| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حيدر سعيد

 

 

 

                                                                                    الثلاثاء 4/10/ 2011



استنتاجات رافقت انتفاضات وثورات الربيع العربي

حيدر سعيد

ان اعصار الربيع العربي قد هز بعمق عروش الطغاة من الانظمة الدكتاتورية واجبرهم على الرحيل ، فكان بحق درسآ بليغآ من الشعوب لهذه الانظمة واسيادها لما اعاثته من فساد وظلم وقهر وتعدي على كرامة المواطن العربي ، مستخدمة ثروات الشعوب لمنافعها الخاصة غير ابهة بمعانات الجماهير سياسيآ واقتصاديآ واحتماعيآ .

ان وقوف هذه الانظمة ضد حركة التأريخ وتطور الحياة ، نابع من فهمها الضيق وحساباتها الخاطئة والذي قادها الى التفكير بكونها في مأمن والتغيير لن يطالها ،فكان الربيع العربي جوابآ وردآ واقعيآ من قبل الشعوب العربية قلب موازين القوى لصالح الفقراء والكادحين وتطلعاتهم للحياة الكريمة ، وبرهن لهؤلاء الطغاة ان الشعوب العربية تمهل ولا تهمل ، ولن تنسى فذاكرتها حية ،، مهما طال زمن الاضطهاد والقهر، وستحاسب يومآ المتجبرين والمتجاوزين على كرامتها وحريتها .

ويمكن ان نتوصل من خلال القراءة المتأنية المتفحصة للاحداث ومجريات انتفاضات شعوبنا العربية في ربيعها المتواصل ، بأنها ستطرح المزيد من الاجوبة على اسئلة تختمر في اذهان الكثيرين ممن يلاحقوها من المتتبعين ، وهي بحاجة الى دراسة جيدة معمقة لاستخلاص الدروس والعبر للاستفادة منها لاحقآ ، فهذه الانتفاضات والثورات الربيعية ملك للشعوب ومن حقها ان توظفها لاغناء مسيرتها النضالية القادمة ، خاصة وان اعداء انتفاضات الربيع سوف لن يستسلموا ولن يستكينوا ويتركوا مواقعهم بسهولة وطواعية ، وسيواصلوا العمل وبشتى الطرق والاساليب ، آملين العودة ثانية الى مراكزهم .

من هنا يجب ان تع جماهير شعوبنا العربية ذلك جيدآ وتواصل ثوراتها ، بخطوات هادفة وبتجذير مستمر يتناسب ومسيرتها الديمقراطية . بمحاصرة قوى الردة وعدم ترك المجال امامها للنفاذ واضعاف وحدة قوى الثورة الوطنية ، التي تتحطم على صلابتها جميع محاولات الاعداء .

ويمكن ومن خلال ماافرزته ثورات الربيع العربي حاليآ ، استنتاج الاهم في هذه المسيرة القصيرة .

ـ اشتراك جميع الانظمة الدكتاتورية التي اسقطتها انتفاضات الربيع العربي ، بأساليب القمع والتنكيل وتكميم الافواه وخنق الحريات والفساد المالي والاداري والتجويع والتجاوز على الكرامة ، التي استخدمتها ضد الشعوب العربية .

ــ بروز دور الشباب كقوة محركة فاعلة في الانتفاضات من خلال تواجدهم وسط الجماهير للتعبة والتحريك،موظفين مالديهم من معرفة من خلال احتكاكم بتقنيات العصر الحديث في خدمة نضال الشعوب وبذلك استطاعوا ان يتجاوزا اجهزة السلطات القمعية ونظمها التقليدية واعلامها المترهل ، وثقافتها التسطيحية المكرسة لخدمة الانظمة الدكتاتورية .

فالفيس بوك واليوتيوب وغيرها ، كانت وسائل طيعة استخدمها الشباب بنشر مطاليبهم على نطاق واسع وبشكل سريع يتجاوب مع حركة الشارع واهداف الجماهير الانية والمستقبلية .

ــ اثبت هذا الربيع العربي ان الشعوب ومنها شعوبنا العربية ، متى ماوعت حقوقها وشخصت مرامي اعداءها ، سترد حتى وان تأخر ردها فهو ( استراحة محاب ) ينتظر الوقت المناسب حيث اكتمال الظروف الموظوعية والذاتية لنجاح هذا الرد .

ــ برهنت انتفاضات الربيع على ان الشعوب تواقة للنصر عن طريق الطرق السلمية الهادئة والتي تحافظ على المال العام من التدمير لانه ملك الشعوب ،بعيدآ عن العنف لغة الطغاة ، وتحرص

على اخذ قضيتها بنفسها دون تدخل خارجي .

ــ القوى المشتركة في التغيير الديمقراطي لم تكن متجانسة ، حيث تمتلك كل منها رؤى وافكار للتغير ، لكنها تشترك بقواسم مشتركة في النضال لاسقاط الدكتاتوريات لانها جميعآ ضحاياه .

ـــ الانظمة الدكتاتورية تحولت الى شركات احتكارية مرتبطة بالراسمال الاجنبي عن طريق شروط وقيود البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، مما جعلها تعلن الطلاق مع مصلحة الوطن والمواطن وتعلن الزواج العرفي المصلحي الغير معلن بالرأسمال المتوحش ، مشكلين ثنائي استغلال الشعوب وتكبيلها ونهب خيراتها ، وهذا مادفع الصراع الطبقي الى اوجه بين حفنة من المنتفعين والشعوب العربية .

ــ اعطت انتفاضات الربيع العربي لكل الطغاة والمستبدين ، بانهم مهما استخدموا من وسائل قمعية فاشية وتضليلية ومخادعة ، لن يطول بقاءهم لان ارادة الشعوب هي المنتصرة بالنهاية .

ـ اكدت ثورات الربيع العربي ، ان تحسين الظروف الاجتماعية لاينفصل عن النضال السياسي والاقتصادي واحدهم يكمل الثاني ، وهذا ماعبرت عنه شعارات المنتفضين في ساحات التحرير ،

التي ركزت على توفير العمل والحياة الكريمة بجانب اسقاط الانظمة وتوفير الحرية والبديل الديمقراطي .
وتبقى انتفاضات الربيع العربي حبلى بالنتائج والاستنتاجات والدروس .

 

السويد



 

free web counter