| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حسام آل زوين

 

 

 

 

الثلاثاء 23/1/ 2007

 

 

لقـد رحـل الخطيب


حسام آل زوين

ازادني فخراً واعتزازاً به منذ ذلك اللقاء لسببين أولهما وبصراحة لصلة القربى ، وثانيهما اول لقاء لي من لقاءات الفتوة والشباب بانسان بمعنى الانسان ! ، مع اديبٍ وكاتبٍ ومؤرخٍ وفنان ورسامٍ ومثقفٍ واستاذ وسياسي مناضل في نفس الوقت ، ومن هنا يبدأ الامتـــداد ! .
ابهرني بتسلسل حديثه وسلاسة الكلمات والمفردات ، الانسان وتطور المجتمعات ، والاضطهاد والعدالة الاجتماعية والمساواة ، فحواها ومغزاها ! . حلو المعشر ، طيبٌ ، متأنقٌ ، ولاذع في الانتقاد ! . ادهشني غناء مكتبته بالتنوع واصطفاف وترتيب الكتاب . وكم كان يحب الطير ويهوى الزرع والورد ، يتفنن بزراعته ويتقن الاسماء . ذات مرة قدمَ لنا عنباً اكد بانه من شتلة جاء بها احد الاقرباء من قرية السادة في مدينة الحلة هدية ، رعاها وسقاها طويلا فاثمرت اطيب الاعناب ! .
الدكتور عبد الله الخطيب من مدينة المسيب وهو احد ابناء الشيخ مهدي الخطيب بن الفقيه الشيخ عبدالله ابن الشيخ احمـد المسيبي . كان مناضلاً سياسياً فعالاً عندما كان طالباً في دار المعلمين العالية، وفصل جراء نشاطه السياسي عن التدريس واتخذ من كربلاء سكناً ، حيث اشتد الصراع العنيف على السلطة بعد ان قام العفالقة بمؤامرة قذرة دموية اعدم فيها رجال ثورة 14 تموز 1958 وفي مقدمتهم الزعيم عبد الكريم قاسم ، وبتعقد وتغير الاوضاع والفصل والابعـــاد استقر المطاف به ببغـداد .
حصل على الدكتوراه من جامعة عين الشمس في التاريخ الاسلامي . كرس الخطيب كل حياته عطاء بعطاء متنوع في خدمة العلم بالكتابة والتأليف والنشر والبحث بالتاريخ والادب ،ومسلسلات تاريخية للاذاعة ، ولوحات من الفن التشكيلي ! .
وبنهاية السبعينيات وباشتداد الحملة المسعورة والتي اطالت خيرة ابناء شعبنا العراقي ، اعتقلت السلطة اولاده من الجامعة انيس وزيدون ، وتمت تصفيتهم ، ولا احد يعلم بمكانهم ! . ومنذ ذلك الحين عاش عبد الله الخطيب مهموما حزينا بفقدانهم ، وبفقدان اخته المناضلة د. صبيحة الخطيب ، وقد صابر وانتظر ... رحل عنا بداية هذا العام بعد ان شاهد سقوط الاشرار والاصنام  ويبقي دائمٌ مجرى الايام ! .

الى الخلود ايها الاستاذ المعطاء المناضل الصبور طيب الذكــر .