| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حبيب تومي

habibtomi@chello.no

tomihabib@hotmail.com

 

 

 

السبت 3/10/ 2009



وداعاً جميل روفائيل

حبيب تومي

الصحافي والإعلامي البارز جميل روفائيل سمعناه عبر الأثير وهو يلقي التقارير الأخبارية من البلقان ، وعرفناه كاتباً قديراً يكتب في شتى المواضيع ، ولكنه كان يحمل على متنيه هموم توحيد شعبنا فكانت هذه الوحدة هي البوصلة التي يقتدي بها وفق رؤيته لهذه الوحدة .

كما عرفناه منذ السبعينات من اعضاء هيئة تحرير قالا سريايا " الصوت السرياني " وفي العددين الثاني والثالث عام 1974 يحرر جميل روفائيل ملف خاص عن مهرجان افرام ـ حنين بن اسحق ، وفي نفس العدد يكتب جميل روفائيل مقالاً تحت عنوان " نحو دراسة علمية لتاريخنا "

وفي هذا اليوم كان هذا الزائر المباغت المتربص بالأنسان في كل لحظة ، إنه الموت الذي يدخل ساعة يشاء ودون استئذان ، اجل خطفت يد المنون صديقنا جميل روفائيل ، وهو الكاتب المبدع في حقل الثقافة والأعلام فترك موقعه شاغراً ، وأقول ان رحيل جميل روفائيل خسارة لساحتنا الثقافية بتنوعها الفكري الجميل .

لقد واكب جميل روفائيل الحركة الثقافية لشعبنا ، وكانت التزاماته الوظيفيه لا تشغله عن الكتابة في امور شعبنا ، فقد كتب الكثير ، ودخلنا معه في حوارات وجدالات وكان القاسم المشترك في هذه الجدالات هو اللغة الحضارية المستخدمة مع مبدأ احترام الرأي الآخر مهما اختلف عنك في آرائه .

التقيت بالراحل جميل روفائيل في القوش في مقر جمعية الثقافة الكلدانية وقد حضر مع الأستاذ جميل زيتو وبعض الأخوة الآخرين من المجلس الشعبي حيث رافقت هذا الوفد بزيارة بعض بلداتنا ومنها بغديدا وكرملش وبعشيقا .. لقد تبادلنا اثناء الرحلة شتى الأحاديث وإن جدالاتنا السابقة لم تمنع من غرس وتمتين اواصر الصداقة والمحبة بيننا .

وانا اكتب هذه الأسطر ساورتني الحيرة ولا استطيع ان اجد لها تفسيراً لما حدث لي يوم الخميس الموافق 1 / 10 / 2009 حيث كتبت لادارة موقع تلسقف رسالة ختمتها بقولي :
(((
تحياتي وسلامي للصديق جميل روفائيل عسى ان يكون بخير وصحة جيدة حيث منذ مدة لم يصلنا شيئاً عما يسطره قلمه ، سلامي لكم جميعاً آل روفائيل الطيبين.
حبيب تومي / اوسلو في 1 / 10 / 2009
))) .

وفي نفس اليوم يسلم جميل روفائيل روحه لخالقه .
إن الذي اقوله في رثاء الأخ الصديق المرحوم جميل روفائيل ان ساحتنا الثقافية قد خسرت مثقفاً واعلامياً بارزاً وكاتباً مبدعاً ، وأقول :
يرحمكم الله ووداعاً جميل روفائيل
 


اوسلو في 2/ 10 / 2009
 


 

free web counter