| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

دانا جلال

Swedana2000@gmail.com

 

 

 

 

الأحد 3/9/ 2006

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس



البارزاني يعلن معركة العلمين ومعه شهيد العراق عبد الكريم قاسم العائد إلى كوردستان

 

دانا جلال

حينما قَتَلَ الفاشست الزعيم عبد الكريم قاسم رفض العراقيون أن تُمحى من ذاكرتهم الجمعية سيرة الزاهد والمتصوف ، الثائر الواحد والمتوحد فيه كل الأشياء فقالوا :- رحل الزعيم وغيبته لن تطول ، ومن لا يصدق فعليه إطالة النظر في القمر ، وكنا نفعل في طفولتنا و نراه يبتسم وينتصر .
سقط الصنم ، والكل يبحث عن صوته ويؤشر لحدود حلمه ‘ وبقيتَ أنت أنت كما كنت مجاوراً للمهمشين تبحث عن الآخرين في بحثهم عن ذواتهم .
كنا ننتظر عودتك وغيبتك التي طالت في مدينة بنيتها للفقراء في مدينة الثورة التي حملت اسما خالدا وان كنا نريدها ( مدينةً لقاسم ) بمنطق عشقك للفقراء .
ولكننا يا سيدي نعيش عصر الميليشيا والإرهاب التي لا تفهم فن الثورة وتاريخ الثورات .
كنا ننتظر عودتك في الجلسة الأولى لمحاكمة الدكتاتور لان تأريخ الجريمة ومسيرة الفاشية قد بدأت خطوتها الأولى حينما اغتالوك يا سيد العراق .
كلاب مفخخة باسم الدين و ميليشيا تضع الحواجز في طريق عودتك ، والمقاومة الشعبية التي كانت تستجديك السلاح للدفاع عن الجمهورية غير موجودة كي تفرضك حاكما وشاهدا في محاكمة الدكتاتور . فالإرهاب ونفوذ الميليشيا نهران في العراق يلتقيان فوق جسدنا الممتد من كوردستان إلى بصرتنا الفيحاء . ومابين النهرين طرقات للعشق ومساحات للفكر تُنبىء يا سيدي عن تأريخنا السري والمعلن والتي لا تؤدي إلى غيرها فهي العراق ، فأخترتَ يا سيدي أقربُها إلى بغداد فكانت كوردستان التي خرجت تستقبلك كما خَرَجتَ حينها لاستقبال زعيمها مصطفى بارزاني ، فها يوفي البارزاني الابن بالعهد ويقول عد إلينا قاسما فأنت العراق راية وأغنيات ، عد من منفاك السماوي ففيدراليتنا من العراق والى العراق ، فيدراليتنا رفعت رايتك وعلم جمهوريتك ونقول لأطفالنا الذين نجوا من مذبحة الكيمياء وحملات الأنفال ( كان العراق يغني عاش زعيمي عبد الكريمي ) لذا رفعنا رايته وعلمه َونََكَسنا علم الشوفينية والأنفال ، علم الجريمة وضحايا الأهوار، علم المقابر الجماعية وكورد فيلية مازالوا ينتظرون ، علم الحروب التي أضاعت الجغرافية ، فغباء الفاشية صورت الطرق إلى القدس عبر كوردستان و طهران ، عبر جسد الصدرين الطاهرين وكويت الوفاء.
علم بوجه علم
عالم بوجه عالم
تاريخ بوجه تاريخ
غد بوجه المجهول
لذا اعلنها البيشمركة كاك مسعود معركة ( علمين وعالمين ) ، علم الجهورية الأولى و الجمهورية الديموقراطية التي توحدنا ضد علم الإرهاب والظلام .
علم وعالم يريد أن يلغي كل الإرث الفاشي ولا يٌحَوَر المفردات كما قال احد زعماء الإنشاء حينما سُئل عن العلم الفاشي الموضوع على طاولة حكمه فبررها بأنه كلف احد الأصدقاء ليطرز الله اكبر بدلا من خط صدام ، هكذا يريد البعض التغيير في العراق انتقائيا وحسب المصالح والأهواء. حيث يرفعون شعار الوطن الذي رسمه صدام بوجه الوطن الذي نريده حدودا للحب وليس اسوارا للموت .
في معركة العلمين والعالمين نكتشف الحقائق ونختبر المواقف .