| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حسن حاتم المذكور

Smathcor@web.de

 

 

 

الأثنين 7/7/ 2008



اقـلـيــات ام مـكـونـات ... ؟

حسن حاتم المذكـور

سؤال يخجلنـي ويدعونـي للأعتذار عـن اخطـاء ارتكبتنـي قبـل ان ارتكبهـا ’ مدرسنـا في الأبتدائيـة تحمـل مشاق الحياة في قريتنا واكملنـا بجهـده الأبتدائيـة ’ كنـا نطلق عليـه استاذ نعيـم الصبـي ’ وليس العراقي ’ والطبيب الذي انقذني مـن مرض البلهـارزيـا ورفض ان يأخذ اجرة الدواء واتعابـه لأن والدي فلاح لا يملكهـا ’ كنت اطلق عليـه الدكتور مـوريس اليهودي وليس العراقي ’ الأيـزيدي نسمـع عنه ما لا يصدقـه العقـل وكنا نروجهـا غبـاءً وجهلاً .. الكوردي فيلي مجـرد حمالاً فـي الشورجه وحولـه تثار اشاعات تحقيرية ..المسيحيين والصابئة المندائيين ننظر اليهـم مضغوطين بين قوسـي ( مـن اتخـذ غيـر الأسلام دينـاً ..... ؟ ) ’ شعب كردستـان مجـرد كاكـه حمـه وان لـم يعـرب فهـم بالظرورة عرب الجبال .. الشبـك والأخرين لـم نسمـع بهـم كيانات عراقيـة على الأطلاق .

مرحلـة اقـل مـن الحلـم كانت ’ بعد ثورة 14 / تموز 58 الوطنيـة اعلن زعيمهـا الشهيد عبد الكريم قاسـم " ان العرب والأكراد شركاء فـي الوطـن ... والعراق جمهوريـة خالـدة " ثـم عيين الدكتور الصابئي المندائي عبد الجبار عبـد اللـه عميـداً لجامعـة بغـداد ’ والغى الفوارق القوميـة والمذهبيـة والأجتماعيـة بين العراقيين ’ اليسار العراقي ــ الحزب الشيوعي ــ امتص الفوارق وسوء الفهـم ’ فكـل مـن كان في صفوفـه وجماهيره عراقيون تجمعهـم الهويـة الوطنيـة المشتركـة .

عروبـة الأمجاد والرسالـة الخالـدة ( ومـن خيـر امـة .. حمـل جـمـال .... ؟ ) استنفرت بأناشيدهـا وطبولهـا وهـز مؤخراتهـا بقومييهـا وطائفييهـا متعصبيهـا ومتطرفيهـا وارتمـوا فـي احضـان كـل شياطين الدنيـا حتـى يسلخـوا العراق مـن عراقيتـه ويغيروا طريقـه الوطنـي تراجعـاً ’ فتـم لهـم ذلك ’ وعاد العراق الى مصيـدة العروبيين والطائفيين فكان الثمـن موتـاً وتهجيراً وانفلـة واجتثاثـاً مـدمراً يرافق ذلك دائمـاً تفريـغ العراق مـن عراقيتـه وانهـاك وتشويـه مجتمعـه بمـا يستوردوه مـن حثالات المجتمـع العروبـي .

بعـد التغيير الذي حـدث فـي 09 / نيسـان / 2003 ’ ورغـم ثمـن الأطماع والمخططات القذرة ودمـار الفوضى الخلاقـة والصراعات الدوليـة والأقليميـة والتراشق فـي دم العراقيين وارواحهـم ’ لكنـه شكـل محطـة هامـة عنـد مفترق الطرق’وضعت اقـدام العراقيين على طريق عراقيتهم والعـودة قفـزات متلاحقة للأمساك بهويتهم الوطنية المشتركة واسترجاعها’ ورغم فـورة التضليل والتشوية وهستيرية الطرف الطائفي والتعصب العنصـري’ نشاهده عراقـاً جديداً ’ ليس الذي يعنيـه ويدعيـه رمـوز العمليـة السياسيـة ومـا يتعلق في الجديد مـن اوضاعهـم ومكاسبهم وطفراتهـم الأنفجاريـة للثروات والوجاهـة والتسلـط ’ بـل العراق الجديد الذي يولـد ويتشكل وينمـو بعيـداً عـن شروط المنطقة الخضـراء ’ و تحديداً في الشارع والقرى والمدن والتجمعات العمالية والسكنيـة الأجتماعية ومؤسسات التعليم ... الجديد فكـراً ووعياً وتجربـة وتسامحاً وتحريـاً متواصلاً عـن الذات والحقائق الوطنيـة ’ كـل يبحث عـن عراقيتـه فـي عراق يجب ان يتوحـد بالجميـع ومـن اجـل الجميـع .. فيـه تتحقق خصوصيـة وكرامـة وحريـة الجميع ’ كـل يخلع الأسمال المشوهـة للشخصية العراقية عنصريـة وطائفية وعشائرية وفئوية ’ ويـرتدي جلـده العراقي هويـة وطنيـة تاريخيـة .

