| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد البصري

 

 

 

الجمعة 24/4/ 2009

 

رقَـَصَ الجميع .. وانتهى الاحتفال

حميد البصري

لم يكن في ذهني أن أكتب هذا الموضوع ، لولا المقالة التي كتبها الصديق الفنان ( جعفر حسن ) والتعقيب عليها من قبل الأخ الصحفي ( حيدر الوندي ) .

في النصف الثاني من القرن الماضي ، أيام النضال ضد الاستغلال ومن أجل الحرية والديمقراطية في العهد الملكي ، كنا نحضر حفلات السياسيين ونستمتع بالاغاني الوطنية، التي تشدّنا بالوطن وتمنحنا الهمّة للاستمرار بالنضال من أجل المظلومين .

كان ذلك حافزاً لي ، ولغيري من الفنانين ، ومنهم الفنان جعفر حسن وآخرون ، للانضمام الى صفوف المناضلين وانتاج أغان وطنية . وكانت احتفالات السياسيين بالمناسبات الوطنية والسياسية تزخر بالأغاني الجميلة التي أبدعها العديد من الفنانين . حتى أن بعض تلك الاغنيات يرقص معها فرحا ً ونشوة ً.

ويتذكر الفنان جعفر تلك الحفلات الجماهيرية الكبيرة التي كنا نحييها دون أن تغنـّى أغنية واحدة ذات مستوى متدن شكلا ً أو مضمونا ً. حتى الأغاني التراثية ، كنا ننتقيها بإمعان كي لا تخدش مسامع الحاضرين .

كانت كل مشاركاتنا طيلة العشرات من السنين مجانية - بقناعتنا - ، ونحن فخورين وفرحين بخلق لحظات فرح وسعادة للمناضلين وللجماهير الحاضرة .

وفي السنوات الأخيرة ، تدريجيا ً ، شعرنا بابتعاد السياسيين عن الأغنية الوطنية – عدا الحزبية منها – ودعوتهم لنا الى غناء الأغاني الراقصة ، بغض النظر عن مضمونها . وعندما وجدونا غير راغبين في ذلك ، عزفوا عن دعوتنا للمشاركة في حفلاتهم ، وراحوا يدعون الفرق الغنائية التي ترقصهم من بداية الحفل الى نهايته ، بغض النظر عما يقدموه ، فأصبحت أغنية ( البرتقالة ) و ( العكربة ) وأمثالها ، هي برنامج تلك الحفلات التي تحمل اسم مناسبة سياسية .

فيا عزيزي جعفر ، ويا أخينا حيدر ، هل تلومون الفضائيات على مستوى الأغاني الهابطة المقدمة ؟، وترثون الواقع الغنائي على ما هو عليه ؟.

إن ما تطلبوه ، يحتاج الى قرار سياسي شجاع ، يخلّص الناس من هذه السموم الخطيرة التي تبثها الفضائيات المتعددة ، والتي تخرّب الذائقة الجمعية للمجتمع ، والأجيال الجديدة فيه ، خاصة .

فهل نشهد تحولا ً ايجابيا ً لدى السياسيين ، ليمنحوا هذا الجانب من الحياة بعضا ً من وقتهم الثمين ؟.

 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس