| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

د. حسام آل زوين

 

 

الخميس 9/12/ 2010

 

لمـه الرحـيل ؟

د. حسـام آل زوين

عندما تراه اثناء الحراسات وايام البرد وهو يلف وجهه وخدوده الممتلئة بيشماغه على طريقته الخاصة ، تخيله حارسا ليليا ً للقرية او للمحلة تتجاذب اطراف الحديث لقضاء الوقت ، تنسى بكونك في البيشمركة بعض اللحظات ، وتظن نفسك جالسا ً معاه في مقهى من مقاهي الجنوب ، وحينما يحل دوره في الخفارات اليومية لتحضير الطعام ، ينجزها على اتم وجه وطيبة ايضا رغم فقرالمواد المعتادة ، يتبادر للاذهان وكان ابو شاكر كانه صاحب مطعم امتهن الصنعة منذ زمان ، او معزب ْ لمضيف من مضايف العرب في الوسط او في الجنوب ، وحينما ينهي خفارته ، تلقاه في اليوم الثاني فلاحا من ريف الفرات ، وحينما يعتمر حدريته والاوراق والقلم ، متكورا جالسا ، يكتب ، يتحضر لاعداد حلقة من حلقاته اليوميه ابو محيسـن من برامج بث اذاعة صوت الشعب العراقي ، تراه في هذه الحالة معلما مثقفا في المدارس الريفة ، نعم هو المعلم ابو شاكر .

للناصرية كباقي مدن العراق ... حضور مشرف في حركة الانصار ، من النساء والرجال ، من الابناء النجباء والشجعان الاشراف ... وابو شاكر من الحضور ، عرف في اليمن الجنوبي بابي انس ... وفي كردستان انيسا ً ... مناضلاً ... ملتزما ... مضحياً ، متفائلا ً بانجلاء ليل العراق البهيم ، حالما كأحلام المثقفين العراقيين البسيطة المتواضعة لخدمة الناس والبسطاء والفقراء .

طركاعـة اللفتك يصـديم

الحسجة والكتابة والامل ، والتفاني والالتزام ونكران الذات والنضال والعمل ، خصال تربية نشأ هذا الجيل هذه النشأة الطيبة ، مدرسة ، ثقافة ، ادب ، معلم ٌ انت مناضلُ .

ابو شاكر ، لقد بكت غرف التسجيل للاذاعة ، ولسان حالها يقول ؛ طاح اصديم لازم نرجع ، لقد تحملت وضحيت كغيرك ولم يبق الا القليل للمشوار .. للناصرية ابو شاكر للناصرية ، لك تلاميذك ومعارفك في مدارس المدينة ينتظرون ، لناصريتك لها حق عليك وعهد واحلام يجب اتمامها وانت اعلم بابنائها لتقص عليهم :

مسـيرة النضال

مراحل الترحال

بطولات الرجال

ملاحـم الابطال

قهر وقسوة الجبال

... لتكن منارا للاجيال

ولتجديد الهمم والامال

كان بك الاجدر ان تتريث وتصبر على الرحيل ، أهـو بألالتزام ، أحان موعد المنام ، فالناصرية والبصرة والحلة وبغداد تحتاج لابي شاكر ان يقول طركاعة اللفت الظلام ، وعندما تنقشع الغمة والغيمة يحين الوقت كي تستريح ويحين لك وقت المنام .

لك ايها المناضل كل الذكر الطيب وللاقربين الصبر والسلوان .




 


 

 

free web counter