| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد البصري

 

 

 

الأحد 20/1/ 2008

 

 التذوق الموسيقي بين الوعي والتخلف

حميد البصري

يختلف تذوق الموسيقى واسلوب تقديمها من شخص لآخر حسب عوامل متعددة يحملها كل شخص ، منها على سبيل المثال لا الحصر : الوعي الاجتماعي .. التراكم الثقافي .. الحالة النفسية .. وغيرها . وهنا ، أود ذكر هذا المدخل .
دخلت الموسيقى في حياة الإنسان منذ القدم ، وقد استخدمها رجال الدين في طقوسهم منذ آلاف السنين ، بعد أن تأكدوا من تاثيرها في تطهيرالفرد .
استمر استخدامها في الطقوس الدينية ثم في الحياة الدنيوية بأسلوبين وشكلين مختلفين .
عندما جاء الاسلام ، وجد الموسيقى والغناء بشكلها الدنيوي السيء المصحوب بجلسات اللهو والمجون ، والذي يتنافى والمبادئ الأخلاقية للدين ، مما اضطر الى منع تلك الممارسات ، دون أن يحرّم الموسيقى . وما يؤكد على ذلك نص الآية الكريمة (ورتّل القرآن ترتيلا) ، كذلك أداء الأذان بصوت بلال الحبشي الجميل وبنغمة موسيقية واضحة .
بعدها ، اختلف علماء الدين والفقهاء في تحريم الموسيقى والغناء ، فاعتمد البعض على عدم تحريمه لخلو القرآن الكريم أو الحديث الشريف من أي نص يشير الى ذلك .

وددت ذكر هذا المدخل لأبيّن للذين يحاربون الموسيقى بحجة انه حرام ، دون التفريق بين الأشكال المختلفة منها .
ولا أريد هنا ان اتطرق لفوائد الموسيقى على الفرد ، لتلافي الإطالة والإسهاب ، لكني أود التطرق الى الصراع الذي نواجهه مع المتخلفين الذين يحاربون الموسيقى والموسيقيين بحجة الحرام .
يستند هؤلاء ، بادعاءاتهم ، على ما يشاهدوه من أساليب تقديم الأغاني في الفضائيات ، كالرقص الخليع أو حركات الميوعة والآهات المثيرة للحواس الجنسية ، تلك النماذج التي يستند عليها من يحرّم الموسيقى ، ولسنا نخالفهم الرأي في ذلك . لكننا نستعرض نماذج أخرى ، على سبيل المثال لا الحصر ، كأغاني فيروز وام كلثوم ، ومن الجيل الجديد ميادة حناوي وأصالة نصري وانغام وغيرهم من الذين لم يسيئوا لأنفسهم ولفنّهم وجمهورهم ، فهل غناؤهم حرام ؟
وعندما نبدي رأياً او مشورةً للجيل الجديد لاقتفاء أثر هؤلاء الفنانات الكبار ، ينبري لنا ، مع الأسف الشديد ، شخص يدافع عن الأسلوب الشائع والمرفوض في تقديم الأغاني .
نحن ننصح للمشي في الطريق الذي يمنع من وجود الأسباب التي يستخدمها المتخلفون ضد الموسيقى ومن يمارسها ، فهل فهمت الفنانة شذى حسون نصيحتي السابقة ، أرجو ذلك .

Counters

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس