| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. حسن السوداني

 

 

 

الأربعاء 20 /7/ 2011

 

عيون الميدوزا (5)

بابا... انه بيكاسو

د. حسن السوداني

بابا انه بيكاسو.. ظل يرددها وعيناه لا تشوهان عن لوحة عائلة المهرج التي صادف وجودها في متحف غوتنبيرغ, ثم انفجر صائحا .. انه بيكاسو.. وسط اتساع نظرات زوار القاعة .. هل تعرف يا ابي ان بيكاسو وميرو وخوان جريس وكاساس من اهم رواد المدرسة الحديثة في الفن... نعم اعرف ولكن كيف عرفت انت!!. ضحك مقهقها ... بابا اخذت ذلك في حصة الفن .. هل تريد ان اعدد لك بقية الفنانين ممن زاملو بيكاسو... وتركني ذاهبا للقاعة الثانية التي تحتوي اعمال كاندسكي.. لااخفيكم شعرت كاني اطير فرحا وانا اتابع ملاحظات ابني وهو يتخطى المرحلة الخامسة من الدراسة الابتدائية وتذكرت بالم كيف انهال علينا استاذ علم الجمال باللوم القاسي جدا عندما سئل احد الطلبة عن الجورينيكا ولم ينبس الطالب ببنت شفة.. كيف اذن حدث هذا البون الشاسع بين الجامعة هناك والابتدائية هنا.. لااقول هذا تشفيا وانا من تخرج من هناك بل تستدعي هذه الحادثة تاملا ومناقشة. ترى كم مناهجنا تحتوي البعد العالمي وفي اي المراحل ولماذا يجب ان تدخل هذه الموضوعة مناهجنا الدراسية على اختلاف مراحلها؟ اسئلة بحاجة الى توضيح.. فالبعد العالمي يشير إلى ما يتعلق بالبلدان الخارجية بالنسبة لبلد الطالب من موضوعات وبرامجيات وبصريات تتضمنها الكتب التعليمية للمراحل الدراسية كافة. ويمكن أن تدور الموضوعات العالمية حول النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية والدينية في الدول الأخرى في العالم (غير بلد الطالب). وأقرب مثال إلى ذلك هو كتاب الأطلس التعليمي الذي كان يوزع على الطلبة في مادة الجغرافية ولكنه ظل محصورا في التضاريس الجغرافية دون التطرق للعادات والتقاليد واللغات والأديان التي تسكن في هذه المناطق وتتكون قائمة موضوعات الدراسات الاجتماعية العالمية من الموضوعات التي تركز على الأنظمة العالمية وتشمل:
موضوعات تركز على الأنظمة الثقافية التي تعرض الأنساب والحكايات الشعبية والفنون واللغة والملابس والطعام والعادات والأعياد والمساكن والأديان والتربية والجغرافيا والأسرة والرياضة والألعاب والممارسات الطبية.وموضوعات تركز على النظام البيئي مثل التلوث الهوائي والمائي والتخلص من النفايات وقطع أشجار الغابات وتأثير البيوت المحمية وتخطيط المدن والفصائل المعرضة للأنقراض وحرائق الغابات والتغيرات التي طرأت على الطقس وطبقة الاوزون.وموضوعات تركز على الأنظمة الاقتصادية مثل التجارة الدولية والاقتصادية والسياحة والمهن والمصادر الطبيعية.و موضوعات تركز على الأنظمة السياسية كالأنظمة الرأسمالية والاشتراكية، والعمليات السياسية وتقويمها لتنمية المهارات اللازمة للمساهمة كمواطنين مسؤولين.وكذلك موضوعات تركز على الأنظمة التكنولوجية وتشمل أستخدام الفيديو وأسطوانات الليزر وبرامج الحاسب ودوائر المعارف الالكترونية وقواعد المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات.و موضوعات تركز على المنظمات العالمية مثل الأمم المتحدة والمنظمات المتفرعة عنها، منظمة الدول المصدرة للنفط، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الإفريقي، منظمة المؤتمر الإسلامي...الخ وموضوعات تركز على القوانين الدولية.وموضوعات تركز على النظم الصحيةوالتعليمية والتربوية و النظم الأجتماعية مثل الضمان الأجتماعي، رعاية كبار السن، التقاعد، التسريح من الخدمة، التأمينات الاجتماعية، رعاية المعوقين، رعاية الأحداث.
موضوعات شيقة تسهم في زيادة وعي الطلبة وتنقلهم من منطقة المحلية البحتة الى العالمية وهم على مقاعدهم الدراسية.. لم يعد مسموحا اليوم ان يتقوقع الطالب والمدرس ضمن منهج تقليدي غالبا ما يركله الطالب في اخر يوم من امتحاناته وكانه تخلص من ذلك العبئ الثقيل و الى الابد مادام الامر قد انتهى باجابة متواضعة في ورقة الامتحان... تسعة اشهر من العمل المتواصل والهم والمصاريف ومعاناة الاباء والامهات تنتهي الى ركضة طالب يلوح بكتبه في الهواء في اخر ايام امتحانه المزعج...بل يذهب بعض الطلبة الى تكسير وتحطيم المقاعد الدراسية احتفالا بانتهاء العام الدراسي.. اي رعب ذاك الذي زرعته المدرسة فينا وانت تدخل على وقع عصى المعلم الخيزرانية واصوات الرصاص في رفعة العلم وتجاهل تام لدروس الرياضة والفنية ثم اكتمال حبات المسبحة بسيارات واقفة في باب الكلية في اخر ايام الامتحانات لتقلك الى النهروان حيث معسكرات التدريب وسط ركلات العرفاء وتراقص شوارب الضباط الجدد وهم يتعلمون الحجامة برؤوسنا المحلوقة قبل اوانها, ثم تصدر قوائم الفصل بحق المتغيبين عن الالتحاق بتلك المعسكرات.. نعم الطرد الدراسي اثناء العطل الصيفية.. سؤال طالما ردده صديقي هادي وهو يلتحق بمعسكرات الجيش الاجبارية معاقبا على غيابه من معسكرات الطلبة...كيف يفصل طالب اثناء العطلة ... كيف ... كيف ... كيف.. ترى كيف لم تنظر الميدوزا لاؤلائك الذين سرقوا منا نعاسنا وجورينيكة بيكاسو؟

 

 

free web counter