| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

الأثنين 13/12/ 2010



خمسمائة مليون دولار

باسم محمد حسين / البصرة

نعم خمسمائة مليون دولار رقم كبير في كل المعايير باستثناء معايير أصحاب السعادة والفخامة والسمو والجلالة والسماحة وغيرها من المصطلحات اللغوية التي ترفع من شأن الشخص المراد تسميته أو الإشارة أليه وخصوصاً في عراقنا العظيم المبتلي بالكثير من هؤلاء لأن هذا الرقم بالنسبة لهم يسير وهين وسهل و(مگدور عليه) بسبب الرواتب الخرافية ( الشرعية والقانونية ) وغيرها من المدخولات الأخرى الحلال والحرام منها .

هذا الرقم هو المبلغ المرصود لتغطية تكاليف مؤتمر القمة العربي القادم الذي سيعقد في بغداد العروبة بغداد البوابة الشرقية للأمة العربية الواحدة صاحبة الرسالة الخالدة , بغداد التي احتضنت ملايين العرب في أوقات ليست بعيدة وعملوا فيها وأكلوا من خيراتها وبنوا لهم مستقبلاً في بلدانهم نتيجة تحويلهم مستحقاتهم المادية الضخمة والمتأتية من عدة مصادر في آن واحد الى تلك الدول , بينما لم تتيسر مثل هذه الفرص لأغلب أبناء الوطن . صحيح ان إقامة هذا المؤتمر في وطننا الحبيب هو التزام رسمي لابد منه ولكن في مثل هذه الظروف أعتقد إن هذا المبلغ قد ينفع في جوانب كثيرة أكثر أهمية من إقامة المؤتمر في بغداد . مبلغ كهذا نحتاجه في إيواء ألوف العائلات المهجرة التي تسكن الخيام لغاية الآن في محافظات النجف وغيرها . مبلغ كهذا يسخر لتأهيل مجاري مدينة بغداد بكاملها وموسم المطر على الأبواب . مبلغ كهذا يضاف الى تخصيصات الكهرباء لتحسينها من ناحية التوليد أو النقل أو التوزيع .

مبلغ كهذا يضاف الى تخصيصات الرعاية الاجتماعية لتغطي عدداً أكبر من المستحقين . مبلغ كهذا قد ينفع جهاز القضاء والأجهزة المختصة للقضاء على الفساد المستشري في البلد . مبلغ كهذا ممكن أن يسخر لتفعيل أجهزة التقييس والسيطرة النوعية لتقوم بعملها على أتم وجه للحيلولة دون وصول مواد تالفة للبلد ومن مناشىء غير مؤهلة وغير معروفة بل ليس لها أساس في الدول القادمة منها . مبلغ كهذا قد ينفع في النشاط الزراعي والحيواني حيث المنتجات ألأجنبية تملأ الأسواق في ظل ضآلة أو انعدام الناتج المحلي . مبلغ بهذا الحجم ينفع في تطوير الصناعات البتروكيمياوية لأن خاماتها متوفرة عندنا وبسعر التراب كما يقال وهي الغاز والماء ولا تحتاج سوى أعمال صيانة صحيحة وأيادي أمينة لكي تنهض مجدداً ناهيك عن حاجتنا لهذا المبلغ في أعمال النظافة والطرق والجسور وبعض الصناعات التحويلية وتنشيط السياحة وتعبيد الطرق المتآكلة وغيرها الكثير مما يفتقده الوطن من بـُنى تخدم المواطن. ولأنها تخدم المواطن فلا يوجد من يعتني بها قدر عنايتهم بما يرضي الآخرين من العرب والعجم .

نعم يحتاج الوطن الى مثل هذا النشاط ولكن حاجته لتلك الأمور أكبر وصدقوني سيحترم المسؤولين العرب قراراً يوظف لصالح المجموع بدلاً من قرارٍ يمنح الحكام بعض الأبهة بالرغم من أن أغلبهم لا يحبون الخير للعراق والتاريخ خير الشاهدين .


البصرة 13/12/2010

 

 

free web counter