| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

فالح الحمراني

 

 

 

الأحد 30/5/ 2010

 

جمعية العراقيين المقيمين بروسيا تعقد مؤتمرها السنوي

فالح الحمراني  * -  موسكو

في اجواء سادها الشعور بالمسؤولية والديمقراطية والحرص على تعزيز حضور الجالية العراقية وتفعيل دورها الاجتماعي والثقافي على الساحة الروسية،جرى بموسكو انعقاد مؤتمر جمعية العراقيين المقيمين بروسيا الاتحادية السنوي.

وتجدر الاشارة الى ان جمعية العراقيين المقيمين بروسيا هي هيئة مستقلة مدنية معترف بها رسميا تضم بصفها غالبية الشتات العراقي بروسيا الاتحادية، وتؤكد في ميثاقها على ارتباطها الوثيق بالوطن وحمل همومه والعمل على تقدم كافة اشكال المساعدة للمواطن العراقي بروسيا بغض النظر عن انتماءه السياسي او القومي او الديني، وكانت طيلة السنوات الماضية ساحة واسعة لالتقاء العراقيين ورص لحمتهم والابقاء على تواصلهم وتبديد تداعيات الغربة والبعد عن الوطن.

وبعد ان انتخاب المؤتمر لجنة ادارة اعماله، تلا الدكتور علي عبد الرزاق حسين رئيس اللجنة الادارية التي انتهت دورتها تقريرا عن نشاطتها. واتضح من التقرير ان اللجنة ساهمت في مختلف الانشطة. فقد حضرت كافة الانشطة العراقية التي اقامتها السفارة العراقية ورابطة الطلبة العراقيين بموسكو، كما اقامت الجمعية نفسهما عدد من الفعاليات الاحتفالية والندوات الثقافية وانشطة الاجتماعية. كما شاركت الهيئة الادارية كممثلة للمقمين العراقيين بروسيا بجملة من الفعاليات التي اقامتها الجاليات العراقية والجهات الروسية بموسكو.

واشير خلال مناقشة التقرير الى وجود قصور في عمل الهيئة يتعلق بضعف تجاوبها مع الحدث العراقي والتفاعل معها وخاصة ادانة الجمعية العراقية الاعمال والاعتداءات الارهابية المجرمة التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية. كما لوحظ عدم وجود دعم كافي من السفارة العراقية بموسكو لجمعية المقييمن بهدف ادراجها ضمن منظمات المجتمع المدني لتؤدي دورها الوطني على الوجه الاكمل على الساحة الروسية. كما اشير الى عدم ايلاء الجوانب الثقافية والعمل الاجتماعي الاهمية اللازمة.

وخرج المؤتمر بتوصيات للجنة الادارية الجديدة تمخضت عن النقاش والمسؤول الذي شارك به المشاركون بالمؤتمر، كان من بينها اهمية تعزيز التعاون مع رابطة الطلبة العراقيين في روسيا والمشاركة بانشطتها والافادة من امكانيتها، وكذلك دعوة اعضاءها للمشاركة في انشطة الجمعية. واشير ايضا الى اهمية تنسيق وتوثيق العلاقات مع السفارة العراقية بروسيا الاتحادية لما يصب بالمصلحة الوطنية والمساعدة على حل المشاكل التي يواجهها العراقيين على الساحة الروسية.

واكدت التوصيات ايضا على مواصلة العمل على تعزيز العلاقات بهيئات المجتمع المدني العراقية والروسية وكذلك العربية وغيرها الناشطة على الساحة الروسية، واشير على هذا الصعيد ايضا الى ضرورة تفعيل انشطة الجمعية الثقافية والاجتماعية.

واسفر الاقتراع الذي شارك فيه المشاركون في المؤتمر عن انتخاب هيئة ادارية جديدة لجمعية المقيمين في روسيا الاتحادية، عن انتخاب علي عبدالرزاق حسين وجبار كاظم وعادل الجبوري وعزيز الخفاجي وساهر الشاهين.وانتخبت الهيئة علي عبدالرزاق رئيسا لها.

 

* اعلامي من العراق




 


 

free web counter