| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حسن حاتم المذكور

Smathcor@web.de

 

 

 

الخميس 27/1/ 2011

 

وزراء بدون ( وايرات )

حسن حاتم المذكور         

اللـه يرحمه زاير صياح ’ كان يشتغل بالبلديه منظف - كناس - شوارع في منطقة الوزيريه , في احدى الشوارع ثلاث عوائل يهودية واحدة منها تمتلك راديو واعتاد زاير صياح ان يستمع الى حضيري ابو عزيز كل جمعة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة والربع .

عام 1950 ارتكبت مخابرات النظام وبعض الزمر جريمة فرهـدة ثم تهجير اليهود ’ وعندما اصبحت الحالة منفلته والفرهود سيتواصل حتى نهايته ’ قرر زاير صياح ان يستحوذ على الراديو ’ وبعد ايام اخبر جماعته ...

تردون تسمعون حضيري ابو عزيز يوم الجمعـه ... ؟

تساءل الأصدقاء .

ـ ابو تسواهن ’ انتـه صدﮒ تحـﭽـي لو حلمان ... ؟

اخبرهم بتفصيلات الموضوع ودعاهم يوم الجمعة الساعة العاشرة الى ( ﮔعدة ﭽـاي ) ليستمعوا بأنفسهم .

حضر الجماعة حسب الموعد , ووضع زاير صياح الراديو بينهم وهم غير مصدقين ’ يتلمسوه بحذر ويتطلعوا الى ارقامه ورموزه وخطوطه الملونة ’ وفي تمام العشرة فتح زاير صياح الراديو ’ فكان كالميت ـ لا غنه ولا وشوشـه ـ وطال انتظارهم .

ـ بويه تسواهن روحي لبو زويد الشرطي ونشديه بيش الساعه ...؟

ذهبت تسواهن ثم عادت .

ـ بويه يـﮕـول ابو زويد الساعه صارت بالهدعش .

ـ ابو تسواهن الساعه تعدت الهدعش ’ وحضيري لا حس ولا نفس والراديو ﭽنه فاطس .

ـ يا جماعه احلف الكم براس العباس ’ صار تسع سنين كل جمعه اسمعه حتى حفظت بستاتـه

كثر اللغط والتفسيرات بين الجماعه .

ـ قال زاير ﭽفات : عمي خاف الراديو حزنان على اهله وضيج خلـﮕـه ’ اطوه فكه ﭽم يوم لمن ينسه .

ـ اجاب ابو مخيط : يا جماعه الله شافوه بالعقل ’ بختكم شلون حضيري بطوله وعرضه دخل بهلراديو وغنه ’ عمي جانوا اليهود يعزمونه ويغني الهم وابو تسواهن عباله الراديو .

ـ علق ابو دعيـر : خويه لا هاي ولا ذيج ’ الراديو مال يهود وخبيث ’ وما يريد يغني للمسلمين ’ ﭽا هاي شلون فاتت عليكم .

ذهب الجماعة الى بيوتهم وتركوا زاير صياح مكسور الخاطر .

يوم من الأيام كانت ام تسواهن تخبز في باب الغرفه ( الحجره ) وسمعت شخير ..

ـ زاير ... زاير ’ الراديو ﮔام يشوخر ’ فدوه طفيه .

فز ابو تسواهن ... شتكولين ولـج

ـ الراديو يشوخر وما يخليك تنام .

ـ ولـج هم انتي ﮔمتي تضحكين عليه .

ـ لا زاير وداعتك والعباس سمعته .

زاير صياح ما قصر ’ ولزم التوثيه ( وفلش ) الراديو " ولك مثل الكاولي تسع سنين تغني وتتمركص لليهود وهسه ﭽيه احنه اسلام صرت شريف " .

بعد سنوات سولف القصه للمعلم قاسم ’ المعلم لم يصدق فسأله .

ـ زاير هاي ما معقوله ’ كلي من اخذت الراديو ﭽان وياه ( وايـر ) ـ موصل ـ ...؟ ـ لا استاد ..

ـ طيب ﭽان عدكم كهرباء ... ؟

لا استاد .

ـ زاير ـ صدﮒ ﭽذب ـ لا كهرباء ولا واير وتريد الراديو يغني .. عمي روح جيبـه وهسه اشغله الك .

استاد الراديو ما موجود

ـ شنهو بعتـه ... ؟

ـ لا ستاد فلشتـه

ـ عمي صياح اللـه يسامحك على هل غلطـه .

