| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حمزة الشمخي

ha_al@hotmail.com

 

 

 

 

الأثنين 26/3/ 2007

 

 

القمم العربية.. صور متكررة

حمزة الشمخي                                                            

أصبح من المعروف والمألوف ، بأن كل مستلزمات وترتيبات وقرارات وتوصيات إجتماع قمة الدول العربية تكون جاهزة سلفا بما فيها حتى البيان الختامي ، بحيث يكتب قبل إنعقاد إجتماع القمة العربية بأيام ، لأن نتائج الإجتماعات متشابهة وإن تغير الزمن والأحداث وتبدلت الأحوال وتقاطعت المسارات ، فتبقى نتائج إجتماعات القمم العربية واحدة وكأن العالم العربي وشعوبه بألف خير، ولا ينقصهما سوى مثل هذه الإجتماعات الروتينية .

ومنذ إنشاء جامعة الدول العربية وأول إجتماع لها والى يومنا هذا ، فهل أن هناك إجتماعا واحدا توقف عند هموم ومشاكل الشعوب العربية والتي لا تعد ولا تحصى ، ومنها تفشي الأمية وإزدياد البطالة والفقر والحرمان وإنعدام الحريات العامة للناس وحقوق المرأة والإهتمام بالطفولة ورعايتها ... والقائمة تطول ولا تنتهي ؟ .

وهل أن هذه الإجتماعات حلت مشكلة واحدة من المشاكل الكثيرة بين الدول العربية نفسها ، أو حررت أرضا عربية محتلة وإسترجعتها الى أصحابها الشرعيين ؟، بل إنها تكتفي بالتنديد والشجب فقط ، ولا تستطيع أن تفعل أكثر من هذا وأسباب ذلك معروفة للجميع .

وأن إجتماعات جامعة الدول العربية ، أصبحت كباقي المناسبات التي نحتفل فيها ، والتي تمرعلينا بين الحين والآخر من كل عام ، وأن كل محاضرها وملفات إجتماعاتها الروتينية تبقى فوق رفوف مقر الجامعة العربية وفي دهاليز إرشيفها التاريخي ، ولا يرجع إليها حتى الذين ساهموا في صياغتها وكتابتها .

لا أظن أن هناك فائدة من تكرار إجتماعات جامعة الدول العربية ، والشعوب العربية لا زالت تعاني من الفقر والجوع والأمية والإستبداد والدكتاتورية ، وعدم إحترام أبسط حقوق المواطنة ، وإتساع الفوضى والفلتان وإنتشار الفساد والجريمة والإرهاب ... إلخ .

لأن الشعوب العربية ملت وجزعت من الإجتماعات التي لا تعرف عنها شيئا ، إلا من خلال كلمات الإفتتاح لإجتماع القادة العرب والبيان الختامي لإجتماعهم ، الذي تنقله القنوات الفضائية من قاعة الإجتماع ، والذي عادة يظهر فيه القادة جالسين ومبتسمين ،  وكأن إمة العرب موحدة وبأحسن الأحوال .