| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد البصري

 

 

 

 

الجمعة 15/6/ 2007

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس


 

حقوق الفنانين في سلة الوطن
 

حميد البصري

اخص في كلامي هنا عن فئة من الفنانين هم ( الموسيقيون والمغنون ) .
في كل دول العالم ، بما فيه دول العالم الثالث وحتى الدول الفقيرة منها ، لا يسلب الفنان حقه عندما يقدم عملاً ، بل يشرع في أغلب الدول المتقدمة ومنها بعض الدول العربية قانونا يسمى ( حق الأداء العلني ) يحصل فيه الفنان على نسبة معينه من الأجر المادي كلما قدم انتاجه الموسيقي او الغنائي في وسائل الاعلام المرئية او المسموعة . بل أن له حقوق مادية اذا قدم عمله على المسرح في الحفلات الغنائية ايضاً . ان اجر الفنان المادي ، عندما يشارك في اي نشاط ، هو أقل مما يستحق ، مهما كان المبلغ المقدر له . فالفنان شخصية عامة عليه استحقاقات لا يملكها الشخص العادي ، اضافة الى حقه في الحياة الكريمة دون عوز او حاجه ، ناهيك عن احتياجه الى الأمور الفنية من آلات موسيقية أو تسجيلات مختلفة او حضور العروض الموسيقية المتقدمة لتطوير امكاناته بزيادة التراكم الفني لديه . وقد يتبرع بعض الفنانين الموسرين باجورهم – بعد ان يستلموها – الى جهات مختلفة حسب وجهة نظرهم ، وذلك من حقهم . أما أن يطلب من الفنان الاشتراك في حفلة ما دون مقابل وباسباب غير منطقية باسم الوطنية فذلك امر غير لائق ولا مقبول من كافة الوجوه .
هذا ما حدث سابقاً ويحدث الآن في التعامل مع الفنانين الذين سيشاركون في مهرجان ( العراق.. محبة ) المؤمل اقامته في لاهاي من قبل السفارة العراقية في هولندا ..
الفنانون ليسوا اقل وطنية من غيرهم ، لكن معظمهم ، ان لم أقل كلهم ، يعيشون في المنافي المتعددة في العالم على المساعدات الاجتماعية ، وهي الحد الأدنى للمعيشة ، فهل يستحقون أن تسلب حقوقهم وترمى في سلة الوطن ؟ الذي هو الآخر لم يلتفت مسؤوليه لهؤلاء الفنانين . نحن نقدر ما على الوطن من مسؤوليات وتحديات و..و.. ، لكننا نتسائل :
هل قلت رواتب المسؤولين والموظفين من أجل الوطن ؟
هل ذهب مسؤول بمهمة دون مخصصات من أجل الوطن ؟
هل عمل موظف ساعة اضافية واحدة دون مقابل من أجل الوطن ؟
بل ، هل تبرع مسؤول بجزء بسيط من راتبه الضخم الى الوطن ؟
واخيراً ، هل كتب على الفنان ان يعيش على حافة الفقر وهو الذي ينتمي الى وطن محسوب على اغنى البلدان في العالم .
ومع كل ذلك ، يطلب من الفنان أن يبدع ويستمر في التضحية من اجل الوطن ، في الوقت الذي يغرف غيره دون حساب من خيرات هذا الوطن .