يـوم 28 / 06 / 2008 وفـي اجتماع للجاليـة العراقية فـي مدينـة ( اسـن ) التقيت مـع الأديبـة الشابـة عروبـة بايزيــد اسماعيـل قالت : انـا عراقيـة قبـل كـل شـي وجميعنـا اخـوة نحب العراق وطنـاً واهـل العراق شعبـاً .. قالتهـا مـن ابعـد نقطـة فـي اعمـاق رئتهـا وكأنهـا تريد ان تحتضـن العراق واهلـه ’ شعرت بأنهـا اكثر عراقية مني ’ ربمـا لأنـي لـم اتقـيء بعـد كـل مـا ابتلعته مـن شعارات واناشيد وعنجهيات خير امـة !!! مأزومـة مهزوزة المعنويات الماديـة والمعنوية والأخلاقيـة ’ تحاول وهمـاً ان تفصـل الآخـرة ( الفردوس ) علـى مقاس سخافاتهـا .

بنفس الروح التي تحدثت فيهـا السيـدة تقـدم نحـوي الكاتب السيـد الفاضـل اسعــد القـدو وقـدم نفسـه على انـه شبكـي مستدركاً ’ اننا جميعـاً اخـوة فـي العراق لا فـرق بيننـا ... عراقيون قبـل ان نكون اي شـيء آخــر ’ اننـا فقط نريـد العراق وطنـاً يجمعنـا الى جانب اشقاءنـا امنين مستقرين ومثلمـا نحترم خصوصيات وحريات وكرامـة وتقاليد ومعتقدات الآخرين ’ نريـد مـن الآخرين ان يحترموا ادميتنـا ما لهـا ومـا عليهـا فالعراق يكفينـا جميعـاً ونريـد ان نعيش كغيرنـا عراقيون يحترم ويحب بعضنـا الآخـر ... وهـذا النفس العراقـي والروح الوطنيـة عبـر عنهـا بأعتزاز التركماني والكلدواشوري والكوردي فيلي وسمعتها ايضاً من اعماق العربي المتحرر من ماضيه الخطأ ومـن الكوردستاني الذي يرغب فـي السلم الأجتماعي مـع الجميـع وكذلك المسلم مـن كلا المذهبين ... انـه العـراق الجـديد الذي نعنيـه وننتظـره ونعمـل مـن اجلـه .

ولـم لا ... عندمـا ذهبت في التاريخ بعض الخطوات اتحرى عـن حقيقتـي سومريـاً ’ وجـدت الكوردي فيلـي عـم لي والصابئي المندائي خـال واليهـودي مـن عائلتي وعلمت كذلك ان الكردستاني والأيزيدي والشبكي رضعوا مثلــي مـن زلال دجلــة ’ وقبـل ان اكـون مسلمـاً كان اغلب اجدادي يعتنقون اديان اخرى ويتكلمون لغـات اخرى ’ وقبـل ان تشيـد الجوامـع والحسينيات كان العراق مركـزاً للكنائس والمعابـد وبيوت العبادة الآخـرى ولازالت قائمـة شاهـداً للتاريـخ العريق لما بين النهرين .

لـم يكن الحديث ــ عنجهيـة ــ عـن اقليـة واكثريـة الا تعبيـراً عـن طائفيـة متطرفـة وقوميـة متعنصرة ’ وكلاهمـا الحـق الضـرر بالناس والوطن ’ ويعبـر عـن غزارة فـي صنـع الكوارث بينما الأقليـة تصنـع الأنجازات التاريخية مسالمـة ’ وتلك المكونات التـي يشـار اليهـا على انهـا اقليات كانت مكونات عملاقـة فـي ادوارهـا التي صنعـت الحضارات والتاريـخ العراقي ... وعلينـا ان نحترمهـم ونحافظ عليهـم تقاسيمـاً جميلـة للعـراق الذي نـريده جـديداً ’ ونتباها بهـم ثروة بشريـة وتاريخية وحضاريـة وانسانيـة يتشرف بهـا العراق ويفتخـر بهـا اهلـه ’ وبدون تـواجد تلك المكونات العريقـة امنين مستقرين يمتلكون حريـة المعتقـد والعادات والتقاليـد والعطـاء على اصعـدة الفكـر والمعرفـة والبنـاء يصبـح وجـه العراق مشوهـاً .
اللوحـة الحزينـة التي اصدرهـا السيـد حمـزه كامـل الناطق بأسـم منظمـة الدفاع عـن حقوق الأنسان في العراق علـى ان :
1 ــ الشبك قـد فقـدوا ( 529 ) شهيـداً
2 ـــ الأيزيديين ( 335 ) شهيداً ’
3 ــ المسيحيين ( 174 ) شهيداً
4 ــ الصابئـة المندائيين ( 127 ) شهيداً بمجمـوع ( 1165 )

