| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

الثلاثاء 16/11/ 2010



المبادرة المدنية مستمرة

باسم محمد حسين / البصرة

بعد نجاح المبادرة المدنية في كسب الدعوى القضائية المقامة ضد رئيس السن في البرلمان العراقي والوصول إلى حكم قضائي نافذ أدى إلى جلسة برلمانية تمخض عنها انتخاب رئيس برلمان ونائبين ومن ثم رئيس جمهورية وتكليف رئيساً للوزراء .

نشطت مجموعة من أبناء البصرة في الاستمرار بعمل المبادرة المدنية للحفاظ على الدستور وأقامت عدة جلسات تداولية فيما بينها بعد ندوة الدكتور علي العنبوري في جمعية الإقتصاديين مساء يوم 30/10 الماضي وفي أماكن متعددة كانت الأولى بتاريخ 1/11 في منتدى البصرة المدني الواقع في مدارس البصرة الأهلية وحضرها الذوات 1- علي العضب 2- فاطمة البهادلي 3- عبدالمطلب كاظم 4- باسم محمد حسين 5- فاطمة حسين أحمد 6- محمد صبيح البلادي 7- فالح ياسين عبود 8- ناصر الكناني 9- حسن سلمان 10- صباح لعيبي 11- عبدالزهرة عذار 12- أنوار مدلل شبر 13- كامل مهدي البدر 14- وليد خالد فارس وآخرين.

ومن ثم جلستان في قاعة رابطة بنات المصطفى في بناية المكتبة المركزية القديمة الأولى بتاريخ 6/11 وكان الحضور أكثر من ثلاثين شخصية مدنية واجتماعية معروفة بالإضافة إلى الذوات أعلاه , منهم جعفر محمد باقر عضو مجلس محافظة البصرة والحقوقي سالم تقي مستشار محافظ البصرة للشؤون القانونية الذي قدمه للحضور السيد كامل البدر وبدوره ركز بكلمته على ضرورة الالتفات للثقافة القانونية وتفعيلها في المجتمع بغية المحافظة على الجميع وفق القوانين النافذة والدستور كما أكـّد السيد تقي على وجوب تقييم هذه التجربة وغيرها من بقية الأنشطة المدنية بغية الحفاظ عليها وتطويرها .

ثم كلمة للسيد جعفر عضو مجلس المحافظة طالب فيها ماهية محاور النقاش ثم ما هو دور اللجان الفرعية . ثم كلمة للسيد علي العضب أكـّد فيها على ضرورة رفع المستوى الثقافي والقانوني للجمهور وعدم تسييس المبادرة المدنية وعدم تجييرها لجهة سياسية معينة وأشاد بفاعلية الهيئة التنسيقية في محافظة النجف الأشرف حيث الجلسات مفتوحة للجميع وتشكيل لجان متخصصة كلٌ في مجالها . ثم كلمة للسيد محمد صبيح البلادي الذي وضـّح بعض نقاط الدستور والقوانين النافذة وإمكانية الاعتماد عليها في أعمال لجان المبادرة المدنية للحفاظ على الدستور .

ثم جاءت مجموعة مطالب من بعض الحضور مستثمرين تواجد أحد أعضاء مجلس المحافظة حول أزمة السكن الخانقة وأزمة الأبنية المدرسية حيث كل ثلاث مدراس في بناية واحدة وهذه البناية تفتقر لأبسط متطلبات البنايات المدرسية المعتمدة في دول أخرى أشد فقراً من العراق , وتطرق احد الحضور لموضوعة المتقاعدين ومشاكلهم الكثيرة والمتنوعة . بعد ذلك جاء دور الدكتور قصي عبد اللطيف الذي طالب بأن يصار إلى اعتماد المبادرة كشخصية معنوية ذات كيان لتتمكن هيئتها التنسيقية من التصرف بحرية وفاعلية أكثر . ثم جاء دور كاتب الحروف مطالِباً بضرورة توسيع القاعدة الجماهيرية للمبادرة والإصرار على نيل حقوق الناس والتركيز على التعامل مع الإعلام وخصوصاً القنوات الفضائية ذات الاستقطاب الواسع لإيصال الصورة الحقيقية عن تصرفات السياسيين وتناسيهم لواجباتهم التي انتخبهم الناس لتنفيذها والسير بالبلد بخطى حثيثة نحو التقدم والبناء الصحيح ومحاربة الفساد المستشري . وكانت هناك مداخلات طيبة أخرى أغنت هذه الجلسة وأخيراً تم الاتفاق على حملة جمع تواقيع لمؤازرة المبادرة .


وستكون لنا تغطية للجلسات القادمة وصولاً للأهداف المرجوة .


 


البصرة 15/11/2010

 

 

free web counter