| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حكمت حسين

 

 

 

الأربعاء 15/7/ 2009

 

جائزة دولية لمنطقتي

حكمت حسين

تحت عنوان ( أفضل الافكار لمدينة المستقبل ) منحت مجموعة بيل فينغر بيرغر الالمانية العملاقة جائزتها الدولية لمشروع تطوير حي هولم بلاس جادة في منطقة شرق آما في مدينة كوبنهاكن كأفضل المرشحين المائة والعشرين من مختلف دول اوربا ، القيمة النقدية للجائزة مبلغ خمسون ألف يورو ، تستخدم لمشاريع في الحي نفسه .

وتمنح مجموعة بيل فينغر لمشاريع تطوير الاحياء وتحديث المدن في جميع انحاء اوربا ، واستلم الجائزة السيد اوله بيترسن رئيس لجنة شرق آما نيابة عن مشروع تطوير حي هولم بلاس جادة كأفضل مشاريع اوربا لتنمية المدن المستدامة .

ومنذ شهر شباط الماضي عكفت لجنة متخصصة يرأسها وزير الاسكان الالماني السابق والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الامم المتحدة للبيئة البرفسور كلاوس توبفير على دراسة ترشيحات مائة وعشرون مشروع خلصت الى مجموعة مشاريع مرشحة بلغ عددها خمسة عشر مشروع مرشح لنيل الجائزة ، وكان من المهم للجنة التحكيم في قرارها هو امكانية استنساخ المشروع في المدن الالمانية .

مشروع تطوير حي هولم بلاس جادة هو حصيلة اتفاق بين الحكومة الدنماركية ومجلس مدينة كوبنهاكن للفترة من 1997 حتى 2004 وحقق حوالي 100 مشروع في مجالات تحسين الحي والسكن والببئة والحياة الاجتماعية والعمل والثقافة والرياضة منها خطة الثقافة والرياضة ، بيت الحي ، براغ بولفارد ، انارة شارع هولم بلاس جادة ، ساحة برغيمنس جادة ، ساحة يمته لاندس جادة ، مبنى بريسمن الرياضي ، بيت الشباب ، خطة الحي ، شبكة العمل التطوعي ، مجلس الشباب ، مركز البيئة وجمعية المقهى الثقافي التي افخر اني قمت بتأسيسها وكنت رئيسها لمدة اربع سنوات وهي جمعية ثقافية بلغت عضويتها اكثر من مائة وخمسون عضو منتظم في دفع الاشتراك السنوي ، ثلثي اعضائها من الدنماركيين والثلث الاخير من الاقليات العرقية من اكثر من ثمان بلدان .

لقد تعلمت من عملي الوظيفي في المشروع معنى التعامل اليومي مع مفهوم الديمقراطية وكيفية ان تكون لمساهمة السكان التطوعية في اقرار ومتابعة المشاريع المقترحة من قبلهم وتحقيقها على ارض الواقع . ومن المفيد القول حصولي على جائزة البيئة السنوية لمدينة كوبنهاكن عام 2003 ومبلغها 25 الف كرون دنماركي . سيتقرر كيفية صرف مبلغ الجائزة في اجتماع لجنة منطقة شرق آما يوم 20 من شهر اغسطس القادم . ان منطقة شرق آما في صدد وضع خطة لتطوير المنطقة كجزء من خطة تطوير كوبنهاكن ، وبالطبع الفرصة متاحة لان يقدم سكان المنطة ارائهم حول ذلك حتى عام 2010 وتم عقد اكثر من اجتماع للاستفادة من آراء سكان المنطقة .,

ان منح الجائزة للمشروع الذي كنت اعمل فيه واستلامها من لجنة الحي التي افخر اني انتخبت عضوا فيها يعني دعما معنويا لفكرة تطوير الاحياء ومساهمة سكان الحي العالية في مجمل العملية وستكون الجائزة حافزا اضافيا ومؤشرا ان من المفيد دائما المشاركة في التأثير على القرارات التي تتعلق بالمناطق التي نسكن فيها وبالتالي في خطط مدينة كوبنهاكن كلها .



لجنة شرق آما 14 تموز 2009



 

free web counter