الجمعة 10 /2/ 2006

 


 

دعوة لتشكيل رابطة لمسيحيي الشرق الأوسط في المهجر


 

حبيب تومي

المبادرة هي اللحظة الحاسمة في تنفيذ أي مشروع ان كان اقتصادياً او سياسياً او غير ذلك . راودتني فكرة تشكيل تنظيم : رابطة او هيئة او جمعية ، من شخصيات مسيحية اصلها من العالم العربي او من الشرق الأوسط عموماً وتعيش في المهجر ، ويكون قوامها اشخاصاً متطوعين من كتاب وفنانين وادباء ورجال اعمال ومهندسين وأطباء وعمال ومحامين ... رجالا ونساءً .
1ــ المنظمة لا تحمل صبغة دينية فاسمها المسيحي لا يعني انها تابعة للكنيسة او لها توجهات ليتورجية روحانية ، فهي منظمة علمانية لها توجهات انسانية بحتة .
2 ــ إعلام الرابطة يتوجه الى تنويرالرأي العام في مختلف الدول : ان المسيحيين في الشرق الأوسط هم من السكان الأصليين لهذه البلاد ولم يهاجروا اليها في الزمن الحاضر .
3 ــ تنوير الرأي العالم بأن المسيحيين في هذه البلاد لا يشكلون الطابور الخامس للغرب في دولهم ، انهم مخلصون لبلادهم ، ويذودون عنها ضد أي معتدي .
4 ــ يجب ان يتمتع المسيحيون في بلدانهم درجة المواطنة من الدرجة الأولى ، لهم الحقوق وعليهم الواجبات التي تحددها القوانين والأنظمة اسوة باي مواطن اخر من المسلمين ، ولا تختزل هذه الحقوق الى مستوى التعامل مع اهل الذمة او اهل الكتاب ، انما التعامل يجري في حدود التعامل الندي بين الأنسان وأخيه الأنسان .
5 ــ التعامل مع الدين الأسلامي معاملة الند للند فنحن لسنا اعداء للأخ المسلم ، انما اخوة في الوطن والمصير الواحد ، وبموازين المواطنة وحقوق الأنسان .
6 ــ مخاطبة الرأي العام الأسلامي وإبراز الصيغ الجامعة المكتوبة في الكتب الدينية المسيحية والأسلامية ، من اجل خلق اجواء التقارب والتفاهم والمحبة والسلام والوئام بين الأنسان المسلم والأنسان المسيحي .
ان هذه الأفكار تعتبر نواة اساسية ، ونطمح ان تتبلور افكار اخرى نتيجة المناقشات والمقترحات .
من اجل هذا المشروع اتصلت بعدد من الشخصيات المسيحية في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والسويد وسأواصل اتصالاتي ، وأطلب التعضيد والمساندة من القارئ الكريم ومن موقع عنكاوا ومواقعنا الألكترونية الأخرى ، من اجل بلوغ الهدف المنشود ، والتعاون في هذه الحالة ضروري ومطلوب إذ ان [ اليد الواحدة لا تصفق ] كما يقال .
وآمل ان أقرأ او اسمع المقترحات والنصائح في هذا الموضوع ، وقد سجلت بريدي الألكتروني ومن يرغب المناقشة معي ارجو ان يكتب لي رقم هاتفه وأنا سأتصل به .
 

اوسلو في 10 / 02 / 2006


موقع الناس     http://al-nnas.com/