| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

د. حسام آل زوين

 

 

الآحد 19 / 1 / 2014

 

 بلادي وان جارت عــزيزة

د. حسـام آل زوين

بـلادي وان جارت عليّ عزيزة
اهلـي وان شــحوا عليّ كـــرام

وقت الغروب قادته خطاه الى ضفاف النهر، السماء من فوقه رمادية زرقاء تعلوها الغبرة ، دخل في مقهى مطلة عليه تكاد تكون فارغـة ، جلس عند حافته ، كالاطفال حينما يتسارعـون للصعـود في (باصات) الخشب القديمة لاتخاذ مقاعـد قـرب النوافـذ ، أخذ يتأمل المجـرى المتدفق وارتطام موجاته بحافاته بقوة . في الضفة الاخرى من الفرات , نخيل باسق ، سـعفه متدلي يابس ، من الظاهر أنهكته الايام ، يبان حتى في الظلمة جراء انعكاس اضواء المدينة من على البعـد .

هذا شيئ حسن ! ، ولكن ما الذي ينقص ذلك ؟ .
ينقص ذلك ؛ رائحة النخيل بطلعه وسعفه المخضر الـريان المتراقص مع نسمات النهر .
للنخيـل غصـة لم يـروه ماضي الايام ! .
ولم تعـد شمة ونكهة ما مـر من الاعـوام ! .

ألا زال جـده ذو العمامة السـوداء يقرأ كتيباً ، وبدلال القهوة العامرة يستقبل ضيوفه هناك ؟، أثناء فترات الصلاة وما بعدها ، تلك هي اراضيهم التي لا يتذكر منها سـوى مضيف القصب الكبير الطويل ، المزدحم بالزائرين والمحتاجين في الليل والنهار ؛ تفـوح منه رائحة القهوة والهيل ، تبهرك علاقات الناس الـودية ، أحاديث المساء ، حديث الخير والطيبة ، صيفا وشتاء .
لا حاجة لها بعد الان ؛ .. رحل من كان يـرعــاها .

جــده كان يردد مما يردده ؛... عن جده أمير المؤمنين (ع) ؛ في الكوفة أوصى بذلك ؛ ... الارض لمن يزرعها ! ، ولذلك لم يحتفظ الجد بالارض وحتى بجزء من بعض الامتار . وها أنت أيها الحفيـد المجهـول تجـوب الشوارع لا ركن لك ، لا عـش لك .
.. العصافير .. والحمام ، حتى الطيـور المهـاجـرة لها اعشاش دائمية .

ان الذي يجري في بلده الان ؛ لهاث مسعور متنوع الغايات ، مزاودة ومضاربة في الاسعار ، وأسـتحواذ على الاراضي المتنوعة ، زراعية كانت او سكنية ، وحتى اراضي المقابر واراضي منحة الشهداء لم تسلم من المضاربات في أسعارهـا ، بل وتستبدل بأرض في مدينة الضباب ، .. أغتناء .. بأغتناء .. أسعار خيالية وارقام ، وللفقـراء والمهمشـين ... وتحسين اوضاعهم المعيشية بالوعـود والمواعــيد .

تسـتطيع في الحياة الدنيا أن تستأجر بيتاً أو قصراً ، ولكن أتسـتطيع ذلك في الحياة الاخرة . .. أعمل لدنياك .. أعمل ورسـول الله (ص) يرهـن درعـه لاجل الاطعام . أين انتم من هذا كله ، اين ؟ .

دع كفاءاتك وتواضعك وخلقك وموضوع الوطنية يفيدك بقشـة " تبن " ، او طابوقة " لبن ".
تنهد ... ودنـدن بصوت به لم يحرك شـفتاه كأنها التصقت ببعضها البعض بطرقها بمسـمار ؛

غريب الروح ..غريب الروح ،
لا طيفك يمر بيها ، ولا ديره اللي تلفيها ,
وغدت وي ليل هجرانك ترد وتروح ،
وعذبها الجفـه وتاهت حمامـة دوح ،
آآآه ، غريب الروح غريب الروح ..
من أغنية "غريب الروح " لحسين نعمة .

نزلت بثقل قطرات الدمع على فمه أحس بحـرارتها ، كطفـل يتيم خنقه بكاؤه .. .

