موقع الناس     http://al-nnas.com/

حوار هادئ وشروط نشر وخلق رفيــع

 

حبيب تومي / اوسلو

الخميس 30 /2/ 2006

المقدمة
الحمامة تعود الى عشها ، وملكة النحل الى خليتها ، والفراشة المرتجفة تطبق اجنحتها الفائضة برقة وحنان ، تحط في احضان الزهرة الجميلة ، وتعلن عن نشوتها الأبدية بعد ان ارتوت من رحيق الزهرة ما انعشها وأسكرها .
تشرق الصباحات المنيرة فتدب الحياة في الكائنات . تعود الطيور الحزينة الى الغناء والى الأنتقال الرشيق بين الأغصان المتمايلة مع النسيم ، والزهور تتفتح ساكبة اريجها مع النسمات اللذيذة الآتية من الجبل القريب ، وفي السهل الفسيح تنبثق براعم الأشجار وتكتسي الأغصان بالأوراق الخضراء ، وتتراقص العصافير مغردة معلنة فرحها بقدوم يوم جديد . وبقي علينا في هذه الصباحات الجميلة ، ان نعلن انحيازنا الكامل نحو المحبة ، نحو صفاء القلوب .

المرض
المرض ضد الحياة وهو يعمل على ايقافها ، ولهذا نكافحه آملين في استمرار حياة بدون مرض ، لقد اوقفني المرض عن رؤية اصدقائي وأحبائي وأحفادي ، لكن اقسى ما عانيت هو استحالة استمراري مع الحبر والقلم والورق ومن ثم غيابي القسري عن أعز ما املك في الحياة وهو كتبي الوفية الرائعة .
الكتب هي نهر الفكر والمعرفة ، وإن افتقدتها فإنك قطعت صلتك مع اجمل مباهج ومسرات الحياة .
في هذه الكتب ستقرأ عن سقراط العظيم الذي يعتبر اول شهيد لفلسفة حقوق الأنسان ، وحرية الفكر ، وسقراط احكم اهل يونان يقول : لا اعرف سوى شئ واحد وهو أنني لا اعرف شيئاً .
وأفلاطون اعتاد ان يقول : أشكر الله الذي خلقني يونانياً لا بربرياً ، حراً لا عبداً ، رجلاً لا امرأة ، ولكن فوق الجميع انني ولدت في عصر سقراط .
وقرأت في بطون الكتب ايضاً ، ان ما كان سائداً في حقب زمنية طويلة لغة مفادها :
ان القوة هي الحق ، وإن العدالة هي مصلحة الأقوى ، لأنه هو الذي يقرر ما هي العدالة ؟ ، والمقولة التي تقول : حفنة من القوة خير من كيس من الحق ، هي الفكرة المهيمنة الى يومنا هذا مع الاسف .
احترام شروط النشر .. والخلق الرفيع
الأستاذ أدور ميرزا يعطي لنفسه الحق في التعليق والرد على مقالات الآخرين ويعتبر ذلك امراً طبيعياً ، ولكن حينما نناقشه على ما يكتبه ، لا يجيب على اسئلتنا ، ولا يعلق شيئاً على النص ، ويكتفي بأن يذكّرنا بشروط النشر في عنكاوا ويرشدنا الى الخلق الرفيع ، ويبدو ان الأخ ميرزا فاته انه هو الذي بدأ بالتعليق على موضوع [ البيت الكلداني .. كيف نبني ؟ ] ولا أدري لماذا اثار حفيظة السيد ادور ميرزا هذا الموضوع بالذات ؟
ولماذا اعتبره امراً استفزازياً ؟ في حين ان وصايته على الآخرين واستخفافه بعقولهم وعدم احترامه لمشاعرهم القومية اعتبره واجباً وحقاً من حقوقه المشروعة ، ويذكرنا السيد ميرزا مرة اخرى مع الأسف بسياسة القطيع المكروهة من قبل الأحرار في عالمنا المعاصر .
ان الأختلاف في الرأي مسألة طبيعية بين البشر ومناقشة الآراء والأفكار تجري بين المثقفين ، وليس للأمر صلة بالخلق الرفيــع ، علماً انه هو الذي بدأ بطرح المسألة للمناقشة . وحبذا لو يبقي الأستاذ ميرزا الأوراق منفصلة عن بعضها وعدم خلطها ليستنى لنا رؤية ما يريد .
خلط اوراق الوحدة القومية مع تبرير لألغاء الآخر ، مع خلط امور المذاهب الكنسية مع الأسماء القومية مع تنظيره للأسماء القومية والمذهبية ... الخ أقول :
ان المصداقية والصراحة واحترام الرأي والرأي الآخر ، هي قواعد ينبغي على الكاتب ان يسلكها ، وهذه المسألة قاطبة ليست ذات صلة بمسألة شروط النشر او بمبدأ الخلق الرفيـع ، ان كان إبداء الرأي والحوار في حدود الفاظ وكلمات وأسلوب أدبي حضاري رصين ، ونحن والحمد لله لا نقبل على انفسنا وعلى الأخ ميرزا وكل الكتاب الخيرين على موقع عنكاوا والمواقع الأخرى لشعبنا ان نحيد عن هذا الطريق السليم .

الأختلاف في الرأي
أخي ميرزا إن الأختلاف في الرأي يجب ان لا يخرجنا عن الطريق السوي ، واسمح لي ان اورد لك وللقارئ الكريم ما كان بين فولتير ( قصة الفلسفة 308 ) الذي آمن بالعقل دائماً ويقول : إننا نستطيع تثقيف الناس واصلاحهم بالخطاب والقلم . وما كان بين جان جاك روسو الذي لم يؤمن بالعقل الا قليلاً ، ويريد العمل ولم ترهبه مخاطرة زج البلاد في ثورة ، لقد حارب فولتير كتاب روسو ( العقد الأجتماعي ) ، ولكن نرى فولتير يهاجم السلطات السويسرية لمصادرتها كتاب روسو ( العقد الأجتماعي ) وإحراقه . وكان ذلك تمسكاً بمبدأ فولتير المعروف والذي يقول فيه : (( أنا لا اتفق معك في كلمة واحدة مما قلته ، ولكنني سأدافع عن حقك في الكلام وحرية التعبير عن افكارك حتى الموت )). وعندما هرب روسو من مئات الأعداء الذين كانوا يطاردونه ويحاولون الأعتداء عليه ، أرسل له فولتير دعوة صريحة كريمة ليقيم معه .
تحياتي