| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

حكمت مهدي جبار

 

 

السبت 8/1/ 2011

  

مفردات لغوية عراقية جديدة غريبة

حكمت مهدي جبار *

درج المجتمع العراقي على استخدام مفردات لغوية عجيبة غريبة ، منها يلفظ باللغة الفصحى ومنا بالعامية ومنها ما يجمع ما بين الاثنين . ومنها ما يكون مصدرها اعجمي كأن يكون كردي او تركي او فارسي او انكليزي . وأغلب المفردات اللغوية تأتي بتلقائية اثناء ممارسة العراقيين لحياتهم العامة .

وقد يطلقها فرد على (نياته) اثناء مروره بموقف حياتي وهو يعبر عن ذلك الموقف اما بالأستهزاء نتيجة استصغار او يأتي نتيجة ضغط الحياة فيعبر عنها العراقي على طريقة المثل القائل (شر البلية ما يضحك).وكثيرا ما تأتي المفردات وكأنها تعطي اصدق صور ة عن الشيء او الحالة المعبر عنها.

والمفردات العراقية تختلف من مدينة الى مدينة ومحافظة عن محافظة. حاولنا ان نسجل بعض من مئات المفردات لنقدمها من باب الطرافة واللطافة تاركين للآخرين اضافة ما يعرفون من مفردات ومعانيها ودلالاتها الشعبية ..
1 - جلد
تطلق على الشخص البخيل . ومثل الجلد بهذه الصفة بأعتبار ان الجسد عندما يضعف يبقى الجلد كشيء ضئيل يدل على النحول والفقر.
2 - جيس
اذا خسر فريق بكرة القدم بأهداف كثيرة فأن الجمهور يطلق عليه . جيس . تشبها بالكيس الذي يمتلأ بالبضائع والحاجات.
3 - سويج
المفردة مأخوذة من الانكليزية (سويج SWITCH) .تستخدم للتعبير عن الذي يتصرف كما يتصرف المجنون.وقد يقصد بها ان ذلك الشخص لا يعمل الا بالتشغيل بالسويج (مفتاح) السيارة.
4 - كلاوات
تطلق على الأمور غير الجدية التي يمارسها بعض الناس لتمشية امورهم عند طريق التحايل والخداع. أو تصنع التعب والمرض فيقال (كلاوجي).والمفردة مأخوذة من (كلاو) وهو غطاء رأس مصنوع من الصوف على شكل مخروط أو دائري, اعتبر رمزا للصعاليك ولاعبي السيرك والمهرجين.
5 - فاشوشية
مفردة تدل على الشخص الذي يدّعي القوة والشجاعة بواسطة الثرثرة والكلام الفارغ. وعندما يجد الجد يلجأ للهروب أو التخفي. المفردة مأخوذة من (يفش) أي (يفرغ) من محتواه وخاصة في حالة تفريغ البالون من هواءه.
6 - بوخة
مفردة لها معنى مشابه لـ (فاشوشية). مأخوذة من (بوخة) أي البخار . الذي سرعان ما يتلاشى في الريح.
7 - العلاسة . ومفردها علاس
وهو الشخص الذي يقوم بدور التخفي في صيد الناس وايقاعه بفخ عصابة معينة. مأخوذة من (العلس) أي اكل الطعام بشراهة وشراسة.
8 - الحاصور . والناكور . واللاحوك
ثلاث عناوين لأشخاص يمثلون افراد عصابة للسرقة والنصب والاحتيال. فالحاصور : هو الذي يقوم بالمحاصرة. والناكور : يقوم بالنقر اي الضرب . واللاحوك : يقوم بمطاردة الفريسة في حالة هروبها.
9 - كلك
مفردة ترادف (التزوير) وتستخدم في الدوائر الحكومية ما بين الموظفين في حالة العثور على وثيقة او شهادة مزورة .
10 - حواسم
ظهرت المفردة مباشرة بعد الحرب الأميركية ضد العراق والتي سقط من جراءها النظام العراقي بقيادة صدام حسين واحتلال الولايات المتحدة للعراق. أخذت المفردة من الاسم الذي اطلقه صدام حسين في آخر خطاب له على آخر معركة له مع الأميركان حيث اسماها (الحواسم) أي انها الحاسمة بين بقاءه رئيسا للعراق وبقاء العراق معه قبل سقوطه وسقوط بغداد .الا ان الرياح جرت بما لا تشتهي السفن فوقعت الكارثة وحسمت الامور للأميركان . استخدم العراقيون مفردة (حواسم) ليس تيمنا بعنوان الحرب انما جاءت استهزاء بما حدث من فلتان وفوضى واضطراب ونهب وسلب بعد انهيار حكومة صدام.
11 - بوري
تستخدم عندما يخلف شخص في موعد مع صاحبه.خاصة عندما يكون موعدا مهما . أو نقض لمخالفة أو عهد.ومفردة (بوري) أخذت من استخدام (البوري) وهو انبوب من حديد عندما يحدث شجار حيث تبدأ معركة البواري ليكون ضربها قاسيا ومؤلما.
