| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

الأربعاء 6/5/ 2009



ماذا ينتظر المالكي

باسم محمد حسين / البصرة

لم نكن نتوقع أن يصول المالكي على المسلحين والعصابات في البصرة قبل 25/3/2008 وكل العراقيين الذين يحبون السلام والخير والتقدم ويؤمنون بالشمس والنور ويكرهون الظلام والفساد والقتل والتآمر رحبوا بذلك العمل وباركوه وبعثوا ببرقيات التهاني له ولمن قام معه بذلك العمل الشجاع تخطيطاً وتنفيذاً . وقد وعدنا الرجل ان يكون عام 2009 هو عام محاربة واجتثاث المفسدين من دوائر الدولة ووزاراتها ولكن ولشديد الأسف لم نلحظ نشاطاً فعالاً لهذا الأمر رغم أن ما تبقى له من الوقت قليل جداً لكي يعالج الموضوع قبل انتهاء دورته الرسمية نهاية هذا العام وعهدنا بالرجل وفيٌ بوعودِه ,,,,
منذ أكثر من سنتين والشيخ صباح ألساعدي رئيس لجنة النزاهة في برلماننا العتيد يطالب بمثول وزير التجارة عبد الفلاح السوداني (وغيره من المسؤولين) أمام البرلمان بغية مسائلته عن وجود فساد إداري مستشري في وزارته والوزير الأمين القوي المتمكن يرفض المجيء للبرلمان وبشدة ولغاية أمس الأول في تصريح للشرقية الفضائية . وهنا أرجوا تفضلكم بالسماح لي باستقطاع هذه المادة من موقع بصرتنا بتاريخ5/5/2009 بخصوص حادثة مداهمة مقر الوزارة قبل أسبوع تقريباً.
وبحسب مصادر في مفوضية النزاهة طلبت عدم ذكرها، فان عملية اقتحام وزارة التجارة جاءت بناء على اوامر قضائية صدرت من قاضي التحقيق بحق المدير العام لشركة تجارة المواد الغذائية (قيس محمد نصيب)، ولكنه لم يكن موجوداً. وقامت القوة باحتجاز مدير مكتبه والجماعات التابعة له من الذين وردت اسماؤهم في اوامر القبض. وبحسب المصادر فان هيئة النزاهة اصدرت اوامر قبض على ماجد حسن السوداني وصباح حسن السوداني، شقيقا الوزير، وستة من المديرين العامين بتهم الفساد التي تحقق فيها المحاكم المختصة. المصادر كشفت ان شقيقي الوزير (صباح) و(ماجد)، اذ يشغل الاول مدير مكتب الوزير والثاني مدير المتابعة يتناوبان على استخدام صلاحياتهما لتوريد مواد البطاقة التموينية مقابل مبالغ وحسب العقد من حيث القيمة والكمية، اذ تتراوح بين (150) الف الى (500) الف دولار، حيث تحسب العمولة على اساس الطن وحسب البورصة المحلية في داخل الوزارة، اذ تتراوح عمولة الطن الواحد من (50 - 100) دولار. وكشفت المصادر عن آلية منح الموافقات الخاصة بتوريد المواد الغذائية للبطاقة التموينية بالقول: (( بعد ان يستحصل المقربون من الوزير موافقته على ابرام العقد تذهب الموافقة بايدٍ أمينة الى مدير الغذائية، وهنا يأتي دور مدير الاستيراد في الغذائية المدعو (ماجد ابو الحارث)، الذي يبدأ بالتفاوض مجددا وتختلف البورصة المحلية في الوزارة عن بورصة الغذائية في الطابق السادس، من مبنى الوزارة، كما تقول المصادر التي استقت معلوماتها من التحقيقات الاولية، اذ ان هناك ابتزازاً آخر. وضربت المصادر مثالا توضيحيا على ذلك بالقول: (اذا تم التعاقد مع احدى الشركات على توريد (5000) طن زيت وفق آلية التعاقد يقوم التاجر بدفع حق تنفيذ لهذه الكمية البالغة (5%) للوزارة وبعد قيامه بتوريد (2500) طن يتم اصدار امر له بايقاف التجهيز علما ان التاجر له التزامات مع الشركة المجهزة خارج العراق وفق شروط جزائية مما يضطره مجدداً ان يدفع عمولة اخرى عن (2500) طن المتبقية كي يقوم موظفو الشركة العامة للمواد الغذائية بتسلمها)). وتضيف المصادر ان هناك شركات تتوجه بالشكوى لدى مدير عام الغذائية فيقول لهم الامر من الوزارة وعند مراجعة الوزارة لا يسمح لهم بمقابلة الوزير فيلجأون الى حاشية الوزير المتنفذة. وتكشف المصادر عن ان هناك من التجار الكبار المنغمسين بلعبة العمولات تركوا عملهم الاصلي بتوريد المواد الغذائية واصبحوا يداومون على الوزارة كوسطاء بين الوزارة والشركات ولهم حصة اخرى غير حصص (القطط السمان). المصادر اشارت الى ان هناك شركات تورد مواد (سكر- حليب - شاي – الخ) فاشلة في الفحص المختبري اذ يقوم (بطل) الاستيرادية (ابو الحارث) بالتنسيق مع مسؤول القسم المختص بالتغاضي عن نتيجة الفحص وضخ المواد الى المخازن لتوزيعها على العراقيين المنكوبين بهؤلاء الجشعين المتلاعبين بقوت الشعب .
                            (الملف برس)

وتعليقنا هنا هو التأكيد على ما ورد في خبر موقع بصرتنا بمثالين فقط من مئات الأمثلة إذ استوردت هذه الوزارة سنة2006 كمية كبيرة من الرز مدفوعة الثمن مسبقاً ووصلت 4 بواخر لميناء أم قصر ونظراً لخبرة عمال الموانئ بتلك المواد وجدوها تالفة فرفضوا إنزالها من السفن لعلمهم بأنها تخص البطاقة التموينية فبالتأكيد وصولها إلى بيوتهم وعوائلهم ( لم تكن في ذلك الوقت جهات تفحص المواد القادمة للبلد ) وبعد التي واللتيا وتَدَخُل مجلس المحافظة السابق تم إنزال الحمولة على أن تستخدم كعلف حيواني مع العلم أن إحدى البواخر غادرت الميناء لوجود التزامات لديها وتم الاتصال بها وعادت مجدداً بعد أن دُفِعَ لها التعويض عن التأخير ، تصوروا رز تالف وبسعر عالي وتعويض أيضاَ وهذا كله من أموال الشعب. وهذه الكمية الكبيرة لم تذهب الى معالف الحيوانات بل الى وكلاء الحصة التموينية وبدورهم الى العراقيين الطيبين المبتلين بهكذا زمر متآمرة عليهم . والمثال الثاني والذي اكتشفه مواطنوا محافظة الحلة هو الشاي التالف الذين انتفضوا وأحرقوه بعد أن وصل الكثير منه إلى بيوتنا قبل ذلك .

لقد أمر السيد رئيس الوزراء قبل أيام باعتقال ضابطين كبيرين كانا المسؤلان عن حماية مدينة الكاظمية على خلفية التفجيرات التي طالت تلك المدينة المكتظة بأهلها وضيوفها من العراقيين والأجانب وأدت إلى استشهاد وإصابة العشرات من الأبرياء وكان هذا إجراءً صحيحاً بغية التحقق من الخرق الأمني الذي أدى الى هذه الكارثة ، واعتقد أن اليوم يتوجب عليه وبأقل تقدير أن يوعز باعتقال قوة الحماية التي قاتلت القوة المكلفة بتنفيذ أمر اعتقال المشتبه بهم من منتسبي مكتب الوزير والشركة العامة للمواد الغذائية لأنهم عرقلوا تنفيذ ذلك الأمر وهرّبوهم من المنطقة وكذلك وهو الأهم أن يصدر أمراً بإيقاف هذا الوزير عن العمل وتكليف أحد وكلاء الوزارة أو أي وزير آخر بالقيام بأعماله مع كافة الصلاحيات لغاية انتهاء القضاء من قول كلمته الحق في أمور الفساد المنسوبة لهم ، وأن لا يتهيب من أحد ولا يجامل أحد وعلى حد علمي أن السيد عبدالفلاح من حزب الدعوة / جناح العنزي أي من كتلة السيد المالكي .

صدقني يا أبا إسراء ستكون هذه الخطوة مؤثرة إيجابياً في مسيرتكم وستدعم قائمتكم في الإنتخابات البرلمانية القادمة وخلافها على العكس .


البصرة 6/5/2009
 


 

free web counter