| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

فاطمة العراقية

 

 

 

 

الأربعاء 22/12/ 2010

     

صوت المرأة العراقية يصدح من جديد

فاطمة العراقية

(وما نيل المطالب بالتمني .ولكن تؤخذ الدنيا غلابا )

الحقيقة أجمل ما مر بي شخصيا . في هذا العام المنصرم والمشرف على نهايته بعد ويلات ومفخخات وفقدان أعزة آخرين ..

هو مبادرة الأخت الرائعة السيدة ألاء الطالباني . التي تقدمت بخطى ثابتة وثقة عالية وهي تقف أمام الدولة العراقية الجديدة متمثلة بالسيد المالكي رئيس الوزراء والسيد النجيفي رئيس البرلمان الحالي وكافة رجالات الكتل المشاركة .. لتعلن قائلة والإحباط والألم يعتري شخصها الكريم .قائلة ( نحن اليوم نصوت للشعب العراقي .. والديمقراطية ذبحت بميزان العنصرية اليوم . كما ذبحت سابقا بميزان الطائفية .. لهذا نشعر الإحباط الكبير وطالبت بإسناد حقيبة وزارة المرأة لأحد زملائها الرجال (.وذلك لعدم ثقتكم بالمرأة العراقية وادراتها للوزارة )

هنا يجدر القول ..الديمقراطية لا يمكن أن تؤسس في مجتمع . أولا لا يعترف بحقوق الإنسان .وفقط شعارات ..وثانيا تهميش كيان كبير يشكل نصف بل أكثر من نصف المجتمع العراقي . و المرأة التي عانت وكانت ومازالت تحمل الوزر الأكبر من المشاكل والمصائب التي صبت على العراق والى يومنا هذا .
أما وان تبقى مركونة بسبب من أراء رجل يتخبط بالخيمة والصحراء ..ولا يؤمن بوجود نصفه الأخر راضيا مرضيا .فهذا بحث أخر ورؤيا مخيفة . أنية لا يصح القبول بها .

وان عملية تحرير المرأة .ان لم يكن بيديها ولزاما عليهم سماع صوتها .والرضوخ لطلباتها وإعطاءها حق التواجد والتواصل مع بنات جنسها في الدول المتحضرة . مساوية مكانتهن ولا تقل شأنا أبدا عنهن ..الم يكون الحديث دوما عن الديمقراطية ؟! منذ التغير والى اليوم والأصوات دوما ترتفع تنادي بحقوق المرأة .لكن للأسف القول شيء والفعل شيئا أخر .والتغير الحقيقي والسليم لا يتم الا والمرأة العراقية تتربع كوزيرة ومسؤول بجنب أخيها الرجل المسؤول تماما .و ..وكما صرخت السيدة الطالباني اليوم في فك قيدها هي اولا .يجب ان تتعالى اصوات جميع النسوة سواء البرلمانيات منهن .او الناشطات في كل المجالات .

ومن حديث الأستاذ السيد إبراهيم الجعفري عن المرأة العراقية وكيف بذلت وواجهت أنواع شتى من المسؤوليات والهموم .. وقائلا يجب علينا إنصافها .. نتمنى ان يكون الإنصاف بحق وترجمة لأرض الواقع ..عذرا الكلام او نهج خطابة فقط ..

وايضا حديث الأستاذ رئيس الوزراء السيد نوري المالكي حين قال (لم ننصفها ولم نعطيها حقها )..

والمرأة العراقية لا تستحق النظرة القاصرة من الأغلبية من العنصر ألذكوري للأسف وإنها خلقت للمنزل فقط  او أداة إنجاب  (وحرمة) وغير هذا من تمويه شخصها الكبير .

والزمن خير شاهد على تقدمها في كل المجالات محاولة تجاوز كل الصعوبات والمحن التي مرت وتمر بها .

يعني الا تستطيع ان تدير وزارة التربية مثلا او وزارة التعليم العالي . او التخطيط .أو .أو . وعن تجربة لي مع الكثيرات من أخواتي الناشطات أقول هن كفء وكفء جدا تقف وتثبت للعالم إنها هنا تحتل موقعا مرموقا والصراحة يكون التحضر مرهونا بها اكيد .

وأعيد وأقول ( لا يعتبر المجتمع متطورا ونصفه عبيد في المطبخ ).

وأخيرا لا نعرف لما تأخرت الكتل عن تقديم أسماء نساء مرشحات للحقائب الوزارية على قول سيادة رئيس الوزراء نوري المالكي ..

هل خلت الساحة ؟! . أم مازلنا نتجلبب بجلباب التخلف والتراجع ..ونحن على أبواب عام 2011.

وعسى أن تحمل لنا الأيام وجهة نظر مختلفة عن الحالية التي نعيش .ويكون أفضل وأجمل بسيدات العراق الرائعات .

دامت السواعد التي تبني وتعطي بنكران ذات ..

محبتي للجميع ..

 

free web counter