امـا التهجيـر فقد بلغ مجموعـه ( 4892 )
1 ــ الشبـك ( 3078 ) عائلــة
2 ــ المسيحيين ( 1752 ) عائلـة
3 ــ الصابئـة المندائيين ( 62 ) عائلــة ..

هنـا لم تتوفـر المعلومات عـن عدد المهجرين مـن الأيزيديين وعـن الشهداء الجدد والمهجرين للكرد الفيليـة خاصـة فـي مجازر الشورجـة والصدريـة ’ انـه امر مخجـل وعورة اجتماعيـة فاضحـة على العراق ان يخجـل ازاءهـا ’ وهنـا أقول بحـرارة ومرارة العتب الوطنـي ’ اذا كان مـا حـدث فعلاً مـن مظالـم ومجازر وتهجير واجتثاث بحـق مكونات عراقية عريقـة ’ العراق وطنها قبـل ان يكون لغيرها ’ يشكـل مثلمة فـي الكيان السياسي للدولـة ’ فأين هـو دور المثقف الوطنـي .. .؟ ايـن المواقف التضامنيـة التي تكتسب ابعادهـا الوطنيـة ودوافعهـا الأنسانيـة الملزمـة ’ انجازات مـؤثرة لصالـح اشقاءنـا فـي العراق ... ؟ ان التضامـن مـع اهلنا في التاريخ والهويـة مـن المكونات العراقيـة ’ هـو في الأساس تضامنـاً مـع الوطـن ودفاعـاً عـن العراق حتـى لا يصبـح معوقـاً بأهلـه .

مدعويين كمثقفين عراقيين مـن مختلف الأتجاهات والأنتماءات وخاصـة خارج الوطـن ’ ان نمارس دورنـا النشيط تضامنـاً مـع اهلنـا مـن المكونات العراقيـة التي تتعرض الآن الى حملـة تصفيات واجتثاث بربريـة تستهدفهم ككيانات اشتركت فـي صناعـة العراق التاريخي قبـل غيرهـا ’ وقبـل غيرهـا تستحقــه ’ كذلك ندعوا جميـع المكونات على ان تتوحـد مـن داخلهـا وتشترك مـع بعضهـا دفاعـاً عن حقهـا فـي ان يكون العراق لهـا مثلمـا هو لغيرهـا ’ انـذاك سيجدون الخيرين مـن اشقائهـم الى جانبهـم ومقدمتهـم استجابـة لأستغاثـة العراق لأيقاف نزيف اهلـه .

ان الأنتفاضـة الأعلاميـة للكـورد الفيليـة فـي الخارج والتي وجدت صداهـا داخـل الوطـن ’ كان يجب ان لا تكون بعيـدة عـن دعـم ومسانـدة اشقائهـم فـي الوطـن والمظلوميـة ’ بنفس الوقت كان مفروضـاً ان تقترب الأهـداف المشتركـة عملاً مشتركاً بين الجميـع ’ فالحقوق لا يمكـن استجداءهـا ولن تأتي لوحـدهـا ان لم يقصدهـا صاحب الحق لأسترجاعهـا .

اخيراً ان الكورد الفيليين والأيزيديين والكلدواشوريين والصابئـة المندائيين والشبك وغيرهـم : هـي مكونات لأن العراق يتكون منهـا وتكّون بهـا ’ وان تعرضت للمظالم والأبادة فلا يمكـن للعراق الا ان يكون معوقـاً ’ فهـي في الواقـع الفيتامين والعافيـة للشخصية العراقيـة ’ بعكسـه فأن القوميات والمذاهب التي تدعي الأكثريـة وتلحق الأذى بالمكونات العراقيـة الأخـرى ’ فمـا هـي الا اورامـاً منتشرة اوجاعـاً وقيحـاً فى الجسد العراقي ويجب معالجتهـا بكـي التوحـد بين مكونات العراق وجميع الخيرين والوطنيين مـن بنات وابنـاء القوميات والمذاهب الأخـرى .


07 / 07 / 2008




 


 

free web counter