رباط سالفتنـه :

وزراء حكومـة الشراكة الوطنية مثل جماعة زاير صياح ’ لا يعرفون من وزاراتهم سوى عنوانها وبابها والمكتب وممارسة الواجبات الحزبيـة من داخلها ’ اغلبهم يحملون شهادات الدكتوراه من جامعات ( سوﮒ مريدي ) لا تؤهلهم للتمييز ’ ان كان حضيري ابو عزيز يغني من داخل الراديو او من خارجـه ـ معزوم ـ وقسم شهاداتهـم في فلسفـة ( المضرط الضرورة ) ’ يفلسفون ويستنتجون على ان راديو ابو تسواهن كان حزيناً على اهله ـ وما عنده خلـﮓ يغني ـ ’ اما شهادات ( عمي نخليهه سكته ونستر على حالنه ) فأغلبهم متفقون على ان الراديو كان خبيث وما يغني للمسلمين ـ وتفليشته ـ كانت واجباً على المسلم .

دولة واحدة لها اثنا عشر وزير دولة وجميعهم بدون ( وايرات ) في عراق بلغ رقماً قياسياً في ثلاثـة اشياء ... عدد الوزارات ... عدد الفضائيات ... وحجم الفساد مـن غير ( خشمك ... اذنك .. ) .

السيد نوري المالكي ’ وحتى يجدد له الفرقاء ولاية ثانية اصبح امام امرين كلاهما مـر .

فأما ان يتقبل شروطهم التي بلغت اكثر من خمسين شرطاً ولا زالت تتكاثر وجميعها تفتقر الى رائحـة الوطن ومصالح الناس ’ ويضحي بقاعدته الشعبية ومستقبل ائتلافـه ’ او يتخلى عن الولاية الثانية ويحتفظ بالرصيد الجماهيري لأئتلافـه والسمعة الطيبة لأنجازاته فقبل الخيار الأول ـ مع الأسف ـ ’ ومن اجل الخروج بأقل الخسائر ’ طلب من الفرقاء شرطاً واحداً في غاية التواضع ’ هو ان يقدموا مرشحيهم مع ملفاتهم قبل ثلاثـة ايام من انتهاء الفترة الدستورية وثلاثة مرشحين لكل وزارة ليتسنى له اختيار الأقل سوءاً من بينهم لكن الأطراف وبعد ان وقع المالكي على جميع شروطهم خذلوه في شرطه الوحيد ’ فقدموا مرشحيهم ـ بدون ملفات ـ في الساعات الأخيرة من نهاية المدة الدستورية ’ وعليه في هذه الحالة ان يتقبلهم ( على زﮔاطهم ) ويعلق الموس في بلعومـه لثلاثة سنوات قادمـة الى جانب كونـه مكبلاً بشروط اطراف التحالف الوطني الأكثر اجحافاً .

ماذا سيفعل بمجلس وزرائه القادم ... ؟ فأذا عالج موضوع الكهرباء بتشغيلهم على المحولات ’ فكيف يوفر لهم ـ الوايرات ـ ... ؟ وفي النهاية سيتحمل وحده نتائج الفشل والأخفاقات وغضب الناس للسنوات الثلاثة القادمة ’ وسيتأكد من داخل صناديق الأقتراع لأنتخابات 2014 من صحة المثل ( لا حظت برجيلهه ولا خذت سيد علي ) ’ وهذا الأمر قد خطط له من داخل صناديق الأقتراع لأنتخابات 07 / 03 / 2010 .

ـ هـل حقاً هذا هو العراق ... ؟

هكذا يبدو وقد ابتلعته جيوب الأقدار ... لكننا واثقون ’ ان عيون العراقيات والعراقيين تبحث عنه وستستعيده وطناً للجميع .

ـ وهل حقاً مات صدام ودفن معه نظامه وكذلك روث عقائده ... ؟

لا نعتقد .. انه موجود في ذلنا وعذاباتنا وجوعنا وموتنا اليومي ومصائب مهجرينا ومهاجرينا ومؤنفلينا ومغيبينا وشهداء مقابرنا الجماعية ... في معاناة ايتامنا واراملنا ومعوقينا وتشويه بيئتنا ... في قتل فرحنا وهدر كرامتنا وحرياتنا واغتصاب الجمال والحياة فينا ... في ضياع امننا واستقرارنا والمتاجرة بثقتنا واصواتنا وحلمنا ... في ابتزازنا وتمزيقنا وتحاصصنا بين الأحزاب الرئيسية للطوائف والأعراق الفائزة ... وموجود في زراعة الفتن والأحقاد والمتاجرة في كراهيتنا لبعضنا ... وموجود في حكومة شراكـة وطنية اغلب وزرائها ونواب برلمانها بدون ( وايرات ) .
 


26 / 01 / 2011


 

 

free web counter