12 - لواكة
وهي رديف للتملق والرياء والنفاق الاجتماعي . وأصلها (لواقة ) (لوقي) (لوكي).
13 - قفاصة
تطلق على مجموعة من الذين ينصبون على الناس ويتحايلون عليهم في سرقة اموالهم بطريقة مخادعة وبشكل محكم قوي بما يشبه (القفيص) الذي يضبط الادوات بقوة.
14 - طاك
وتعني ان الشخص نتيجة امتلاكه للمال وبطريقة معينة يصل به الحال الى التخمة في الثروة .أو انه يصبح بشكل مفاجيء من اصحاب الثروات. فهو ينتفخ (يطك) اي يعني يكاد ان ينفجر من كثروة ما يمتلك من ثروة ومال .
15 - مشلغم
تطلق على الشخص البليد او الذي يتصنع البلادة .مأخوذة من خضرة (الشلغم ) ولا ندري هل ان الشلغم من الخضروات التي تغبي الانسان ؟
16 - مطفي
أي ان الفرد قد فقد تفكيره او نفذ فيه جهده فجلس او استراح ليأخذ قسطا من الراحة.والكلمة مأخوذة من (التطفية) أي أطفاء محرك أو ماكنة.
17 - حاروكة
مفردة تطلق على الشخص خالق المشاكل. أو النمام أو المنافق الذي يغتاب الناس وخاصة المقربين له وأصدقاؤه.وذلك الشخص (الحاروكة) يعتبر ما يفعله حرصا منه او تقديرا وحفاظا وحماية للآخرين.
18 - لاكف
مفردة تطلق على الشخص الذي يصاب بعدم الاستقرار العقلي بما يشبه الجنون. فيتصرف بما لا يتناسب مع الواقع ونظرة الآخرين . ومفردة لاكف من (اللقف) او الألتقاط .
19 - مغلس
أي يتصنع عدم معرفة الاشياء او التغاظي عنها تخلصا من طلب أو نقض موعد .
20 - جولة
مفردة قد تكون كردية او تركية وهي طباخ نفطي صغير. ضرب بها المثل في الأشخاص الذين يمارسون السمسرة او نقل الكلام او صيد اخطاء الاخرين ونقلها الى مسؤول او رب عمل .
21 - فيكة
تطلق على الشخص الذي يحب التظاهر او اختراع ممارسات شخصية كالتغير في المظهر والملبس والجسم او بطرق التعامل مع الناس بشكل مصطنع ليس من صفاته.وعندما يرى الناس ذلك يقولون عنه انه (يتفيك) أو أبو (الفيكات) .لم نعرف مصدرها.سوى أن هناك مفردة انكليزية (FIG) فيك.تعني اللباس أو الكساء.
22 – عظامة
مفردة تطلق على من يرتادون دعوات الطعام والحفلات والمناسبات يبحثون عن الطعام لأملاء بطونهم وبدون اجور . والعظامة مأخوذة من (العظام) التي توضع على صحون الرز لاسيما في القرى والارياف وبعض المدن أو التي تقدم مع مواعين (المرق).وهي وجبات طعام اشتهر بها الريف العراقي ثم انتشرت في المدن.تشابهها مفردة (اللكامة) من (اللكام) أي كثير البحث عن الطعام . واللكام تطلق على الذي يرغب الأكل اللكمة من (اللقمة) وبشراهة.
23– السكماني
هو الشخص الذي يجيد الرماية في البندقية وخاصة بندقية الصيد.والسكماني مأخوذة من السكم أي (السقم) وهي المراقبة الصارمة للشيء أو الذل والأضطهاد .
24 - صاك
قد يعنى بها الشخص الممتليء او المكتنز .لاسيما مع المرأة الجميلة ذات الجسم الجميل او الرشيق.ومن المحتمل ان مصدرها من (الصك) او (السبك) أي الجسم المضغوط المكبوس .
25 - خنفشاري
مفردة تطلق على الشيء المدهش والمثير الذي يسرق الاعجاب. اما مصدرها فلا ندري من اين جيء به.
26 - خرافي
لها نفس المعنى الذي يدل على قوة الجمال والحسن والذي يثير الدهشة والاعجاب و(خرافي) تتطابق مع المعنى الثقافي والحضاري المأخوذة من جمال الاسطورة والخرافة وسحرها.
36 - عاوي
مفردة تدل على الضعف والهوان وقريبة من (المطفي).وقد تكون مأخوذة من (الذاوي) او الضعيف .
37 - حديقة
وهي مفردة حديثة جدا.اطلقها البعض على الفرد الذي يفرغ جيبه من (الفلوس).وقد تعني المفردة على ان الحديقة هي المكان النظيف الخالي من القش والأوساخ ليقارن بها (الجيب الفارغ) النظيف الخالي من الفلوس.

 

* تربوي

 

free web counter