|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  5/5/ 2012                                 المهندس فتحي الحبوبي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

المثقف العضوي بين الإبداع الفكري والنضال السياسي

المهندس فتحي الحبوبي

لم أكن يوما من هواة أو محترفي التحاليل السياسية. حتى أني امقت مقتا وأمج وأستنكف من إستعمال عبارة متداولة بكثرة منذ قيام ثورة 14 يناير في تونس، ألا وهي عبارة "محلل سياسي''. وهي العبارة التي أضحت بديلا ''متعسفا'' لعبارة محلل رياضي. والشعب التونسي –بالمناسبة- يعتبر نفسه أو يكاد، من جهابذة التحليل الرياضي، الذي كثيرا ما يكون في قطيعة مع مجريات اللعب في الميدان، ومعاكسا لنتائج المباريات.

لكني أعترف اليوم، أني ألفيت نفسي على تماس من التحليل السياسي، وتحفزّت له عندما تابعت تلفزيّا، مداخلة عضو المجلس الوطني التأسيسي التونسي عن حركة النهضة، الأستاذ الفيلسوف أبو يعرب المرزوقي، فيما يتعلق بالقانون المؤقت المنظم للسلطات والقانون الداخلي للمجلس التأسيسي. فقد كان خطيباً مفوّهاً، جمع فأوعى. ، فالعبارات واضحة والأفكار أوضح. بل إن الإشارات الفكرية التي صدرت عنه في سياق المداخلة، كانت رشيقة ومكثّفة. لذلك كانت مداخلة أبو يعرب المرزوقي، حيّة، متوقّدة، غير مملّة وغير مكرّرة، مثلما كان الحال مع أغلب زملائه الذين حاول أكثرهم تجاوز الوقت، فيما كان هو منضبطا بشكل لافت. فحالما أشار عليه رئيس المجلس لتذكيره بانتهاء الوقت، سكت لتوّه. ومعلوم أن الإنضباط هو شكل من أشكال المواطنة المسؤولة والواعية التي يفترض التحلّي بها خاصة من قبل المثقّف. حتى ان الكاتب الفرنسي ألبرت كامو Albert Camus يعتبر هذه الميزة هي التي تعرّف به» أن المثقف هو الشخص الذي لديه عقل يراقب نفسه« . وهو ما لا تتحلّى به شريحة واسعة من أعضاء المجلس، الذين يدمنون تعطيل السير العادي للمناقشات بمماحكات لا طائل من ورائها. ورغما عن ذلك فهم طالما شنّفوا آذاننا بالسمفونية الممزوجة التي كثيرا ما ذكّروا بها، وهي أنهم يمثلون الشعب التونسي، الذي إختارهم بحريّة عن طريق الصناديق الإنتخابية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الشعب التونسي في واقع الأمر لم ينتخب أحدا من نوابه في التأسيسي، يوم 23 أكتوبر2011، بل إنه أختار قائمات أحزاب ليس إلا، وهي التي كانت قد اختارت قبل ذلك، نوابها صلب المجلس التأسيسي فيما لو فازت. بما يعني بصفة أدقّ، أن النواب إنتخبتهم أحزابهم وليس الشعب بأسره كما يدّعون. لذلك فعلى النواب تذكر هذه الحقيقة وعدم المزايدة و المناكفة، والإيهام بشرعية مزعومة هي ، مبدئيا، محل جدل، باعتبارها منقوصة وغير مكتملة الشروط المضوعية.

ورغم الإنقسام الحاد للنخبة الثقافية في تونس، بين مؤيد ومعارض لترشح أبو يعرب المرزوقي للمجلس التاسيسي، وافتعال سجالات بيزنطية في الغرض، فإني أرى أنه سلك الطريق القويم، عندما أختار عدم التقوقع في برجه العاجي كغيره من المثقفين "السلطويين''، الذين ينحسر جهدهم في العمل الأكاديمي الصرف -رغم أهميته المعرفية والعلميّة- فينقطعون عن قضايا المجتمع، ومضامين الواقع ويستنكفون من العمل السياسي، الذي قد يلطخ أيديهم بالصورة التي، بينها جان بول سارتر في مسرحيته الأيدي القذرة «Les mains sales » التي حملت تساؤلات مقلقة على المستويين السياسي والإنساني، وصوّرت بدقّة متناهية، المؤامرات والدسائس و الاغتيالات التي جدّت فيما بين الشيوعيين، في فترة ما بين الحربين العالميتين، أو في ما برز بشكل لافت في مسرح 'القسوة' «Théâtre de la Créauté»الذي تزعّمه أنتونان آرتو «Antonin Artaud».

لقد برهن أبو يعرب المرزوقي أنه رجل مختلف ، لا بل إنه متميز أيضا، حيث سعى إلى النضال الحزبي و المشاركة السياسية الفاعلة، بهدف محاولة انتشال البلاد من الكم الهائل من المشاكل التي تتخبط فيها، منذ سقوط وهروب الطاغية المستبدّ المخلوع بن علي، والتي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، ويدركها حتى من ليس له حسّ انساني عالي المستوى، فما بالك بمن كان في قامة أبو يعرب المرزوقي الفكريّة.

إني أكاد أجزم بالقطع، ان الفعل الثقافي والفكري والسياسي الذي يمارسه أبو يعرب، يقارب ،حدّ التماهي، مفهوم الفيلسوف الشيوعي الايطالي الشهير انطونيو غرامشي للمثقف العضوي ودوره في تغيير المجتمع. فالمناضل قرامشي رغم انه شغل خطة كاتب عام للحزب الشيوعي الايطالي ،فإنه كان في ذات الوقت، مفكرا له أهمية ذات بال في تاريخ الفكر العالمي المعاصر. لذلك فهو المثقف العضوي بامتياز، الذي زاوج بين الإبداع الفكري والنضال السياسي، وقضى أكثر من عشر سنوات في سجون الفاشية الايطالية، ومات بعد خروجه من السجن بأيام قليلة، وهو في عز الشباب. و قد كان له مشروع لتثقيف العمال سياسيا وفكريا بهدف إثارة الوعي لديهم. ولأنه قد جمع بين الثقافة والسياسة و القيادة مع النضال، فقد إغتالته، تعذيبا، يد الفاشية الموسيلينية. لكنه ظل رمزا حيا للمثقف العضوي الفاعل في الحياة العامة. و اليوم وقد أضحى المثقف الحقيقي والعضوي عملة صعبة وصعبة جدا، فإني أهيب بأبي يعرب المرزوقي أن يسير على درب غرامشي وتروتسكي منظّر الحزب الشيوعي ويناضل باستماتة داخل المجلس التأسيسي لإعطاء إضافة المثقف، التي لا تضاهيها إضافة، في كل إطلالة له. فالسياسة إن لم تسندها الثقافة، تفرز نظاما فاشيا يرهب المواطن بالهراوة الغليظة وسلاسل السجون. لهذا كان المفكر الفرنسي أندريه مالرو André Malreau عنصرا أساسيا في كل حكومات الرئيس الفرنسي شارل ديغول مؤسس الجمهوريّة الفرنسية الرابعة، الذي انسحب من الحياة السياسية بعد الأحداث الطالبيّة في مايو 1968.

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter