| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

باسم محمد حسين
bassim532003@yahoo.com

 

 

 

                                                                               الجمعة 10/6/ 2011



إعتصام البصرة

باسم محمد حسين / البصرة

أمام بناية المحافظة القديمة أعتصم صباح اليوم قوى وشخصيات التيار الديمقراطي في البصرة بعد انقضاء فترة المائة يوم التي حددها رئيس الوزراء لتحسين الأداء في الوزارات والجهات التنفيذية الأخرى وآزرهم أعداد كبيرة من المواطنين الذين تواجدوا في المكان وتقديراً كان هناك بحدود 300 شخص عدا من شارك لفترة محدودة .

وفي حديث للسيد عباس الجوراني واصفاً المشاركين, ينضوي تحت هذا التيار الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي والحركة الاشتراكية العربية وحركة الانتفاضة الشعبانية وشخصيات مستقلة من الأكاديميين والأطباء والمهندسين والحقوقيين والاقتصاديين والتربويين وغيرهم من بقية شرائح المجتمع البصري من العمال والكسبة . وانضم الى هذا التجمع أيضاَ شباب من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل وشباب آخرين من غير حملة الشهادات , حيث تجمعوا معتصمين معبرين عن آرائهم في الأوضاع الراهنة والوعود الحكومية بتغييرها نحو الأحسن خلال هذه الفترة . وتحدث لنا الأكاديمي د. محمد الحجاج قائلاً أن هذا الاعتصام من أجل أبناء الوطن جميعاً حيث يفتقدون للكثير من المستلزمات الحياتية البسيطة التي نصت عليها قوانين حقوق الإنسان العالمية التي يعتمدها العراق والقوانين العراقية وعلى رأسها دستور جمهورية العراق الدائم واستشهد ببعض الأبيات من الشعر  :

رحت أستفسر من عقلي وهل يدرك عقلي
محنة الكون التي استعصت على العالم قبلي
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقي؟!

فأجاب العقل في لهجة شكاك محاذر
أنا في رأسك محفوف بأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
إن يكن عدلا فسله عن لساني: أين حقي؟!

أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين أحبولة لك واصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقي؟!

كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بلا أجر لأفراد قلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أين حقي؟!

وفي حديث للسيدة كفاح حسن حول هذا النشاط قالت بأننا متجمعين للتعبير عن احتياجات كل العراقيين وليس أهالي البصرة فقط حيث التراجع في كل الأمور الحياتية ومنها الخدمات والأمن وعدم تأهيل المعامل المتوقفة عن العمل والتي من الممكن تشغيلها بعد إجراءات بسيطة كما أن الفرصة التي منحها السيد رئيس الوزراء للجهات التنفيذية لم تـُقدِم البلد خطوة واحدة وكنا نتأمل المراقبة الفاعلة وتحقيق العدالة والقضاء على الفساد أو في الأقل البدء في هذه الأمور ولكن لشديد الأسف لم نحصل على أي شيء من ذلك مطلقاً . وقام المتظاهرين بترديد الشعارات الأهازيج الشعبية منها :

هذا الوطن فضة وذهب والشعب بس حصته التعب
كافي جذب كافي دجل كل الشباب بلا عمل
المية خلصت يا ولد شنهو التغير بالبلد
ضاع الخيط والمخيط من ذولة الحرامية
شلون تبهذل شعبك يا ناقص غيرة

وانتهى التجمع بحدود الساعة العاشرة والنصف قبل الظهر واستغرق بحدود الساعة والنصف بعد أن قرأ أحد قياديي التيار بيان قوى وشخصيات التيار الوطني الذي تم توزيعه أثناء الفعاليات وهناك بيان آخر وزعّه شباب التغيير.
 


البصرة 10/6/2011

 

 

free web counter