| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد الموسوي

 

 

 

الخميس 16/8/ 2012



إصلاح حقيقي أم حلول ترقيعية

حميد الموسوي

إن النهج السياسي الذي تنتهجه الكتل السياسية المتنفذة والمبني على أساس من المحاصصة والطائفية قد أدى إلى فشل الحكومة والبرلمان معا ولم يسهم فعليا بتقديم أي منجزخدمي أوتشريع بعض القوانين التي تخدم مصالح المواطنين لا بل على النقيض من ذلك فأنه قد زاد من النهب والسرقة للمال العام, استشراء الفساد في كل مرافق الدولة, انتشار الأمراض والأوبئة, ازدياد معدلات البطالة والفقر, التدهور في الوضع الأمني وخرق وأندساس في الأجهزة الأمنية والمخابراتية, استمرارالخلافات بين الكتل السياسية والهروب من الأزمة العامة وذلك من خلال خلق أزمات جديدة لإشغال الناس بها كأزمة الأقليم مع المركزوأزمة سحب الثقة من رئيس الوزراء يضاف إليه الأزمات الثابتة التي يعاني منها المواطن بشكل يومي كأزمة الكهرباء وغيرها الكثير.

والجدير بالذكر إن غياب البرنامج الحكومي والتصريحات المتضاربة والأتهامات المتبادلة بين الأطراف السياسية أدى الى تعميق الأزمة والفشل في وضع الحلول والمعالجات لها للخروج بالبلد من المأزق الخطير الذي يمر به إذ إزدادت عمليات الأرهاب وليس كما يقول رئيس الوزراء لقد تم القضاء عليه !!
والغريب أن اللجنة الأمنية في البرلمان تستغرب لتصريح رئيس الوزراء !! ففي ظل هذا التخبط والفشل من قبل الحكومة وعجزالبرلمان عن أداء مهامه لابل مساهمته الفعالة في تعميق الأزمة بعد خرقه الدستور وتجاوزه على قرارالمحكمة الأتحادية في تصويته على قرار قانون إنتخابات مجلس المحافظات القديم السئ الصيت الذي أبطلت المحكمة التعديلات التي إدخلت عليه عام 2009 وبهذا يكون البرلمان قد خرق المادة 94 من الدستور التي ألزمت الجميع بأحترام قرارات المحكمة الأتحادية !!

في ظل غياب قانون للأحزاب ومفوضية مستقلة للأنتخابات يراد تشكيلها على أساس المحاصصة والطائفية وغياب الأحصاء السكاني وقانون النفط والتدخل الحكومي في الأنتخابات العمالية والتجاوز على الحريات وحريات أبداء الرأي التي ظمنهما الدستور لا يمكن الحديث عن إصلاحات في ظل كل هذا الغياب التام لما ذكرناه !!!!
أليس من حقنا أن نتسائل عن أي إصلاحات تتحدثون ؟؟

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا, هل شكلت لجنة من الأطراف السياسية والحكومية والبرلمانية لدراسة وتقديم مثل هذه الورقة المهمة للأحزاب الوطنية والديمقراطية ومنظمات المجتمع الوطني والصحافة والأعلام وكل أطياف الشعب ..؟ وهل تمت دعوتهم للمساهمة بها ؟؟ هذا إذا كنتم تريدون البث بإصلاح حقيقي وليس مجرد وضع حلول ترقيعية لخلق أزمات جديدة يتم فيها هدرالوقت والتلاعب به على حساب حياة الناس وأحوالهم المعيشية.

أيها السادة!! إن الوطن ليس ملككم وحدكم بل إنه ملك الجميع لذا فعليكم دعوة الجميع للمساهمة بمناقشة ورقة الأصلاح... هذا أن وجدت ؟؟ وللعلم إذ لم يتم الدعوى إلى عقد مؤتمروطني عاجل يضم كل الأطراف الوطنية والديمقراطية والمدنية من داخل السلطة وخارجها والعمل على وضع برنامج واضح وصريح له يضع المعالجات والحلول للأزمة التي نمر بها أولا .. ومن ثم الخروج بورقة إصلاح من داخله تتم دعوة الجميع للمشاركة فيها..
فمن غير ترجمة ما سبق ذكره إلى أرض الواقع فلا جدوى من وضع ورقة إصلاح سرية لايعلم بها إلا بضعة أشخاص ونفر من العالمين بالغيب !!!

 

16 اغسطس 2012
 

 

 

free web counter