| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

ذياب مهدي آل غلاّم
nadrthiab@yahoo.com.au

 

 

 

السبت 26/4/ 2008



حمامات النجف تنظفوا............؟؟

ذياب مهدي آل غلآم

للنظافة وقع موسيقي للانسانية هناك حيث الرب النظيف والجنة النظيفة والنفوس النظيف والارض والشجر والطير وحتى السماوات هكذا لها صبغتها انها سماء نظيفة فالنظافة تعني الطهر من كل جزيئات ما يناقضها من وساخة ولذا قالوا انهم اصحاب القلوب النظيفة ولذلك اسسوا اماكن للنظافة في كل مجالات حياة البشرية وحتى الحيوان والشجر له طرقة الخاصة وحسب خليقته بالتجدد وبالتنظيف وهكذا هي الايام ومن اجل البقاء تتنظف العناصر من اجل الغد النظيف وهكذا وردت الاديان والمرسلين وهم يحملون قلوب نظيفة ورسالات نظيفة رغم ما جعلته الخليقه يحمل العنصرين النظافة والوساخة (فجورها وتقواها) ومن هذا الاستهلال ادخل الى مدينتي النجف من العراق الاشرف وكما حدد الذكريات البروفيسور الاخ عبدالاله الصائغ في فرزته الأولى قلت لأدون مع الذاكرين للفرزة الثانية شيء من النجف من العراق الاشرف واشتهرت مدينتي بكثرة الحمامات للنظافة ومن اهم الاسباب لكونها مدينة للزائرين من كل حدب وصوب مدينة تهواها القلوب النظيفة وما يعاكسها او التضاد لها مدينة المتناقضات صعبة المراس وصعبة الولاء نعم هي النجف مدينة العلم والعشق والنضال هي النجف منذ اوقفها للعراقيين أبراهيم الناصري السومري العراقي الى احفاده ولذلك رجع لها احدهم وهو الامام علي ليكون كبش فداء العراق بعد أن كان أسد الحجاز وجادع انوف العرب شهيد العراق وليدفن في ربوتها ما بين آدم ونوح هكذا ذكرت المرويات وهذه النجف صاحبة القبة البيضاء من زارها شفي والابيض لون النظافة . ففي النجف كثرة الحمامات لناسها وللزائرين ولاننسى حتى للاموات هناك حماماتهم المخصصه لهم ولكون النجف وفي احد جنباتها من اكبر مقابر للاموات وادي السلام ويأتوها باجسادهم التي فارقت الحياة من كل فج عميق وللأحياء مراسيم لزيارتها للتطهر للنظافة فهذا هو العراق الاشرف قبلة الزائرين ومن اشهر حماماتها هي :

حمام باب القبلة ومكانه في مدخل سوق الحويش مقابل باب جامع الهندي وصاحبه المرحوم حاج رجب كاشي ابو غني وطمته خلفه حتى اصبح هذا المكان يسمى (عكد الطمه) .
وحمام كان على سور النجف في منطقة الدرعية وتحديدا قرب مركز الشرطه المنطقة اصبحت خالية من كل شيء من اجل التعمير والبناء للتخطيط العمراني في سنوات ماقبل الاحتلال .
وحمام في نهاية شارع الطوسي اسمه حمام الطوسي في منطقة التوديع كنا نسميها (حزام السلطان) في منطقة المشراق .
وهناك حمام في شارع زين العابدين عند السوق الصغير وفي فضوة المشراق .
كذلك كان حمام عند سكلة السمك .
ومن اشهر الحمامات (حمام كله حسين) وصاحبه حسين كاشي ومن بعده ولده موسى كاشي ابو رضا ويقع في الشارع الاول من الجديدة شارع الرابطة الادبية .
وهناك حمام في منطقة الجمهورية خلف جامع الرحباوي تقريبا .
وبعده الحمام الشعبي في منطقة حنون .
وعند بداية شارع المدينة حمام نسميه حمام المناخه .
وقرب حديقة غازي يوجد حمام كذلك .
وعند بداية (نزلة الجدول) طريق الحج البري يوجد حمام وهي منطقة مشتركه ما بين البربر الافغانية واهلنا الشوافع ويسمى حمام الرسول لكون موقعه كما اسلفنا في بداية طريق الحج البري .
وهناك حمام في حي الحنانه على شارع الكوفة نجف مقابل جامع البغدادي وكنا نسميه ولا اعرف من اين اتت هذه التسميه (حمام ابو جحرين) .
وكان حمام على جبل المشراق (حمام الميدان) هذا ما اتذكره في غربتي هذه .
واما حمامات الاموات فما اتذكره ثلاث احدهم وهو صاحب الشهرة الكبيرة والماركة العالمية المتميزه (أمغيسل بير عليوي) اي حمام ومغسل الاموات وفي عقائد العراقيين منذ الخليقة الاولى ولحد ما نصت عليها الاديان هي لايجوز دفن الميت بدون التغسيل والحنوط والاكفان الطاهرة (النظيفة)
وهناك مغسل النجف القديم ويقع في وسط المقبرة القديمة خلف مديرية شرطة النجف .
وكان مغسل يقع عند فتحة الشوافع على جدول نهر غازي وهو نهر صغير ينبع من الفرات عند منطقة قضاء ابي اصخير(المناذرة) وتحديدا من حيرة النعمان بن المنذر من منطقة (الجعارة) وهو من الانهر النادره في العالم حيث يأتي من الجنوب ليصب بالشمال كما هو النيل الخالد .
ولقد بني حمام للأموات جديد في منطقة الحزام الاخضر عند مكاتب الدفن......اللهم ان يجعلنا من النظافة ومن مجانبيها وفيها ولها فالنظافة ثقافة الحياة النظيفة .


ملاحظة لكل الاحبة لوجود مشكلة في عنوان بريدي الاكتروني القديم هذا عنواني الجديد لطفا عليه تتم المراسله لكم محبتي وشكري....ذياب آل غلآم
nadrthiab@yahoo.com.au
حي السعد/ ملبورن المحروسة
 


 

Counters