| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

                                                                               الجمعة 15/7/ 2011



البصرة تحتفل بالرابع عشر من تموز

باسم محمد حسين / البصرة

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة مساء اليوم حفلاً خطابياً وفنياً على قاعة غرفة تجارة وصناعة البصرة الواقعة في شارع الاستقلال وسط المدينة , حيث بدأ الحفل في الساعة الخامسة بالنشيد الوطني الذي أدته فرقة براعم الطريق ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء تموز والوطن والحزب . بعدها قدم عريف الحفل عضو محلية البصرة توفيق الشاهين ليقدم كلمة اللجنة المحلية بهذه المناسبة السعيدة .

والتي بدأها مُرَحِّباً بالضيوف من الكيانات السياسية وأعضاء منظمات المجتمع المدني ووجهاء المدينة وبقية الحضور من الأصدقاء والرفاق , ثم وضّحَ أسباب انطلاق هذه الثورة ضد قوى الاستعمار والرجعية متطرقاً لما قامت به من إصدار قوانين مهمة مثل قانون الإصلاح الزراعي وقانون الأحوال الشخصية والقوانين والقرارات التي أدت الى الخلاص من التبعية الاستعمارية والأحلاف الرجعية وتبعية الأسترليني التي تريد نهب العراق بطرقٍ شتى كما وضعت هذه الثورة الوطن على طريق التنمية الاقتصادية والاستقلال السياسي والتحرر الوطني , كما أشار الشاهين الى أن المباديء والقيم التي بشرت بها الثورة مازالت تحتفظ بحيويتها في انحيازها للعمال والفلاحين وفئات الشعب المسحوقة ونشدانها العيش الكريم للجميع وتسخير الثروات الوطنية لتنمية البلد بشكل عام , كما تطرق الرفيق الى تعرّض الثورة الى تشويه وتغييب طابعها الوطني ومكانتها في كفاح الشعب من أجل الاستقلال والسيادة مما يجدر بنا اليوم أن نضع أنفسنا مباشرةً أمام المهام الوطنية الديمقراطية والتصدي للصعاب واستئصال ما هو خبيث ووضع الوطن على السكة الصحيحة وصولاً الى الأهداف المنشودة في خدمة المواطنين . كما تطرق المتحدث الى الوضع السياسي الحالي المبني على المحاصصة الطائفية المقيتة والتي بدورها أدت الى كل هذا الفساد والإنحدار والتراجع في جميع مجالات الحياة مؤكداً أن على جميع القوى السياسية التعاون بشكل فاعل وتنسيق الجهود لتجاوز هذه المعضلة بتناسي الأنا والتوجه نحو نكران الذات وبدون هذا التصرف ستبقى البلد تدور في حلقة مفرغة , وأختتم حديثه بان هذا اليوم سيبقى خالداً في ذاكرة العراقيين الى الأبد وما حققته الثورة لكافة أفراد الشعب سيظل مناراً في تاريخنا المعاصر .

ثم جاء دور المحامي طارق بريسم لقراءة كلمة التيار الوطني ثم المحامي نوري الوافي لقراءة كلمة الحركة الاشتراكية العربية بعدها ألقى الشاعر عبدالمنعم المياح قصيدة رنانة تفاعل معها الجمهور بطلب الإعادة لعدة مرات .

ثم جاء دور الطفولة البريئة حيث قدمت الطفلة الموهوبة زهراء عبدالرضا قصيدة بهذه المناسبة ثم عرّجت على مشكلة الكهرباء المستعصية بأبيات شعرية لطيفة .
ثم كَرَّم الرفيق سكرتير اللجنة المحلية المناضل الشيوعي و الفنان التشكيلي المبدع عبدالرزاق الحلفي .

والجانب الفني تناولته فرقة شباب البصرة بتأديتها للاغاني الوطنية والعاطفية حيث أطربت البعض وساهموا بحركات راقصة تعبيراً عن فرحتهم بعيد الثورة العظيمة .

 

البصرة 15/7/2011
 

 

free web counter