| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

دانا جلال

Swedana2000@gmail.com

 

 

 

 

الأربعاء 18/10/ 2006

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 

ملفات سرية لمرحلة ثورية

 

دانا جلال

في ليلته الأخيرة وتحت أعواد مشانق الفاشية كتب فوتشيك ( الإنسان مزيج من القوة والضعف و البطولة أن تقاوم ضعفك ) اُعدم الذي قاوم ضعفه ليولد من جديد مستنسخا ذاته شهيدا في احد روايات يوسف الصائغ ليحاكم خائن الحزب والطبقة كي ينطق بحكم التاريخ وحكمته بعد أن وفر له هامشا من الوقت الثوري كي يثبت إن الخيانة مرتبطة بتاريخ السوط وجغرافية الجسد ، فالسوط الأخير تمثل الدرجة الحرجة للخيانة إن تلاها آخر يفترق المناضلين نحو طرق الشهادة أو الخيانة .
فشلت الخيانة في أن تثبت إن السوط يكتب التاريخ وان كَتَبها في صفحاته الفاشية فللثورة كتابها وكُتّابها رغم وجود مساحة رمادية تعتبر مشتركة بين العالمين حيث يمتزج التاريخ وتتداخل الأسماء ومنها الخونة الذين يكتبون في عالمين متناقضين تأريخهم السري .
فهل ترتبط الخيانة بعدم تجذر الفكرة في الوعي قبل الانتماء وفق المفهوم الفوتشيكي ؟ أم إنها الدرجة الحرجة للسوط ؟
سألته ( ك . ز ) فترة النضال ضد الفاشية ( في أية لحظات كنت تضعف وكيف قاومت ضعفك ؟ ) .
حينما كنت اشعر بان الآخرين خلف القضبان يمارسون سذاجة حياتهم صمتا مع النظام وهستريا الصوت برفع الشعار ، كنت اشعر أني أموت غريبا واني من بقايا أبا ذر أعيش صحراء الربذة التي تهاجم مدن الصفيح وقاومت بعد ان تذكرت رائعة النواب ( براءة )
يا ابني ضلعك من رجيته
لضلعي جبرته وبنيته
يابْني خذني لعرض صدرك واحسب الشيبْ اللي من عمرك جنيتهْ
يابنيْ طش العمى بْعينيْ
وجيتك بعين الكلب أدبي على الدرب المشيته
ياالليْ شوفك يبعث الماي الزلال
بعودي وأحيا وأنا ميتة
أبيض عيونك لبن صدري
وسواد عيونك الليل اللي عد مهدك بجيته
جيت أهزك يا عمد بيتي
لكون الدهر ضعضع عظم منك للمذلة للخيانة
وساومت جرحك على الخسّة وجفيته
ياابني جرح اليرفض شْدادَه علم ثوار يرفرف
يا ابني هاي أيام يفرْزِنْها الكحط أيام محنه
يا ابني لاتثلم شرفنه
ياابني يا وليدي
البراءة تظل مدى الأيام عفنه
وخلِّ ايدك على شيبي واحلف بطاهر حليبي
كطرة كطرة
وبْنظر عينيْ العميته
كلي ما ينهار ركني وأنت أمي
وذاك حزبي
وعز أبوي المالواني وما لويته
كلي ما أهدم حزب بْيديْ بنيته )
**** ********** ****
حينما تكون البطولة تظهر الخيانات :-
إذا ما كانت الخيانة نقيض البطولة فان ديالكتيك الثورة تؤكد بأن المتناقضات متلازمة في جدلية النضال التي تظهر فيها المد والجزر ، البطولة والخيانة ، المثل والسقوط ، وبمقدار عمق الثورة وتكرارها تظهر النماذج التاريخية لذا كان للكورد قوافلا للأبطال والشهداء لأنهم ولدوا مع الثورة ومن خلالها وبها تواصلوا وانفصلوا عن الشعوب التي صارت بائدة . فالحركة التحررية الكوردية التي قاومت اعتى الفاشيات حالها حال كل الثورات التحررية تحتفظ برصيدها من الظواهر السلبية ومنها ما يعرف الآن بأصحاب الملفات الأمنية التي ظهرت بعض أسماءها في الصحف الكوردستانية في ظاهرة تؤكد وجود حرية الصحافة والنشر بل والإطلاع على مصادر المعلومات في كوردستان .
وبمقدار حجم الصدمة وبالذات مع بعض ألأسماء ظهرت التساؤلات ومنها لماذا سقطوا وتنكروا لنضالهم وتأريخهم الثوري ؟ لماذا صمتوا لحين كشف ملفاتهم ؟ وكيف يتم حل أصحاب الملفات وبالذات من كان في مواقع إدارية وسياسية في جهاز الدولة والأحزاب .
إن شعبنا الكوردي الذي عرف عنه ثقافة التسامح والذي تجسد منذ ثورة أيلول وقيام البارزاني الخالد بإطلاق سراح الضباط والجنود العراقيين بعد فشل الثورة عقب اتفاقية العار في الجزائر عام 1975 ، إن شعبنا الذي أكد ثقافة التسامح بعد انتفاضة آذار من خلال تعامله الإنساني مع أفراد الجيش العراقي وإصدار عفو عام عن مرتزقة النظام كل ذلك جزء من تراثنا الذي نفتخر به ولكن الذي ننتظره لنمارس مرة أخرى ثقافة التسامح هو أن يمارس أصحاب الملفات الأمنية ثقافة الاعتراف بالحقائق وثقافة الاعتذار من الشعب حينها يمكن أن ننظر إلى تلك الملفات بأنها ملفات ضحايا وان تحولوا في منتصف الطريق من الثائر المغواري والمدني إلى أداة كادت إن تأخذ القلعة من الداخل لولا نضالات شعبنا وحركتنا التحررية القومية .
**** ********* ****
الساكت عن الحق شيطان اخرس (
الإمام علي كرم الله وجهه )
فهل يعتبر السكوت عن الخيانة خيانة مركبة أسئلة موجهة لأصحاب الملفات وعليهم الإجابة بعد أن يعتذروا وهم خارج السلطة والأحزاب الكوردستانية التي قدمت قوافلا للشهداء وملاحما للبطولات كي نستمر بمدى الحلم .