| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

دانا جلال

Swedana2000@gmail.com

 

 

 

                                                                                     الأحد 4/9/ 2011



 اسرار قنديل في زمن الثورة

دانا جلال

ما بين الوطنِ والوطنْ، رأيت مخافِراً يُقَّسِمْ الجزء الى اجزاء، وحاورت عساكراً همُ "بقايا ثوار" ، لثوراتنا المغدورة في جنوب كوردستان، كان عليَّ ان اعبر حدود حزبَّي السلطة في وطني، كي انتقل لوطني، لأشهد غدي في عاصمة المرأة و الشعر والثورة، كان عليَّ ان اتحايل على الامن الكوردي او الجأ لخبرتي في التسلل والتخفي كي اصل لقنديل وارى بشاعة الجرائم المتعددة الجنسيات والايدولوجيات.

"كل طرقات الثورة تؤدي الى قنديل" حقيقة يجب ان يتذكرها ثوار الامس وسلطة اليوم في كوردستان العراق . "قنديل" مُختلِفٌ في كل شيء، الفلاح يتكلم كما السياسي، والسياسي كما الشاعر، والشاعر كما المتنبي. ان تكون في قنديل في يوم السلام العالمي، ان تلامس بقايا لعبة طفولة مجاورة لكتاب مدرسي امتزج فيه الحرف بدماء ام في رحمها جنين، ان تجمع تناثر ملابس كوردي صام رمضانه وكان فطوره قذيفة للإسلام السياسي التركي المُوَّقع بصمت المسلمين ستكتشف الحقائق بسهولة تطابق الكوردي مع الجبل، دون اللجوء لفرض النظريات، ومنها حقيقة "مثلث الثورة" الذي يسمونه "مثلثاً للحدود"، حيث حقيقة قنديل، "عاصمة تاريخية" للثورات و"حاضرة" للابطال الذين يقاتلون من اجل السلام والاخوة بين الشعوب .

في يوم السلام العالمي مَنعت قوات الامن في كوردستان جماهير المدن من التوجه صوب قنديل لمشاهدة وتوثيق الجريمة التركية بحق الاطفال والنساء الكورد، منعتهم من الاصطفاف مع قنديل، والانشاد مع قناديل غدنا "للسلام والاخوة بين الشعوب". رغم المنع دخلنا قنديل عاصمةً وعالما مُختلفاً، دخلناه فوجاً فوجاً، شوقاً شوقاً، لنسمع للفلاحين الذين آمنوا بالكونفيدرالية الديمقراطية حقل حنطة للشعوب، وفلاح يخطب بفصاحة الثورة، ويسخر، ونحن معه، من الطائرات التركية التي كانت تقصف حين الانشاد للسلام ، ومن دوي مدافع الآيات الشيطانية في قم وطهران، سخرنا حد الضحك، على غباء الآيات الشيطانية، الاردوغانية، الاميركية ، الاسرائيلية " لانهم قتلة واميين، لانهم لم يستوعبوا درس قنديل والتاريخ.

" قنديل " لم يخضع مذ عرفناه جبلاً ، قنديل حاضنة الثورات والثوار، بالأمس كان هناك انصار الحزب الشيوعي العراقي الانقياء، كان معهم مقاتلين كورد، شجعان، بعضهم نسي درس قنديل ، لنُذَّكرهم رغم حاجز السلطة بيننا "بان قنديل لم ولن يخضع لغير الثوار، قنديل وثواره يكملون اليوم الثورة لأنها دائمة، يمزجون نضال الشيوعيين بثورات الكورد من خلال مقاتلين وحالمين، بكونفديرالية ديمقراطية تجمع شعوب الشرق، بعيدا عن مهازل الدول القومية. بشَّرنا الفلاح قبل المقاتل الثوري، الجبل قبل الرصاص الطبقي بان النصر بداية الطريق، وان كان طريق بعض قادة جنوب كوردستان مُهلك ومخيف.

من قنديل احمل رسائلي و اخاطب البيشمركة كاك مسعود وليس الرئيس، لأني لا احب الرؤساء والملوك، متسائلا عن القانون الذي يمنعنا ان نوثق الجرائم التركية الايرانية، وعن الخط الاحمر الذي تجاوزناه حينما وقفنا ثلة من المتسللين كي نقبل كعب حذاء طفلة كوردية تناثرت اشلاء، اخاطب فيك البيشمركة لأني لا احب الرؤساء بان يوضح لنا منظري حزبك وحزب الرئيس مام جلال (مَنْ مُطالب بان يحافظ على تجربة الكورد في الاقليم؟ قنديل الذي يقف ضد احفاد الإمبراطوريات الفارسية والعثمانية للدفاع عن الاقليم والعراق الذي نريده ديمقراطيا ام قادة بغداد المتحاصصين مع الجوار الإقليمي والمذهبي؟. قنديل ام قادة الجنوب الذين يعيدونا يوما بعد يوم لمربعات الامس وقبلها.

نعم يا بيشمركة قنديل الامس، الذي يريد ان يحافظ على تجربة الاقليم ويؤسس لعراق ديمقراطي عليه ان يُحَّول من "جبال حمرين" الى "قنديل" لا ان يطلب من قنديل ان ينحني لأحذية جندرمة اردوغان وهمج حراس الثورة الاسلامية في ايران الآيات الشيطانية.

علينا ان نجعل من سلسلة جبال حمرين "قنديلا" لا "للفصل" بين الكورد والعرب وبقية شعوب العراق، بل حلقة وصل ومزج بين شعوب منطقتنا بعيدا عن مهازل الدول القومية، ان كانت بعباءة الاسلام السياسي كما في انقرة وطهران وبغداد، او بخطاب قومي استسلم لفكر وفكرة الاجزاء الذي حول كوردستان العراق الى اجزاء.


1ايلول2011- قرى قنديل

Counters