أخذ سـمك النهر يدور ، يتقافز حول قطع الخبز الصغيرة التى يفتتها ويرميها ... والكل يتجارى وينجرف مع مجرى التيار .. ينجرف .. يتجارى .. مع مجـرى التيار ، ويميلُ من حيث ما تميلُ ، يســير ... مع الريح ... مع المجرى ... مع التيار ، وانت الى أين تســير ؟ .
غاص بالتفكـير .. من النهر الى البحـر .

.. بعد ان تغيرت معادلة الحرب العراقية الايرانية في 1982 ، وانقلبت موازينها ، بدخول القوات الايرانية في الجانب العراقي واحتلالها اجزاء من الاراضي العراقية على طول الحدود من الشمال الى الجنوب ، حينها كنا شبابا ، وتصور البعض بان احتلال هذه الاجزاء سوف يسقط النظام ، الا ان العارفين الوطنيين في السياسية انذروا بما لا يحمـد عقباه ، وما تلحقه الحرب بالوطن من دمار وكوارث وويلات على الاصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية نتيجة استمرارها ، فطالبوا بوقف الحرب منذ بداية اندلاعها وعلى مدار السنيين . ليس هذا فحسب ، بل يجب ادراك نتائج تفاعلات ما بعـد الحرب ، هذا الذي كنا لا ندرك مغزاه وصدق الوطنيون ، ادراكا منهم من فهم تاريخ الحروب والبلدان التي حلت بها هذه الكوارث ، وتجاربها للنهوض من الازمات التي مرت بها ، وكيف اسـتطاعت بتظافر كل الجهود البناءة والنوايا الحسنة ، بالارادة والادارة ، بالتخطيط والخطط وبالبرامج للخروج من ازماتها الاقتصادية والسياسـية والاجتماعية الخانقة التي ولدتها هذه الحروب . وللشهادة والحق اشاروا حينها واوضحوا بان افراد الجيش العراقي هم ابناء العمال والفلاحين والكسبة وبسطاء الناس من العراقيين ، واتخذ هؤلاء موقفاً وطنياً بعدم التماس مع الجيش ، وموقـفهم واضح بدون غمزة او لمزة .

الان نعتصر حرقة وألماً ، لما نعانيه ؛ في حياة وعلاقات الناس نتيجة الوضع والواقـع الاقتصادي – السياسي المرير المتردئ ، الذي عاشـه ويعيشه الناس ما بعد الحرب ، وما بعد السـقوط . من جراء توقف عجلة الانتاج في القطاع الزراعي والصناعي ( في المزارع ، المعامل والمصانع ) ، عدم وجود فرص العمل ، البطالة في كل القطاعات ، الفساد الاداري والفساد المالي والفساد العام ، تردي أجتماعي وثقافي ، غياب الامن ، الآمان والاستقرار، تردي الوضع المعيشي للناس رويدا رويدا وصولا الى خطوط الفقر وادنى من ذلك . حيث لاذ البعض من الناس في العيش بالمزابل والمقابر ، يجمعون ما تبقى من أكل المآتم والعزايم .

يقول الامام علي (ع) ؛ لا خير في أمةٍ تأكلُ أكثر ما تنتج .
يقول ماركس ؛ عندما تسـوءُ العلاقاتُ الاقتصادية في المجتمع تسوء أخلاقياتُ الناس .
قالت العرب ؛ الجـود من الماجـود .
وقيلت ؛ أعطني خـبزاً ومسـرحاً ، أعطيك شـعباً مثقفــا ً .

أن ديمومة وتطور وأزدهار الامم والشعوب تقـاس بمدى أنتاجها المادي القومي ، بالعمل ، بالانتاج يتطور الوعي الانساني الاجتماعي ، وما يحتويه خلاصة هذا الوعي (الكمي والنوعي) للمعلومات والخبرات وما يعكسه الواقع ، يصقل ويصفى ويقطر في الضمير الانساني ، يندي منه ويتطور . ويصبح الضمير الوجداني هو الكابح من عمل الشر ، والانسان لم يخلق لعمل الشـر بل لعمل الخير.

فالوعي والضمير هما اللذان يحـددان توجه الانسان والناس والمجتمع وسيره ومسيرته في طريق التطور والازدهار ورقي العلاقات والاخلاق ، في الاقتصـاد ، السـياسة ، الاجتماع والثقافة ، عمل الخير للانسان وسعادة المجتمع في العـدل والحق ، ويوصلك حتى للايمان الصحيح .

