف إقرت ذلك قبل أن تذهب للبرلمان ..! 59 الف درجة وظيفية وتم التوزيع كالأتي 18 الف لوزارة الصحة و 15 الف لوزارة التربية كما قال وزير المالية فيما يتم توزيع البقية على بقية الوزارات والمؤسسات ...!! يعني بحسية بسيطة 34 الف من أصل 59 الف لوزارتين فقط !! أي أكثر من النصف والسؤال كيف تم التخطيط لذلك ..؟( بحيث العدالة واضحة )...بالتوزيع أترك ذلك للخبراء الذين يناقشون الموازنة . قرأت لأحد المختصين يقول أن أكثر من مئة مليار ميزانية لدولة تعمل الكثير لاكنها في العراق تضيع بين الأختلاسات والفساد ...

هل وضعت استيراتيجية تنمموية واضحة ..
هل وضعت خطة لتصنيع الزراعة .
هل وضعت خطة لتأهيل المصانع والمعامل والورش الصناعية ..

أي مشاريع سوف تنفذها الحكومة من خلال هذه الميزانية الكبيرة . أم ستذهب كما ذهبت غيرها للفاسدين من قطاع المقاولات وغيرهم من المتنفذين الذين تحول نشاطهم من نشاط فردي الى نشاط منظم يشمل قطاعات واسعة من الدولة ..( أدى الى تنامي فئات مرتبطه براس المال التجاري المضارب ذي الطابع الطفيلي المرتبط عبر وشاج مختلفة برأس المال الأجنبي ) هذا ما أكده التقرير السياسي للمؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي المنعقد في أيار 2007 وهذا ما زكته الحياة . .

وأخير عند مناقشة الموازنة من قبل مجلس النواب رفقا يا نوابنا قبل إقرارها .

بالشباب العاطل
رفقا بالأرامل
رفقا بذو الأحتياجات الخاصة
رفقا باسر الشهداء
رفقا بالذين لايملكون سكن
رفقا بالمتقاعدين
رفقابهذا الشعب الذي إنتخبكم

وكفى فسادا

 

السويد 16\12 \2012
 

 

 

free web counter