| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد البصري

 

 

 

الجمعة 18/7/ 2008

 

 أيها الموسيقيون العراقيون ... تهيأوا

حميد البصري

يبدوا أن من قال " اللجان مقبرة المشاريع " قد أخطأ في ذلك ، فها هي اللجنة العليا التي شُكلت قبل فترة قصيرة للاهتمام ومتابعة مسألة العلم العراقي والنشيد الوطني قد بدأت نشاطها عملياً ، فقد أعلن رئيس اللجنة عن مسابقة للعلم العراقي ، وهي خطوة مباركة ، رغم أن الاعلان خص العلم فقط دون شعار الدولة الذي يرتبط فيه من حيث جهة الابداع والتنفيذ ، وكلاهما يدخلان تحت سقف الفن التشكيلي .

لقد احسنت اللجنة العليا صنعاً عنما كلّفت عدد من الفنانين المعروفين بالاضافة الى فسح المجال لكل من يرغب بالمشاركة من المبدعين العراقيين ، من كان منهم في الداخل أو في الخارج . كما أصابت اللجنة باختيارها الموسع لأعضاء لجنة التحكيم وبضمنهم الاختصاصيين .

لا نعرف لماذا اختصر الاعلان على العلم العراقي دون شعار الدولة أو النشيد الوطني ، رغم أن العراق الجديد بنفس المستوى من الحاجةالى الثلاث . ومهما يكن الأمر ، فان مسابقة العلم هي الخطوة الأولى – كما أعتقد - ، والبدء بها قد يكون بسبب الاشكالات والنقاشات التي دارت حول العلم العراقي .

نتطلّع ، نحن الموسيقيون العراقيون الى اعلان مسابقة النشيد الوطني ، والتي نتمنى أن لا يتأخر كثيراً . فإن كان مبدعوا العلم أو الشعار لا يحتاجون إلاّ الى أنفسهم في الابداع والتنفيذ ، فإن الموسيقيين يحتاجون الى جهات منفذة لما يبدعوه كي يخرج ابداعهم بالشكل الواضح والمتكامل .

هنا ، أود الإشارة مرة أخرى ، الى بعض المواصفات الموسيقية المهمة للنشيد الوطني والتي أتمنى أن يتضمنها الاعلان عن المسابقة ، وهي أمور لا تغيب عن أعضاء لجنة التحكيم ، ولكن للتأكيد عليها من جانب ، ولكي لا تذهب جهود الموسقيين هباءً ، من الذين يجهلون تلك المواصفات الموسيقية وهي :

1 – أن يصلح لحن النشيد لأن يكون سلاماً جمهورياً إذا ما عزف كموسيقى فقط ، مثلما هو حاصل في معظم دول العالم ، وكي لا نبحث مرة أخرى عن موسيقى للسلام الجمهوري ، وهذا يعني أن لا تزيد مدة اللحن على 50 ثانية.

2 – أن يكون اللحن في سلم موسيقي بامكان كافة الآلات الموسيقية عزفه وخاصة الآلات النحاسية المستخدمة في فرق الجيش الموسيقية .

3 – أن يكون اللحن سهلاً ومحدود بطبقة موسيقية مناسبة يتمكن الجميع من أدائها ( أطفال – شباب – نساء – رجال – شيوخ ) .

4 – أن يكون موزعاً هارمونياً أوركسترالياً حسب القواعد العلمية المعروفة .

ولن أتطرق الى مضمون كلمات النشيد ، لأن ذلك معروف لدى الجميع .

ولحين الاعلان عن مسابقة النشيد الوطني والسلام الجمهوري ، ولتكن المشاركة واسعة ٍ، أيها الموسيقيون العراقيون .... تهيأوا .

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس