| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

                                                                               الأربعاء 17/8/ 2011



أمسية رمضانية لتكريم مبدعين

باسم محمد حسين / البصرة

أقامت منظمة البصرة للثقافة حفلاً تكريمياً لعنصرين رائدين من عناصر الثقافة البصرية هما الشاعر المبدع علي العضب والملحن الرائع طارق الشبلي .



في أمسية رمضانية جميلة وعلى ضفاف شط العرب وتحديداً في كازينو شط العرب السياحي أقامت منظمة البصرة للثقافة (الحديثة التكوين) يوم الثلاثاء 16/8/2011 أولى أنشطتها بحضور جمع غفير من المثقفين والأدباء والفنانين والأكاديميين وعناصر سياسية مختلفة الألوان وعدد من المسؤولين المحليين حفلاً فنياً لتكريم الشاعر علي العضب والملحن طارق الشبلي اللذان رفدا الحركة الثقافية في البصرة بالعديد من النتاجات الطيبة والتي ستبقى في ذاكرة البصريين والعراقيين الآخرين المعنيين بالثقافة عقوداً طويلة .

فالشاعر العضب هو مؤلف أوبريت بيادر خير , المطرقة , شنان المعيبر , ومشارك في أوبريت أنت باجر أنت أمس , وله الآن قيد التلحين لدى الفنان حميد البصري أوبريت ثورة الزنج علماً بأن البصري لحن بيادر خير والمطرقة مطلع سبعينات القرن الماضي , و له أشعار مغناة من قبل الفنانين فؤاد سالم , ستار جبار , المجموعة العراقية ,الفرقة البصرية , فرقة الموانئ , كما له أغاني سياسية أعدها لمناسبات عديدة في احتفاليات الحزب الشيوعي العراقي .

طارق الشبلي هو الآخر بدوره لـَحَّن للمطربين فؤاد سالم , سيتا هاكوبيان , أمل خضير , سعدون جابر , رياض أحمد , محمود أنور , صلاح عبدالغفور , رضا الخياط , عارف محسن , شاكر زويد , صباح اللامي وكريم حسين . وقام بتلحين أوبريت أنت باجر أنت أمس , وله العديد من المساهمات الفنية الفاعلة في المناسبات الوطنية وتاريخه حافل بذلك .

بدأ الحفل بكلمة للسيد عادل علي عبيد عن الهيأة التأسيسية لمنظمة البصرة للثقافة ثم تحدث الدكتور ناصر هاشم عن الشاعر علي العضب موضحاً سيرة حياته ونشاطاته ومساعدته للآخرين ومنهم المتكلم أثناء إعداده رسالة الماجستير تلاه الشاعر في كلمة مقتضبة ثم تحدث الدكتور عباس الجميلي عن الملحن الشبلي قائلاً أن للشبلي أكثر من مائة لحن والمتتبع للنشاط الفني لايمكن أن ينسى واحداً من تلك الألحان مختتماً حديثه بإمكانية الشبلي للتلحين وأفضل من السابق كقول الشاعر التركي ناظم حكمت (أن أجمل الأيام هي التي لم نراها بعد , وأجمل الأطفال ذلك الذي لم يولد بعد) . بعدها قدمت جماعة (حياتنا فن) مسرحية قصيرة من الكوميديا الناقدة ثم غنى الدكتور ناصر بعض أشعار وألحان المحتفى بهما وتلاه الشبلي بمجموعة جميلة من الأغاني ومسك الختام كان منحهما الشهادات التقديرية .

 

البصرة 17/8/2011
 

 

free web counter