| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

غسان حبيب الصفار

 

 

 

الخميس 29/10/ 2009

 

المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي الكلداني
السرياني الآشوري / آراء ومقترحات

غسان حبيب الصفار

بداية نقول بارك الله في كل من يخدم ويتحمل المسؤولية ويقدم المساعدة أينما كانت وكيفما كانت وطالما أن الهدف هو الخدمة والمساعدة وبكل الأشكال .
ولا يخفى على أحد ما قدمه المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري من خدمات وأنجازات لمدن وقرى أبناء شعبنا .. بعد أنبثاقه عن مؤتمر عنكاوه عام 2007 .
والتحضيرات الأن جارية لانعقاد مؤتمره الثاني بعد مسيرة عامين ونيف تقريبا ً وبصدد هذا الموضوع أود ان أبدي بعض الآراء البسيطة والمقترحات وحسب رأيي الشخصي طبعا ً, ومن باب الرأي والرأي الآخر والحوار البناء والنقاش الهادف ليس ألا .. وبخصوص انعقاد المؤتمر أقترح الآتي :

1/ أن يقرر المجلس تسمية موحدة لأبناء شعبنا وبأتفاق كل الأطراف من أحزاب وتنظيمات وأيضا ً الكنيسة , ولتكن مثلا ً السوراي أو الآراميين لأنها تسمية عامة وشاملة .. وبطروحات ومناقشات للآراء للخروج بهذه التسمية , والغاء التسمية المركبة والتي كانت ولا تزال .. مثار جدل وأختلاف بين الكثير من أبناء شعبنا ولنستغني عن الكثير من المشاكل والتبعيات والنظرات القومية الضيقة وبأن فلان أقدم من فلان وفلان أعرق من فلان .. الخ وليعمل الكل للكل وتحت تسمية واحدة وليتم تثبيتها في الدستور أيضا ً سواء دستور أقليم كردستان أو دستور الحكومة المركزية.

2/ أن يعلن المجلس الشعبي بكل وضوح وشفافية عن الجهات الممولة له سواء كانت حكومة الاقليم او أي جهات أخرى مانحة أو اي منظمات عالمية .. وأن يعلن ميزانيته السنوية ونظام تمويل مشاريعه ونظام الصرف عليها ودون أي تردد طالما انه يعمل للكل ومن أجل الكل .

3/ توضيح مشروع الحكم الذاتي وأليته وسقفه الزمني .. والكيفية والوقت المناسب لتنفيذ هذا الهدف الذي ينظر أليه كافة أبناء شعبنا في داخل الوطن وخارجه كهدف تاريخي أسمى ومنشود للكل .. والعمل على توعية كافة أبناء شعبنا ما يعنيه المشروع بالنسبة لأجيالنا القادمة ونيل لحقوقنا المشروعة في ارض آبائنا وأجدادانا.

4/ أن يكون المجلس الشعبي خيمة حاضنة للكل ( كلدان سريان آشوريون ) ودون تمييز او تفرقة وبعيدا ً عن النظرات الضيقة والمصالح الشخصية وأن يكون على مسافة واحدة من كل احزاب وتنظيمات أبناء شعبنا .. وأن يكون السند والحاضن والممول والمشرف والمشجع لكل ما يخدم أهداف شعبنا ومشاريعه في المستقبل وأن يقدم كل عون ومساعدة ممكنة للكنائس والجهات .. والاحزاب أو المدن والقرى والافراد طالما كان الهدف خدمة أبناء شعبنا أينما كانوا .

5/ يكون هناك أعلام مسبق لمشاريع المجلس في مدن وقرى أبناء شعبنا وتكون هناك متابعة وجدية أكثر في التنفيذ من حيث الميزانيات والصرفيات ودقة المشاريع .. ومحاسبة الأهمال والتقصير في كل الأعمال , وأن تقدم المشاريع دون اي تفرقة أو تمييز .. بين منطقة وأخرى , وحسب أحتياجات المناطق المراد أنجاز تلك المشاريع فيها كبناء دور أو قاعات أو ملاعب أو تجهيز مولدات أو أي خدمات أخرى .

6/ أن يعلن المجلس عن نظامه الداخلي وبكل تفاصيله وشروط الترشيح لعضويته وكيفية أنتخاب أعضائه وأدارييه.

7/ أن يكون المجلس الشعبي جهة محايدة تضم كل أبناء شعبنا وليس كحزب سياسي وأن تكون ممارساته بعيدة كل البعد عن الاجندات الحزبية .. بل يكون خيمة حامية للكل دون النظر الى الانتماء أو القومية كلداني سرياني آشوري بل الكل عنده سواسية .

8/ أن يثبت المجلس لكل تنظيمات وأحزاب وافراد شعبنا أنه الحاضن للكل قولا ً وفعلا ً بممارساته ونشاطاته ومشاريعه ليكون فعلا ً الممثل الحقيقي لأبناء شعبنا ودون أي دعاية أو أعلام .. وفبركات ينتهجها البعض , أذ أنه سيقف على أرضية صلبة وينطلق بكل ثقة لأكمال مسيرته لخدمة الكل وليلتف حوله ويسانده الكل .

وفي الختام نتمنى للمؤتمر كل التوفيق والنجاح وللمجلس الشعبي دوام التواصل والى المزيد من الانجازات والمشاريع لخدمة كل أبناء شعبنا وتحقيق طموحاتهم حاضرا ً ومستقبلا ً .. في أرض الأباء والاجداد وما التوفيق الا من عند الله .



27/ 10 / 2009 / تركيا



 

free web counter