| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حيدر سعيد

 

 

 

 

الثلاثاء 2/5/ 2006

 

 


تحيـــــة لابناء الطــــبقة العاملة العـــراقية الاوفياء

 

حيدر سعيد

يحتفل العمال وشغيلة اليد والفكر وكل مناصري حقوقهم بعيدهم العالمي في الاول من آيار ، متخذين من هذا اليوم حافزآ لتشديد النضال من اجل تحقيق المطاليب النقابية والسياسية ، وتشريع قوانين تحمي الانسان من الاستغلال وتصون كرامته . وفي هذا اليوم تشارك طبقتنا العاملة العراقية افراح العمال في كل انحاء العالم ، وهي المعروفة بتضحياتها الجسام من اجل حياة نقابية حرة ، ومن اجل حرية الوطن واستقلاله ، ووقف استغلال الانسان وتحريره ، فقد قاد القادة المخلصون للطبقة العاملة العراقية الاضرابات والمظاهرات دفاعآ عن حقوق العمال الاقتصادية والاجتماعية ، و برزت من بين هؤلاء القادة اسماء مناضلة شجاعة ارتبطت بتأريخ حركة الطبقة العاملة العراقية ، تركوا بصماتهم النضالية على مسيرة العمال الكادحين والشغيلة ، في مقدمتهم النقابي المناضل الشهيدهــندال (ابوطبقة)الذي اصبح رمزآ لنضالات العمال ابتداءآ من العهد المباد الاستعماري في بلادنا ، حيث قاد اضرابات العمال وخاصة عمال ( الداكير) حيث يتم شحن السفن وتفريغها من على الارصفة في البصرة ، واستطاع مع اخوته من العمال ان يحقق الكثير للطبقة العاملة العراقية ولذلك حاز على حب واحترام وتقدير العمال، مما اغضب المستعمرين واعوانهم من مستغلي جهد العمال وحقوقهم ، فأمرت السلطات حينها بأعتقاله ، لارهاب العمال وكسر شوكتهم ، وفت عضدهم ، الا ان الرد من قبل عمال الداكير في البصرة وتضامن اخوتهم من العمال الاخرين ، جاء سريعآ ، فأتحدوا في تظاهرة كبيرة توجهوا فيها الى ( المصرفية ) (المحافظة ) وهي تهتف : يامصيرف هندال انريده حي ميت هندال انريده )، عندها خرج المتصرف فزعآ ليستطلع الامر ويسأل عن ( هندال ) الذي تهتف هذه الجموع من العمال بأسمه ، مطالبة بأطلاق سراحه . وعندما عرف بأنه قائد عمالي نقابي ، لايعرف غير طبقته والاخلاص لها طريقآ ومستعد للتضحية من اجلها بحياته امر بأطلاق سراحه.وفعلآ بقي هذا القائد النقابي الفذ وفيآ لطبقته حتى استشهاده على ايدي الفاشيين البعثيين في نهاية السبعينات من حكمهم الدكتاتوري .

لقد انجبت طبقتنا العاملة العراقية وخصوصآ في البصرة حيث المشاريع الكبيرة ، كالنفط ، والموانىء ، والسكك ، ومعامل السايلو ، وام قصر ........وغيرها ) . وجوهآ عمالية مناضلة عنيدة في دفاعها عن حقوق الطبقة العاملة ، في مقدمتهم العامل النقابي البارز والوجه الوطني المعروف ناصر عبود ( ابو خالد) الذي يتذكره عمال الموانىء بفخر واعتزاز وتعرفه سوح النضال جسورآ في مقارعته لمستغلي حقوق العمال وناهبي قوتهم . وهادي طعين هذا القائد النقابي المقدام الذي ظل اسمه يرتسم على شفاه الكادحين ومواقفه من اجل الدفاع عن حقوق المضطهدين حديث العمال في كل مناسبة بأعتزاز ، ويعقوب فالح الوجه النقابي الذي عرفه عمال النفط مدافعآ صلبآ عن حقوقهم ، اما كاظم شجر فهو نقابيُ بسيط مع رفاقه من العمال يتفقدهم دائمآ ، لكنه شديد ضد مستغليهم ، لايعرف الا قيادة العمال صوب انتزاع حقوقهم من سارقيهم ، والعامل النقابي المعروف عبد الزهرة ( ابو ثائر) ، الذي قاده دفاعه عن حقوق العمال الى الاعتقال والسجن والتعذيب ولكنه بقي شامخآ شموخ طبقته العاملة حتى استشهاده .

اما القائدان النقابيان الشهيدان كريم حسين وعبد الله رشيد، فقد سجلا مأثرة تعتز الطبقة العاملة العراقية بها وخاصة عمال ميناء البصرة بتحديهما للمجرمين القتلة الذين ارادوا الخلاص منهما بشتى الطرق فلفقوا لهم تهمة التحريض ، وقف هذان البطلان يتسابقان على اعتلاء حبل المشنقة ، ويهتفان بحياة الطبقة العاملة وبسقوط الفاشيين ، اما العامل النقابي حميد غضبان فقد بقي كغيره من قيادات الطبقة العاملة لصيقآ بطبقته مخلصآ لتقاليدها النضالية حتى مماته . هذه بعض من الوجوه العمالية المناضلة والتي ارتبط اسمها بكفاح الطبقة العاملة تفتخر وتعتز بأنها انجبتهم اوفياء ومن ذكراهم تستمد العزم وتسترشد بمواقفهم البطولية . جمعتهم مدرسة نضالية واحدة غرفوا منها حب العمال والكادحين وتعلموا فيها كيفية الدفاع عن حقوق المضطهدين والوقوف بعزم بوجه مضطهديهم . انها مدرسة الحزب الشيوعي العراقي ذات السجل الناصع البياض .

وفي العيد العالمي للعمال نقول للذين استشهدوا في ساحة النضال الطبقي والوطني ، والذين غيبتهم انظمة القهر والفاشية وهم شامخين ، والى الاحياء الذين يواصلون المسيرة بشجاعة واخلاص لبناء عراق ديمقراطي تعددي فدرالي . بأن الطبقة العاملة العراقية تضعكم في شغاف قلبها لتبقون رموزآ مناضلة تتجدد مع تقادم الزمن .

وكل عام والطبقة العاملة العراقية والعالمية بخير .