| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

فاطمة حسن

 

 

 

 

الثلاثاء 24/7/ 2007

 

كتابات أخرى للكاتبة على موقع الناس


 

شابات بعمر الورد يقلن :

مَن من
الشباب العراقيين طرقوا ابوابنا ولم نجب ؟


فاطمه حسن

فى المجتمعات الغربيه حيث الغربه والامها تبرز مشكلة الالاف من الشابات العراقيات اللاتى ينتظرن قطار المحبه ان كان لهن حظ ان يأخذهن فى دربه ولكن الالاف الاخرى يعشن العذاب ويحاولن ان يجدن طريقهن بين الاجانب ولربما تكون تجربتهن مع الاجانب ان طال زمنها فهى لاتتعدى خمسة اعوام .
للدخول فى تفاصيل هذا الموضوع يقودنا الحديث الى زواج الاولاد والبنات حيث البنات لايسمح لهن بالخروج او الدخول مثل الاولاد .فلذا فإن فرصتهن فى اختيار الشاب المناسب مشكلة كبيرة .

أمل تزوجت من سويدى وهى خريجة ومعروفه بذكاءها وتفوقها ابوها قاطعها وطلق امها بإعتبارها لم تقل له فى الوقت المناسب .عندما تسأل امل - هل ان التضحيه التى ضحتها تساوى مسألة زواجها ؟ فتجيب انها لم تجد فى طريقها من طرق بابها من الشبان العراقيين او حتى العرب وهذا ما دفعها للزواج من سويدى .

سناء ارتبطت بشاب افريقى بطريقة التمرد على الاهل قاطعها والديها ولم يدم ارتباطها اكثر من ثلاث سنوات ومعها طفل وتريد العوده الى حضن امها ولكن المسأله معلقه لحين موافقة الاب . ان هناك مجموعة كبيرة من المحجبات يتم زواجهن من اهل الداخل حيث الانتظار لمدة سنه لموافقة دائرة الهجرة والنتيجه يمكن ان يكون هذا الشخص سيئ وهذا مايحدث غالبا كما ان الكثير من الشباب العراقيين فى الخارج لا يعجبهم المحجبات .
كيف حال الامهات اللاتى عندهن خمسه او اكثر من البنات .

ام حسين عندها خمس بنات تقول لو كنت انتظر العراقيين لما تزوجن بناتى ولكنى زوجتهن لجنسيات مختلفه مما ذكر اعلاه نجد ان المشكله تكمن فى التعارف قبل الزواج واساليب هذا التعارف فالملاحظ انه لم تبذل اى جهه جهدا لتسهيل هذه المهمه .
وكما جاء فى الايه الكريمه { انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } فانه يتطلب من الاباء والامهات التعقل فى موضوع حرية المرأة .
كما يتطلب اقامة علاقات طيبه بين العوائل العراقيه تسهل تعارف الابناء كما ان على النوادى والتجمعات العراقيه التحرك باتجاه تسهيل مهمة تعارف الشباب والشابات العراقيين من خلال اللقاءات الاجتماعيه او الحفلات او السفرات واذكر هنا الحفل السنوى الذى يقيمه السريان لتعارف الشبان والشابات ونشاطات رابطة المرأة العراقيه فى السويد واخيرا وليس اخرا ان ما تحدثنا عنه هو زواج الخارج ولكن فى الداخل المشكله اكبر حيث الظروف الامنيه والاجتماعيه والاقتصاديه ادت الى ظاهرة العنوسه بين الشابات .