لا أدخنـة لمداخن المصانع ولا حركة للمكائن في المعامل ، أو تلوح بـدلة زرقاء ، لا صوت لفيروز في الصباح ولا أغنية في المساء ، لا ماشية ترعى في المزارع ، لم تلتق بفلاح أو مزارع ، ولا ناهــدات سمر أو نسـوة يجتمعن عند النبع وسـاقية الماء ، ولا دخان لتنانير القرى يتصاعد في عنان السـماء .

فاي عمل وأنتاج في العراق منذ الحرب الى فترة ما بعد السقوط ولحد الان ، وماهية ونوع العلاقات التي تربط الناس في المجتمع . اليس كل ما تقدم هي الاسباب التي اوصلتنا الى هكذا مستوى من العلاقات في المجتمع .

اراد من كل هذه المقدمات ان يولد لنفسه القناعات لتقبل الواقع ما بعد الســـقوط ، وليبتعد اكثر عن المقـولات والتحليلات ، النظريات والتجارب لبلدان مرت بحروب ، وتشابهها مع الاوضاع التي تدور بوطنه ، ولكي لا يتهم بأن افكاره غريبة ، ولاسيما أنه اصبح بتمرس يقرأ ما في الوجوه من ردود أفعال تشعره بانه يتكلم في وادي وهؤلاء المتنفذين المنتفعين الجدد وأهتماماتهم في وادي اخر ، وماذا يريد بالضبط لا يفهموه .

ذات مرة اتهمه احـد المتنفذين الجدد امام المحافظ ؛ بانه قـد ترك المدينة اكثر من ثلاثين عاماً وجاء بافكار علمانية ، أجابه ؛ اذ كنت تحسبها تهمة ، فلي الشرف بها ! . فبأي مستوى ووعي وعلاقات يتعامل بها هؤلاء اللاهثــون الجدد مع الناس ، ومن اعطاهم الحق والسماح بذلك . وبشتى المسمــيات يصلون الى سلطة المال . والكثير من الناس الحقيقيين ناكري الذات ، ذوي الفقه ، العلم والاخلاق ، الادب والفن ، السياسة والاقتصاد ، حب الوطن وخدمة الناس ؛ هم من المهمشين المبعدين المنسيين ، والذين لا حول لهم ولا قوة . ويقسم بالله بانه بام عينيه قد رأى الفساد والكذب بعينه ؛ فمنهم منذ الصباح من يلعب الورق وعند مراجعته الدوائر الرسمية يتظاهر بالوضوء ويبحث عن سجادة الصـلاة .
كم انت رائعة يا كاترين ميخائيل ، كم انت عراقية أصيلة ، كم انت شـجاعة أبية نبيلة . سـوف يأتي الحديث لاحقا ، هي وقفـة ! .

أتعلم يا حاج ؛ لقد مررنا بحروب وضيم وتهجير ، منعـونا من أقامة مواكب عشوراء ، وراتب الموظف فينا " طبقة بيض " ! .

من خلال معاناته وحياته وهجرته ومعيشته المتواضعة وتجربته يستطيع أن يميز ما بين الهجرة والمهجر والتهجير، العيش بفقر وعوز وكفاف في الغربة ما قبل الحرب والسقوط وما بعدهما من المهجرين ، وأخرين .. على الحدود عـراة هلعين ، وأخرين .. أخرين ، ويعلم بان بطوناً أتخمت ب (اللولة كباب) وزواج المتعة وابداع بقصص حـور العـين ، ويعلم بأن رعاعاً همج ونكرات كالحرباء خلعت ثوبها الزيتوني وتلبست زيفاً وزوراً بلباس الطائفية والدين.

ويعرف بأن هنالك مجتمعاً عاش حصاراً حربياً ، للفرد قطعة خبز أسـود وزنها بعض الغرامات ولايام عدة ، كفانا تزيف كلمة الحق بباطل .. كفانا .. كفانا ، كفى نبكي على ذكرى .. ومنزل . الناس تعلم ؛ بحجة البكاء قد أمليتم بطونكم وخزائنكم وعالي العقار، في الوطن أو في دول المهجــر والجــوار ، ومؤخراتكم لا تحسن الجلوس الا في مقاعد سيارات الدفع الرباعي . هنيئاً لكم تخمة الظلم والظلام ، أتعلمون ســتشرق الشمس كعادتها ويسـطع نـورها "طول" النهار .

تباً لك ولوطنيتك ولصراحتك .

 

 

 

free web counter